نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

منع

 

 

النقوش

 

وبنو سطرن وأولدهمُ فأل يمنعو بني جدن ۢ وأولدهمُ

وبنو فلان وأولادهم فألاّ يمنعوا بني فلان وأولادهم

CIH 611 RES 852; RES 3556; RES 4815 /

العبارة كاملة: وبنو سطرن وأولدهمُ فأل يمنعو بني جدنم وأولدهمُ بن هيع لهمُ هأ فنوتن مسبأ مون لسقي مثعد بن جدنم بن نخلن مطرن ذعبرن قتبن

التبسيط الحرفي: وبنو فلان وأولادهم فألاّ يمنعوا بني فلان وأولادهم من هيع لهم ها الفناوة مسبأ الماء لسقي مثعد فلان من النخل كذا ذي عبر كذا

هيع أي سيلان وجريان [الصحاح : والهَيْعَةُ: سيلان الشئ المصبوب على وجه الارض مثل المَيْعَةِ.]/ ها = هذه/ الفناوة : المصرف/ مسبأ : طريق/ مثعد: أرض رطبة [القاموس المحيط : ثَرًى ثَعْدٌ: لَيِّنٌ.]/ عبر : نحو/

المعنى العام: وبنو فلان وأولادهم لا ينبغي أن يمنعوا بني فلان وأولادهم من أن يسيل هذا المصرف (الذي هو مسار الماء) ليسقي أرض فلان (أي نخلهم الذي باتجاه كذا)

 

  

 

وأدمهمُ أبعل همت هجرنهن وقرن وقه ملك سبأ لقرن بهمت هجرنهن وتمنعهمُ

وأدمهم أبعال الهجرين، وقُرُن وقه الملك لقرن بالهجرين: وتمنّعهم

المعنى: وأتباعهم أرباب القريتين، والحامية التي وضعها الملك لحماية القريتين: قاموا بمنع الغزاة

 

Ja 643 MaMB 275; Sh 14; ZI 67 / أدمهم: أتباعهم/ أبعال: أصحاب/ همت: هم بصيغة المفعول/ هجرنهن: الهجرين= القريتين/ قرن: عسكر مرابطون، حامية [لأن الملك قرنهم بذلك المكان كأنه شدّهم وربطهم إليه: العين : وقَرَنْتُ الشيء أقرنه قرناً أي شددته إلى شيء / الصحاح : وقرنت الشئ بالشئ: وصلته به. ... وقارَنْتُهُ قِراناً: صاحَبْتُهُ] / وقه: أمر/ تمنعهم: تمنّعهم (منعوهم، صدوهم) /

والسياق : وبن يثل فهصر ملك حضرموت وكل مصرهُ عدى خلف هجرنهن نشقْ ونشن وأدمهمُ أبعل همت هجرنهن وقرن وقه ملك سبأ لقرن بهمت هجرنهن وتمنعهمُ

أي أن ملك حضرموت أصار (=صار، توجه إلى) وكل مصيره (=جيشه) من قرية كذا عدى (=نحو، إلى) مخلاف الهجرين كذا وكذا، ولكن أتباع ملك سبأ بالقريتين مع الحامية التي أمرها ملك سبأ لحماية القريتين، قد تمنّعوهم (=منعوا الجيش الحضرمي، أي تصدوا له)

 

 

ولوضع وثبر ومنع وأخرن كل ضرهمُ وشنأهمُ

ولِ وضعَ وثبرَ ومنعَ وأخّرَ كل ضرهم وشانئهم (أو : شنئهم)

 

CIH 573/ وضع: أهبط، أذلّ، أسقط، أخفض/ ثبر: أهلك/ [الشانيء: المبغض، الكاره، وقد يكون اللفظ بالنقش: شنء:  تهذيب اللغة : والشِّنْء والشَّنْء: البِغْضَة]. / والمعنى: يدعو الإله أن يُذل ويهلك ويمنع ويؤخر كل ما يضرهم ومَن يشنأهم (أو: شنئهم ما يعاديهم)

 

 

 

 

هَجَر تُمْنَع

(بِ تمنع)

لعل الهجر (تُمْنَع) عاصمة قتبان، من معنى امتناعها (تحصين القرية ضد الغزو)، وهذا يشبه أسماء قرى مثل: صنعاء، ثقيف، حراز، مصينعة والمصينعة، ولعل حطرا (بالعراق) من الحظر (المنع).

 

 

 المعاجم

العين :  مَنَعْتُه أَمْنَعُه مَنْعاً فامْتَنَعَ، أي: حُلتُ بينه وبين إرادته.

القاموس المحيط : مَنَعَهُ يَمْنَعُهُ، بفتحِ نُونِهِما: ضِدُّ أعْطاهُ

المحكم والمحيط الأعظم : المَنْعُ، تحجير الشَّيْء

كتاب الأفعال : و "مَنَع" ... والرجلَ حَقَّه حَجبه عنه

تهذيب اللغة : المَنعُ أَن تَحُولَ بَين الرجل وَبَين الشَّيْء الَّذِي يُريدهُ.

المعجم الوسيط : مَنعه الشَّيْء وَمِنْه منعا حرمه إِيَّاه

حامد العولقي