نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

هل العماد متعلق بمعنى الماء؟

 تعددت التفاسير في معنى (ذات العماد) فقيل بمعنى طول أجسامهم1 أو قوتهم وشدتهم2 أو عماد خيامهم3 أو طول وارتفاع أبنيتهم4.

وأضيف احتمالاً وقد يكون ضعيفاً وخطأ والله أعلم، أن معنى (ذات العماد) قد يتعلق بالماء. فبلاد عاد في عهدها القديم ربما كانت أرضاً خصبة غنية ذات تربة نديّة مشبعة بالماء (مبللة بالمطر). فلعل أرض عاد في زمنهم كان يتوفر فيها مياه جوفية وحساء أو عيون وغدران وآبار سهلة المنال أو مصادر مياه متنوعة. وهذا قد يؤيده ذكر الآيات لأودية عاد التي تصب في بلادهم فتبلل مياهها الأرض: فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا (24) الأحقاف. وقد تكون للعماد معان إضافية متعلقة بالسدود (العروم) [عَمَّدْتُ السيلَ تَعْميداً إِذا سَدَدْتَ وَجْهَ جَريته حتى يجتمع في موضع بتراب أَو حجارة/اللسان].

[في الماضي السحيق وفي فترة اواخر العصر الجليدي (قبل 10000 سنة) تظهر البحوث الميدانية في منطقة وادي رم وجود تجمعات سكانية حيث كانت المنطقة كثيفة الأشجار وتتلقى كميات كبيرة من الأمطار وكان مظهرها في تلك الفترة بعيدا جدا عن طبيعتها الصحراوية الحالية. ووجود كميات كبيرة من المياه الجوفية في هذه المنطقة هو بسبب كثافة الأمطار في تلك الفترة.... واظهرت البحوث أيضا ان هذه المنطقة كان مشهورة لكثرة ينابيعها وكثرة حيوانات الصيد بها./ ar.wikipedia.org/wiki/وادي_رم [وإما حسمى فبين فزارة وجذام وهي من حدود جذام وبحسمى بئر إرم من مناهل العرب المعروفة/ صفة جزيرة العرب]. كما توجد بصحراء النفود (الأحقاف؟) العديد من الآبار.  

 

 

جذر عمد والماء

 

معنى البلل بالمطر

الصحاح : وعَمِدَ الثرى بالكسر يعْمَدُ عَمَداً، إذا بلَّلَهُ المطر، وذلك إذا قبضتَ على شيءٍ منه تعَقَّدَ واجتمع من نُدُوَّتِهِ.

المحيط في اللغة – ابن عباد: وثَرَىً عَمِدٌ : مُبْتَل. وعَمِدَتِ الأرْضُ: إذا رَسَخَ فيها المَطَرُ إلى الثرى./

تهذيب اللغة : عَمِدت الأرضُ عمدا إِذا رسخ فِيهَا المَطَر إِلَى الثَرَى حَتَّى إِذا قبضْت عَلَيْهِ فِي كفّك تعقّد وجَعُدَ.

[المخصص ـ لابن سيده : قال أبو علي ومنه عَمَدُ الثَّرَى وهو تَعَقُّدُه وتَجَعُّده بالبلل/ فإذا زاد الندى على ذلك فالندى حينئذ عمد وقد عمد عمداً]

المعجم الوسيط : ( عمد ) ...  والثرى بلله المطر فتقبض وتراكب بعضه على بعض ...

عمدة القاري : وعمد الثرى بالكسر يعمد عمدا بالتحريك إذا بلله المطر

تاج العروس : وعَمِدَ الثَّرَى يَعْمَدُ عَمَداً : بَلَّلَهُ المَطَرُ فهو عَمِدٌ : تَقَبَّضَ وتَجَعَّدَ ونَدِىَ وتَرَاكبَ بعضه على بعضٍ فإذا قَبَضْتَ منه على شيءٍ تَعقَّدَ واجْتَمَعَ من نُدُوَّتِه ... عَمِدَت الأَرضُ عَمَداً إذا رَسَخَ فيها المَطَرُ إلى الثَّرَى حَتَّى إذا قَبَضْتَ عليه في كَفِّكَ تَعَقَّدَ وجَعُد لِنُدُوَّتِهِ.

الجراثيم: وعمدت الأرض عمداً: إذا رسخ فيها المطر إلى الثرى حتى إذا قبضت عليه بكفك تعقد وجعد.

العين : وثرىً عَمِدٌ، أي: بلّته الأمطار

مجمل اللغة لابن فارس : وثرى عمد، إذا بللته الأمطار.

مقاييس اللغة : ومن الباب: ثرى عمد، وذلك إذا بلته الأمطار. ...قال أبو زيد: عمدت الأرض عمدا، أي رسخ فيها المطر إلى الثرى حتى إذا قبضت عليه تعقد في كفك وجعد.

شمس العلوم : [عَمِد]: عَمِدَت الأرضُ: إذا ابتلت من المطر. يقال: ثرىً عَمِد 

 

 

 

السد

القاموس : وعَمَّدْتُ السَّيْلَ تَعْميداً : سَدَدْتُ جِرْيَتَهُ بِتُرابٍ ونحوِهِ حتى يَجْتَمِعَ في موضِعٍ . ...

المعجم الوسيط : عمد ... والسيل سد مجراه بتراب ونحوه ليجتمع في موضع

تاج العروس : وعَمَّدتُ السَّيْلَ تَعْميداً : سدَدْتُ وَجْهَ جِرْيَته بِتُرابٍ ونحْوِه كالحِجَارة حتى يَجتمع في موضعٍ .

تهذيب اللغة : عَمَّدْتُ السيلَ تَعْميداً إِذا سَدَدْتَ وَجْهَ جَريته حتى يجتمع في موضع بتراب أَو حجارة

 

 

 

أسماء وديان ومياه وعروق تسقي الجسم

القاموس : ووَادِي عَمْدٍ : بحَضْرَمَوْتَ .... وعَمودُ المُحَدَّثِ : ماءٌ لمُحارِبٍ . ... وعَمودُ الكَوْدِ : ماءٌ لِبَنِي جَعْفَرٍ / [تاج العروس : ووادي عَمْدٍ بفتح فسكون بِحَضْرَمَوْت اليَمَنِ / وعمود المحدث ...ماء لمحارب بن خصفة./ وعمود الكود: ماء لبني جعفر].

المحكم – ابن سيده: وعمود القلب كذلك وقيل هو عروق تسقيه والعمود الوتين ... والعمود عرق من لدن الرهابة إلى السحر ...

المحيط – ابن عباد: والعَمُوْدُ: عِرْقُ الكَبِد الذي يَسْقِيهما. وُيقال للوَتيْنِ: عَمُودُ السحْر

تهذيب اللغة : وعمود الكبد: عِرْق يسقيها.

العين : والعمود عرق الكبد الذي يسقيها. ويقال للوتين: عمود السَّحر. وعمود البطن شبه عرق ممدود من لدن الرُّهابَة إلى دُوَيْن السُّرّة في وسطه يشقّ من بطن الشّاة.

مجمل اللغة لابن فارس : والعمود: عرق الكبد.

تاج العروس : والعمود من الكبد: عرق يسقيها، وقيل: عمود الكبد: عرقان ضخمان جنابتي السرة، يمينا وشمالا  


[1] تفسير الطبري :(ذَاتِ الْعِمَادِ) إلى أنه عُنِيَ به طول أجسامهم/ تفسير الزمخشري : وذات العماد ... أو طوال الأجسام على تشبيه قدودهم بالأعمدة. ومنه قولهم: رجل معمد وعمدان: إذا كان طويلا.
[2] تفسير الثعلبي : ذاتِ الْعِمادِ قال قوم: يعني ذات الطول والقوّة والشدّة.
[3] تفسير الطبري :(ذَاتِ الْعِمَادِ) ...، وبعضهم إلى أنه عُنِيَ به عماد خيامهم / تفسير الماوردي : ذات العماد لأنهم كانوا أهل خيام وأعمدة/ تفسير الزمخشري : وذات العماد إذا كانت صفة للقبيلة، فالمعنى: أنهم كانوا بدويين أهل عمد
[4] تفسير الطبري : {ذَاتِ الْعِمَادِ} ... وَقَالَ آخَرُونَ: بَلْ قِيلَ ذَلِكَ لَهُ لِبِنَاءٍ بَنَاهُ بَعْضُهُمْ، فَشَيَّدَ عُمُدَهُ، وَرَفَعَ بِنَاءَهُ/ معاني القرآن وإعرابه للزجاج :وقيل (ذَاتِ الْعِمَادِ) ذات البناء الطويل الرفيع./ تفسير ابن عطية : واختلف الناس في قوله تعالى: ذاتِ الْعِمادِ فمن قال إِرَمَ مدينة، قال العماد أعمدة الحجارة التي بنيت بها، وقيل القصور العالية والأبراج يقال لها عماد

 

حامد العولقي