نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

لفى

 

 النقوش

 

ولفى أربعة أسد ۢ بضع ۢ وغنم ۢ وأخذ ۢ

وألفى (أو: لفى) أربعة أُسد بضع وغنم واخذ

نقش CIAS 39.11/o 3 n° 4 / والمعنى: ألفى (= وجد/لقى/ صادف/ حصّل/ أدرك) 4 جنود (أي في المعركة) منهم من بضعه (قطعه بالسيف) وربما غنم سلاحه ومنهم من أخذه (أسره)// وربما المعنى : وجد 4 مقاتلين قتلهم، كما وجد غنيمة ووجد أسرى (أو أسيرا/ أخيذا).// (أسد) بالنقوش اليمنية تعني رجل، مقاتل، ولعل الجمع أُسد، آساد/ (غَنْم)= غنائم/ )أخذ)= أسر، أخيذ=أسير


يلفينن بضر ۨ فل يسبأنن

يلفينن

يلفي بالضر، فليسبأ

Gl 1361 A 335/ عبارات النقش غير كاملة ...ولعل المعنى: إذا وجد حرباً (=ضراً)، فليقم بحملة عسكرية



 وكل لفي ۢ ب يلفى كبر كحد ب دتنة

بيلفى

وكل لفي بِ (أن) يلفى كبير كذا بكذا

نقش قتباني/ RES 3688 Q 66; CSAI I, 197 / وكل لفي (=تحصيل، إيجاد) يلفاه (=يحصله، يجده) كبير كذا بمنطقة كذا



ولفيو بهو أحلل ۢ وسبي ۢ وغنم ۢ ذهرضوهمو


ولفيو

وألفوا (ولفوا) به أحلالاً وسبياً وغَنْماً ذي أرضاهم

FB محرم بلقيس2/ وسياق النقش: فتنقم (= انتقم) وفيم أذرح بن كبسيم (= اسم القائد) أزود أحبشن (= ربما مؤونة جيش الحبش) بودين ذحرض (= بالوادي كذا) بأسم (= بإنس= بشخص) ذيسمين (= ذي يُسمّى) ريدتم (= ريدة= اسم الشخص)، ولفيو بهو أحللم وسبيم وغنمم ذهرضوهمو



العبارات التالية كلها من نفس النقش

Ja 576+Ja 577

Ja 576=Ry 535;

Ja 576=MaMB 212;

Ja 577=MaMB 219

  

ويلفيو من هنت هجر ۨ مهرجة ۢ وسبي ۢ وغنم ۢ ذعسم

ويلفوا من هُنّ الأهجر: مهرجات (مهرجة) وسبياً وغَنْماً ذي عسم

(هنت) : هُنَّ + ت المفعول/ هجر: يبدو أنها بصيغة الجمع : أهجر/ أهجار بمعنى قرى/ هرج: قتل، صرع، جندل/ عسم : تعني الكثرة والوفرة/ والمعنى: وجدوا من تلك القرى: مقتلة أومقتلات وسبياً وغنائم ذي كثرة ووفرة


ولفيو بهو مهرجة ۢ وسبي ۢ وغنم ۢ ذهرضوهمو

ولفوا به مهرجة وسبياً وغَنْماً، ذي أرضاهم


ويلفيو بهو مهرجة ۢ

ويلفوا به مهرجة


 

ويلفيو بهو مهرجة ۢ وسبي ۢ ذعسم

ويلفوا به مهرجة وسبياً ذي عسم


 

ويلفيو بهو مهرجة ۢ وسبي ۢ وملت ۢ وغنم ۢ ذعسم

ويلفوا به مهرجة وسبياً وملتاً وغنماً ذي عسم


ولفيو بنهمو مهرجة ۢ ذعسم

وألفوا منهم مهرجات (مهرجة) ذي عسم


 ويلفيو بهمو مهرجة ۢ وسبي ۢ وغنم ۢ وملت ۢ ذعسم

ويلفوا بهم مهرجة وسبياً وغنماً وملتاً ذي عسم

 

ولفيو بهو مهرجة ۢ وسبي ۢ وغنم ۢ ذعسم

ولفوا به مهرجة وسبياً وغنماً ذي عسم


 

ويلفيو بهيت هجر ۨ مهرجة ۢ وسبي ۢ وغنم ۢ ذعسم

ويلفوا بهي الهجر مهرجة وسبياً وغنماً ذي عسم

هيت = هي + ت المفعول/ هجر= قرية/
 

 

ولفيو بنهمو مهرجة ۢ وسبي ۢ وملت ۢ وغنم ۢ ذعسم

ولفوا منهم مهرجة وسبياً وغنماً وملتاً وغنماً ذي عسم

ملت: قد يكون فعله بالنقوش (امتلى)، كسب، أخذ



ويلفيهمو كل مرأس وأحرر شعب ۨ نجرن بمسلم ۨ

ويلفوهم كل مرائس وأحرار الشعب نجران بالمَسْلَم

مرائس= رؤساء/ مَسْلَم؟: قد يكون شيئا مقدسا (بناءا مقدسا) يستلمونه بأيديهم 


المعاجم 

 

أدب الكاتب - إبن قتيبة: ألفاهم : وَجَدَهْم

كتاب الأفعال:  "ألفيت" الشيء وجدته. 

تاج العروس: ألفاه كاذبا: وجده كذلك؛ وقوله تعالى: {وألفيا سيدها لدى الباب}، أي وجداه. وتلافاه، أي التقصير: إذا تداركه وافتقده. 

الصحاح: ألفيت الشئ: وجدته. وتلافيته: تداركته. 

مقاييس اللغة: ألفيته: لقيته ووجدته 

النهاية في غريب الحديث والأثر: «لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته» أي لا أجد وألقى. يقال: ألفيت الشى ألفيه إلفاء، إذا وجدته وصادفته ولقيته. ومنه حديث عائشة «ما ألفاه السحر عندي إلا نائما» أي ما أتى عليه السحر إلا وهو نائم.


بعض لهجات شبوة اليوم

(لفيته) أي حصّلته، وجدته، مسكته، أدركته، لحقته
(يِلْفَون أطفال هربوا) أي يحاولون إدراكهم ومسكهم

(إجر ... إلْفهم!) أي اركض خلفهم .... أمسكهم/ الحقهم، جِدهم

(ما لفيتهم .. هربوا): ما أدركتهم/ ما لحقتهم/ ما وجدتهم .. هربوا

(إلْفه قبل لا يروح) : أدركه، إلحقه، جِده

(راحوا وراهم ولفيّوهم): ذهبوا خلفهم وأدركوهم ووجدوهم

(على الرف شيء ... إذا بتلفاه جِبه): إذا تقدر تصل إليه فأحضره ..فيقول مثلا (ما لفيته) أي لم استطع الحصول عليه وإيجاده

ويحاولون من خلال تدلية حبل إنقاذ رجل أو غيره سقط في بئر ... فيقولون (لفى الحبل أو ما لفيّه؟) أي هل استطاع مسك الحبل؟

 


وفي المعجم اليمني في اللغة والتراث للإرياني (ص 811):

قاموس


 

حامد العولقي