نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

 

هل جاء بمعنى قاء؟

هذا احتمال، وقد يكون خطأ والله أعلم، أن معنى (جاء) بالآية (جَاء أَحَدٌ مِّنكُم) هو مثل أو قريب من معنى (قاء). فقد يكون معنى (جاء) فلان = (قاء) فلان = أخرج ما في بطنه. ففعل جاء بالآية قد يكون بمعنى مثل قاء، وليس بمعنى جاء الحركي الشهير مثل عبارة جاء فلان من مكان ما (كالصحراء والوادي).

ونلاحظ تشابه (جاء) و(قاء) في اللفظ (وأيضاً تشابه جذريهما: جيأ، قيأ)، وقرب مخرج الجيم والقاف. وكذلك ارتبط فعل (جاء) بالآية بما يخرج من البطن (الغائط)، ومثله فعل (قاء) الذي يرتبط لغة بما يخرج من البطن (القيء الذي هو أخو الغائط/ نظم الدرر للبقاعي).

 

تبادل حرفي الجيم والقاف

توجد العديد من الكلمات المتشابهة ذات المعنى الواحد ويكون لفظها بالقاف وبالجيم، ولعله تنوع لهجات، مثل: (جسم= قسم)، (قيّة = جيّة)، (سرقين = سرجين)، (قرش = جرش)، (جس = قس)، (جص = قص)، (قسا = جسا)، (قرم = جرم)، (قلم = جلم)، (جب = قب)، (جمجمة= قمقمة)، (جحاف= قحاف)، (جعموس= قعموس)، (فجع=فقع) وغيرها[1]. وأما تبادل القاف والجيم باللهجات العامية فحدث ولا حرج. وهذا يعطي مجالاً لافتراض واحتمال أن (جاء) قد تكون بمعنى (قاء)، أي أن (جاء) بالآية ربما هي لغة في (قاء).

وفعل جاء بالآية (الذي افترضت أنه بمعنى قاء) ارتبط بما يخرج من بطن الإنسان من خلال الدبر (الغائط). بينما فعل قاء يرتبط بما يخرج من بطن الإنسان من خلال الفم أو ما يخرج من الجراح. وعموماً يرتبط الفعل قاء بما يخرج من باطن الشيء (بأي وسيلة)[2].

 

هل استخدمت اللغة جاء وقاء بمعنى واحد أو متقارب؟

(1)

قاء : خروج الدم من الجرح

اللسان: وقيل الوَرْي قَرْحٌ شديد يُقاء منه القَيْح والدَّمُ

جاء؟: خروج الدم من الجرح

الجيم - أبو عمرو الشيباني: التَّجئية: الدم والقيح/ تاج العروس: الجَيْئَةُ بالفتح والجايِئَةُ : القَيْحُ والدَّمُ./ لسان العرب : والجايئة: مدة الجرح والخراج وما اجتمع فيه من المدة والقيح؛ يقال: جاءت جايئة الجراح.

وعبارة (جاءت جائية الجراح) قد تكون بمعنى (ما خرج) من الجرح. حيث نلاحظ تشابه عبارة: (جاءت جائية الجِراح/ تهذيب اللغة – الأزهري)، مع عبارة (سالت جائية القرحة/ أساس البلاغة). فهل (جاءت) بمعنى (سالت)؟ كذلك ارتبطت كلمة (الجايَةُ) بمعنى ما (سال)[3]. كما نلاحظ أن (ما بالجرح، أو ما يخرج منه) يعبر عنه بعبارة (ما يجيء منه)[4].

وأيضاً مثلما يقال: جاءتْ (جايِئةُ/جائية) الجِراح، كذلك يقال: جاءت (أتِيَّة) الجُرْح [أتية الجرح ...واتيته ... آتيته ..مادته وما يأتي منه ... لانها تأتيه من مصبها][5]، فاستعيض عن لفظ (جايئة/جائية) بلفظ (أتِيَّة/آتية). فيبدو أن فعل (جاء) المتعلق بالجراح، ربما يفيد (خروج) ما بالجرح (= ما أتى منه). وبالتالي فهو مثل فعل (قاء) المتعلق بالجرح (قرح شديد يقاء منه القيح والدم/ القاموس).

 

(2)

قاء: خروج دم الطعنة

أساس البلاغة - الزمخشري : ومن المجاز: قاءت الطعنة الدم./ المعجم الوسيط:  قاءت الطعنة الدم أخرجته.

جاء؟: خروج دم الطعنة

اللسان، تاج العروس: اسْتَنَّ دَمُ الطعنة إذا جاءت دُفْعةٌ منها .. وَطَعَنه طَعْنةً فجاء منها سَنَنٌ يَدْفَعُ كلَّ شيءٍ إذا خرج الدمُ بحَمْوَتِه.

 إذ قد يكون معنى لفظ جاء بالآية (الذي افترضنا أنه قد يكون بمعنى قاء)، هو: (أخرج/خرّج) فلان ما في بطنه من غائط (فضلات داخل الجسم)، أي سلح وخَرِئَ (خري). وكأن (جاء فلان من الغائط) مثل (قاء فلان من الغائط)، حسب ما افترضنا.

 

قاء فلان نفسه

عبارة (قاءَ فلان نَفْسَه)[6]، كأنه أخرج (ما بداخله) من روح وحياة ونفس. فهل مثلها عبارة (جاء فلان من الغائط)، أي كأنه أخرج (ما بداخله) من غائط (فضلات بطنه)؟ كأنها: (جاء فلان فضلاته)؟  


[1]  قيّة = جيّة [اللسان: قِيَّةٌ من ماءٍ وجِيَّةٌ من ماء]. سرقين = سرجين [تاج العروس : والسرقين ...ويقال أيضا بالجيم بدل القاف/ السرجين والسرقين، بكسرهما: الزبل تدمل به الأرض]. قرش = جرش [القاموس: اجْتَرَشَ لِعيالِهِ: كَسَبَ / اللسان: التَّقْرِيشُ: الاكتسابُ؛ .. يقال: قَرَشَ لأَهله ... يكتسب]. جس = قس [أساس البلاغة - الزمخشري: وهو يتجسس الأخبار ويتقسّسها. / اللسان: جَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه]. جص = قص [المخصص - ابن سيده : مكانٌ قُصاقِصٌ وجُصَاجِصٌ منه/ تصحيح التصحيف - الصفدي : والجَصّاص والقَصّاصُ واحد]. قسا = جسا [الزاهر فى معانى كلمات الناس للأنباري: ويقال قد قَسا القلب يقسو وقد عَتَا وقد عَسَا وقد جَسَا جسواً بمعنى يبس وصلب/ تاج العروس: وتقول : لهم قلوبٌ قاسية كأَنَّها صخور جاسِية]. قرم = جرم [مقاييس اللغة لابن فارس: (قرم) ... يدلُّ على حزٍّ أو قطعٍ في شيء/ القاموس: جَرَمَهُ يَجْرِمُهُ: قَطَعَهُ]. قلم = جلم [اللسان: القَلَمُ: الجَلَمُ. والقَلَمانِ: الجَلَمانِ]. جب = قب [القاموس: القَبُّ: القَطْعُ، اللسان: الجَبُّ: القَطْعُ/ نسب معد واليمن الكبير - ابن الكلبي : والاقْتِباءُ كالاجْتباءِ]. جمجمة = قمقمة [ديوان الأدب- الفارابي : والجمجمة: عظم الرأس المشتمل على الدماغ وهي القمقمة]. جحاف = قحاف [الجراثيم : سيل جحاف وجراف، وهو الذي يذهب بكل شيء./ الجراثيم : وسيل جحاف وقحاف وجراف وجلاخ: كثير./ معجم ديوان الأدب : سيل جحاف، وهو: الذي يذهب بكل شيء./ لسان العرب : وسيل جحاف وقعاف وجراف وقحاف بمعنى واحد./ العين : سيل قحاف وجحاف وقعاف بمعنى واحد/ الصحاح : وسيلٌ قُحافٌ بالضم وقُعافٌ، وهما مثل الجحاف، يذهب بكل شئ]. جعموس = قعموس [لسان العرب : القعموس: الجعموس/والقعموص والجعموص واحد.]. حبج = حبق [الصحاح في اللغة - الجوهري : الحَبْجُ: الحَبْقُ. يقال: حَبَجَ الرجلُ ...أي حَبَقَ/ تاج العروس : حبج يحبج حبجا حبق]. قهم = جهم [تهذيب اللغة - الأزهري : وقال أبو عبيد: أقْهَمَتِ السماء إقهاما مثل أجْهَمتَ]. قثا = جثا [تهذيب اللغة - الأزهري : يقال: قثا فلان الشيء ... وجَثَاه ... إذا ضمه أليه ضما./ تاج العروس: القَثُّ والجَثّ واحدٌ]. قرقس = جرجس، سَنبوسَج = سَنبوسَق، لوزِينج = لَوزينق، فالوذَق = فالوذج، جَوزينج = جوزينق، = جِلْفاط، مِقْداف  = مِجْداف، بابونَج =بابُونَق [تصحيح التصحيف: العامة تقول: الجِرْجس. وصوابه: قِرقِس، بالقا ف ...يقولون: سُنبوسَك. والصواب: سَنبوسَج وسَنبوسَق أيضاً. قلت: وهذه الجيم والقاف يتعاقبان على هذا الباب فتقول: لوزِينج ولَوزينق، وفالوذَق وفالوذج وجَوزينج وجوزينق./ (ص) ويقولون: قِلْفاط. والصواب: جِلْفاط/ (م ص) ويقولون: مِقْداف. والصواب مِجْداف، وقد جدّف الملاح/ إنما الأُقْحُوانُ البابونَج، والبابُونَق، لغتانِ]. وربما قراب = جراب [تهذيب اللغة – الأزهري: قلت: قراب السيف شبه جراب من أدم]. جربز = قربز [المخصص - ابن سيده: نحو الجُرْبُز والآجُرِّ والجَوْرَب وربما أبدلوا القافَ لأنها قريبةٌ أيضاً قال بعضهم: قُرْبُز]. زرنوج = زرنوق [" وزَرْنُوجُ وزَرْنُوقُ " القاف بدلٌ عن الجيم]. قرية = جرية [معجم ديوان الأدب : والقرية مثل: الجرية./ الصحاح :  والقرية: الحوصلة، مثل الجرية]. انباق= انباج [الصحاح : وانباقت عليهم بائقة شر، مثل انباجت]. تحديج= تحديق [الصحاح : والتحديج، مثل التحديق./ القاموس المحيط : والتحديج: التحديق]. سحق= سحج [العين : سحقه وسحجه إذا طرده طردا شديدا]. جمزة= قمزة [المحكم والمحيط الأعظم : والجمزة: برعوم النبت الذي فيه الحبة، عن كراع: كالقمزة]. تزلج= تزلق [الصحاح : والتزلج: التزلق]. توهج = توهق [شمس العلوم : التوهج: توهجت النار: أي توقَّدت....التوهّق: حكى بعضهم: توهق الحصى، بالقاف: أي اشتد حَرُّه.]. شج= شق [لسان العرب : وشجت السفينة البحر: خرقته وشقته/ المعجم الوسيط : (شجه) شجا شقّ جلد رَأسه أَو وَجهه]. احنج= أحنق [جمهرة اللغة : وأحنج الفرس إذا ضمر مثل أحنق سواء/ الابدال لأبي الطيب: احنج الفرس ...وأحنق..اذا ضمر.]. خبق = خبج [القاموس المحيط : خبق يخبق: حبق،/ منتخب من صحاح الجوهري:وخَبَجَ بها: حَبَق.]. عزج = عزق [لسان العرب : عزج الأرض بالمسحاة إذا قلبها، كأنه عاقب بين عزق وعزج./ كتاب الأفعال : و"عَزَق" الارضَ عَزْقا شقَّها بفأس أو غيره]. زرق = زرج [المصباح المنير : وزرقه بالرمح زرقا من باب قتل طعنه/ القاموس المحيط : زرجه بالرمح: زجه.(لسان العرب : زج إذا طعن بالعجلة. وزجه يزجه زجا: طعنه بالزج ورماه به)،/الابدال لأبي الطيب:  زرجته بالرمح ...وزرقته به ...اذا طعنته به طعنا سريعا]. تلجف = تلقف [الابدال: تلجفت البئر ...وتلقفت ...اذا اكل الماء جوانبها]. عوهج= عوهق [الابدال: والعوهج والعوهق الطويل من الظلمان]. جنس= قنس [الابدال: فلان من جنسك ومن قنسك بمعنى واحد]. جرجبان = قرقبان [الابدال: الجرجبان والقرقبان الواسع الصدر]. جسم = قسم [الابدال: انه لحسن الجسم وحسن القسم بمعنى واحد، قال والقسم هو الجسم بعينه]. سمحوق = سمحوج [المحيط في اللغة:السمحوق: الطويل/تاج العروس : والسمحوج بالضم : الطويل البغيض . وفي التهذيب السمحجة الطول في كل شيء]. سلجم = سلقم [الصحاح : السلجم: الطويل./ المخصص : والسلقم والقمد والقمدان والأقمد، الطويل]. جشرة = قشرة [تاج العروس: والجشرة: القشرة السفلى التي على حبة الحنطة]. استوثج= استوثق [لسان العرب : واستوثج من المال واستوثق إذا استكثر منه]. اجدم = أقدم [لسان العرب :  ويقال للفرس: إجدم وأقدم إذا هيج ليمضي. وأقدم أجودها]. مقذاف = مجذاف [تهذيب اللغة :  المِقْذَف والمِقْذاف: مِجذاف السَّفينة./ العباب الزاخر:والمقذف والمقذاف: المجذاف]. جذفت كأنها قذفت [تاج العروس : وجذفت السماء بالثلج: رمت به]. جوي - قهى – أقى [الصحاح في اللغة – الجوهري: أقْهى الرجل من الطعام، إذا اجتواه وقلّ طُعمه./ اللسان: جَوِيَ الطَّعامَ جَوىً واجْتَواه واسْتَجْواه: كرِهَه ولم يوافقه/ القاموس: أقَى: كَرِهَ الطعامَ والشَّرابَ لِعِلَّةٍ]. وربما التنقية مثل الاستنجاء [اللسان: التّنْقِيةُ: التنظيف/ المخصص - ابن سيده: صاحب العين، الإسْتِبْراء - إنْقاء الذكَر بَعْد البوْلِ/ اللسان: الاسْتِنجاء: التَّنَظُّف بمدَر أَو ماء]. فجع = فقع [الجيم : فقعنا اللص الليلة أي فجعنا].

[2]  خروج ما بالأرض [النهاية في غريب الحديث : تريد أن الأرض حفظت البذر وشربت ماء المطر، ثم قاءت حين أنبتت، فكنت عن النبات بالقيء/ المطر والرعد والبرق لابن أبي الدنيا : وأصابتني سحابة بالقريتين فقاءت الأرض بعد الري/اللسان: قيأ: قاءتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ: أَخرجَتْها وأَظْهَرَتْها. وفي حديث عائشة تصف عمر -رضي الله عنهما-: وَبَعَجَ الأَرضَ فَقَاءتْ أُكْلَها أَي: أَظهرت نَباتَها وخَزائنَها. والأَرض تَقيءُ النَّدَى، وكلاهما على المثل. وفي الحديث: تَقِيءُ الأَرضُ أَفْلاذَ كَبِدِها. أَي: تُخْرِجُ كُنُوزَها وتَطْرَحُها على ظهرها‏ / المعجم الوسيط: قاء ...  والأرض ما حوت طرحته على ظهرها]/ خروج صبغ الثوب [مقاييس اللغة لابن فارس: ويقولون للثَّوب المُشْبَع الصِّبغ: هو يَقِيء الصِّبْغ/ القاموس: ثوبٌ يَقيءُ الصّبْغَ أي : مُشْبَعٌ / المعجم الوسيط: ثوب يقيء الصبغ مشبع به / أساس البلاغة - الزمخشري : وهذا ثوب يقيء الصبغ إذا كان مشبعاً، وعليه إزار ورداء يقيئان الزّعفران/ تاج العروس: ثوبٌ يَقيءُ الصِّبْغَ أَي مُشْبَعٌ على المَثَلِ وعليه رِداءٌ وإزارٌ يَقِيأنِ الزَّعْفَرانَ أَي مُشْبعان]/ خروج ما بالسحاب [المطر والسحاب:فقاءت جار الضبع: قاءت من القيء، وهذا غاية ما يوصف به المطر من الكثرة/ أساس البلاغة - الزمخشري : تنخع السحاب: قاء ما فيه من المطر/ تاج العروس: ومن المَجَازِ : انْتَخَعَ السَّحَابُ : قاءَ ما فيهِ منَ المَطَرِ كتَنَخَّعَ/ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: تَنَخَّعَ السَّحَابُ إذَا قَاءَ مَا فِيهِ مِنْ الْمَطَرِ لِأَنَّ الْقَيْءَ لَا يَكُونُ إلَّا مِنْ الْبَاطِنِ] / خروج ما بالبحر[اللسان: سُكِرَ البَحْرُ رَكَدَ ، أَنشد ابن الأَعرابي في صفة بحر يَقِيءُ زَعْبَ الحَرِّ حِينَ يُسْكَرُ]/ خروج الماء من العيون [سير أعلام النبلاء : وأصابتني أيضا سحابة فقاءت العيون بعد الري]. 

[3]  المحيط في اللغة: الجايَةُ: الوَعْيُ؛ يَعْني المِدَّةَ في القَرْحَةِ، وكذلك الجايِيَةُ بياْيْنِ/ اللسان: إِذا سالَ القَيْحُ من الجُرْح قيلَ: وَعى الجُرْحُ يَعِي وَعْياً/ المحكم والمحيط الأعظم : ووعى الجرح وعيا: سال قيحه.

[4] أساس البلاغة – الزمخشري: ويقال: سالت جائية القرحة، وهي ما يجيء من مدتها/ اللسان: يقال جاءتْ جايِئةُ الجِراحِ/ المعجم الوسيط: (الجايئة) ما يجيء من الجرح من دم أو قيح .. (الجيئة) ما يجيء من الجرح من دم أو قيح.

[5]  تاج العروس: أتية الجرح كعلية واتيته بكسر فتشديد تاء مكسورة وفي بعض النسخ آتيته بالمد مادته وما يأتي منه عن أبي على لانها تأتيه من مصبها/ المعجم الوسيط: الآتية آتية الجرح مدته و ما يأتي منه/ المخصص - ابن سيده: .. جاءت أتِيَّة الجُرْح - وهي مِثْل الغَثيثة رواه ابنُ كَيْسانَ آتِيْة الجُرْح/ اللسان: أَتِيَّةُ الجُرْحِ وآتِيَتُه: مادَّتُه وما يأْتي منه؛ عن أَبي عليّ، لأَنها تأْتِيه من مَصَبِّها

[6] المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد: قاءَ فلان نَفْسَه: أي ماتَ./ تاج العروس: ولَفَظَ نَفْسَهُ يَلْفِظُها لَفْظاً كَأَنَّهُ رَمَى بِهَا وهو كِنايَةٌ عن المَوْتِ وكَذلِكَ قَاءَ نَفْسَه / تاج العروس: قَاءَ نفسَهُ ولفَظَ نفسَهُ : ماتَ/ اللسان: ويقال: قاءَ نفْسَه فأَخْرَجَها

حامد العولقي