مجيّأ ومجيّأة
هل
جاء بالآية
(جاء أحد منكم من الغائط)
من نفس معنى كلمتي
مجيّأ
ومجيّأة؟ فالجذر (جاء) بالمعاجم أصله (جيأ)1
وهو نفس جذر (مجيأ ومجيأة):
القاموس: المُجَيَّأُ، كمُعَظَّمٍ:
العذيوط2، وبهاء: المفضاة3
تحدث إذا جومعت.
اللسان:ابن السكيت: امْرأَةٌ
مُجَيَّأَةٌ: إِذا أُفْضِيَتْ، فإِذا
جُومِعَتْ
أَحْدَثَتْ. ورجل
مُجَيَّأ: إِذا جامَعَ
سَلَحَ.
تاج العروس : والمُجَيَّأُ
كمعظم هو العذيوط الذي
يحدث عند الجماع، يقال: رجل
مُجَيَّأٌ إذا جامع
سلح، قاله ابن السكيت. والمُجَيَّأَةُ
(بهاء) هي المفضاة التي
تحدث إذا جومعت عن ابن السكيت أيضا.
تهذيب اللغة : ابن السكيت: امرأة
مجيأة، إذا أفضيت، فإذا جومعت
أحدثت، ورجل
مجيأ، إذا جامع
سلح.
العباب الزاخر: وقال ابن السكيت: امرأة
مجيأة: إذا أفضيت؛ فإذا جومعت
أحدثت. ورجل
مجيأ: إذا جامع
سلح.
فنجد أن معنى (المجيأ،
المجيأة) متعلّق بِ
(الحدث، السلح)
أي (الغائط).
فهل كلمة (جاء)
بالآية (جاء
أحد منكم من الغائط)،
لها علاقة لغوية بكلمة
(مُجيّأ)
أو بمعنى قريب منها؟
بالآية (جاء أحد منكم من
الغائط):
ارتبط الفعل (جاء) بكلمة (الغائط)، والغائط
باللغة ما خرج من الدبر. وكذلك باللغة ارتبط
المجيأ
(الذي من نفس جذر جاء)
بكلمة الغائط
(ما خرج من الدبر= أحدث وسلح).
لماذا سمي مجيأ؟
لعل لفظ (مجيأ/مجيأة) من معنى
الفضاء والفراغ والانفراج والانفتاح والسعة،
كمثل جوّ (فضاء)،
جواء (فسحة، فرجة، فجوة)،
جئة (حفرة فيها ماء)،
جُوَّة (نقرة)،
وما شابه. وكأن ذلك الشخص (المُجَيَّأُ) ربما بمعنى أنه (مُفتَّح) مخرجه
(يظل مفتوحاً مفروجاً)،
فلا يستطيع غلقه ليحبس ما يخرج منه
(من غائط).
ولفظ (مُجَيَّأ ) قد يتعلق بمعنى (جاء)،
سواء معنى (الإخراج) أو معنى (الانفراج والفتح) أو معنى (الاستفراغ) والخوى.
فالمُجَيَّأُ كأنه قد تعطلت أو ارتخت لديه عضلات الشرج، فأصبح مخرجه
(مُفتَّحاً) رغماً عنه لا يستطيع أن يمسك الغائط. فالمجيّأ كأنه الذي لا
يملك أن يحبس ما في بطنه
(فيخرجه عبر دبره).
كما قد يكون لفظ (مجيأ) من أصل معنى (جاء) المعروف أي (فعل وأحدث)، كما بيّنا.
الخلاصة
بناء على ما سبق، قد يكون معنى
[جَاءَ
أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ (6) المائدة]
هو مثل أو قريب من المعنى:
جاء (خرّج، انفتح مخرج الفضلات،..) فلان من الغائط ( فضلات داخل بطنه).
(1)
شمس العلوم : «جاء» أصله جَيَأَ/ المحكم
في نقط المصاحف: جَاءَ والاصل جيأ
(2) اللسان: العُذْيُوطُ والعِذْيَوْطُ: الذي إِذا أَتى أَهلَه أَبْدَى أَي: سَلَحَ .. ومنهم من يقول: عِظْيَوْطٌ، بالظاء.
(3) للسان: ومَرَة مُفْضاة: مجموعة المَسْلَكين. وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها، وهي المُفْضاة من النساء
حامد العولقي