نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

أين الأحقاف

 وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ (21) الأحقاف

قال جمهور المفسرين أن الأحقاف هي جبال الرمل في الربع الخالي1، ولكن قد تكون الأحقاف في صحراء النفود.

والحقف في اللغة فيه معنى الاعوجاج والالتفاف والتقوس والشكل الهلالي، فمثلا يقال (احْقَوْقَفَ الهِلالُ: اعْوجَّ/ اللسان)

https://www.wpclipart.com/holiday/halloween/spooky_scenes/still_spooky/cresent_moon_waxing.png

 

ورمال صحراء النفود غالبا تكون محقوقفة أي هلالية الشكل

 

(الصورتان أعلاه من موقع flickr)

 

وهذه صور من (جوجل إيرث) نرى فيها بوضوح الشكل المتقوس الهلالي لرمال النفود :

 

 

[أبرز ملامح النفود تتمثل في تلك التجاويف التي تشبه حدوة الفرس وتنتشر في سائر الأنحاء ... هذه التجاويف أو الأفلاج تتشابه إلى بعيد مع الأثر الناتج عن أقدام الحصان التي لا يُرَكّب فيها حدوة من حديد] ص 176، كتاب الحج إلى نجد - الجزء الأول، المؤلف:آن بلنت، المترجم : صبري محمد حسن 

 

كثيب هلالي

حدوة الفرس

 

 

أما رمال صحراء الربع الخالي فغالبا تكون سلاسل رملية طولية ممتدة كالحبال. والتعوج والتحني يمكن أن يوجد خلال جبال الرمال الطولية ولكن المنظر العام للرمال أنها طولية تمتد كالحبال.

الربع الخالي

ربع خالي وسط

 

ربع خالي ص

 

 

 الحقف في اللغة

جمهرة اللغة : الحقف: الْكَثِيب من الرمل إِذا اعوج وتقوس وَالْجمع أحقاف وحقوف.

تهذيب اللغة : مَرّ هُوَ وَأَصْحَابه وهم مُحْرِمُون بِظَبْي حاقِفٍ فِي ظلّ شَجَرَة. قَالَ أَبُو عُبيد: يَعْنِي الَّذِي قد انحنى وتثنَّى فِي نَومه.// النهاية في غريب الحديث والأثر : فيه «فإذا ظبي حاقف» أي نائم قد انحنى في نومه.// مشارق الأنوار على صحاح الآثار : فَإِذا بِظَبْيٍ حَاقِف أَي نَائِم منحن فِي نَومه واصله الإنعقاف والاستدارة وَمِنْه حقف الرمل وَهُوَ مَا عظم مِنْهُ واستدار

الصحاح : واحقوقف الرمل والهلال، أي اعوج.

كتاب الأفعال : و"حَقَف" الشيءُ حقُوفاً اعوجَّ. حقف// إكمال الإعلام بتثليث الكلام :  حقف الشىء:

إِذا انحنى. والحقف: مَا أشرف من الرمل وانحنى.

شمس العلوم :  احقوقف ظهر الرجل: إِذا اعوجّ. واحقوقف الرمل: أي مال واعوجّ.

تاج العروس : واحقوقف الرمل، والظهر، والهلال: طال، واعوج، اقتصر الجوهري على الرمل والهلال، وقال فيهما: اعوج، وأنشد للعجاج: سماوة الهلال حتى احقوقفا وفي اللسان، وكل ما طال واعوج فقد أحقوقف، كظهر البعير، وشخص القمر

 

حقف = عقف

الصحاح :  عقفت الشئ عقفا فانعقف، أي عطفته فانعطف. ...والعقاف: داء يأخذ الشاة في قوائمها حتَّى تعوجَّ. والتَعْقيفُ التعويجُ// كتاب الأفعال : و"عقف" الشيءُ عقَفاَ إعوجَ.

 

لماذا جعل جمهور المفسرين الأحقاف بالربع الخالي؟

لأن الأحقاف عموماً هي جبال الرمال العظيمة، ورمال الربع الخالي هي الأكبر والأوضح والأشهر والأعرف عند عرب الجزيرة، بل هي أكبر صحراء متصلة في العالم كله.

ولكن لعل الأصح هو رمال صحراء النفود حيث أن أكثر رمالها متقوسة كأنها هلال، بينما رمال الربع الخالي اكثرها طولية كالحبال في شكلها العام وان انحنت وتعوجت اثناء امتدادها (احقوقفت).

 

الخلاصة

يرجح أن تكون بلاد الأحقاف هي منطقة صحراء النفود بشمال جزيرة العرب (خاصة الجزء الغربي منها). وربما أيد ذلك ما ذكره بطليموس في خريطته حيث ذكر شعب Oaditae (عاد؟) وبلدة aramava (إرم؟). كما أيدت ذلك النقوش النبطية التي ذكرت اسم (إرم)، وربما أيده النقش الثمودي في نفس البقعة الذي ذكر (ال عاد). كما أن عاد بالقرآن مقترنة بثمود (خلفاء عاد)، وربما نشعر من طريقة ذكرهما بالقرآن أنهما متجاورتان [صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ (13) } فصلت/ كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ (4) الحاقة/ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ (74) الأعراف]. وثمود معروفة أنها بالحجر (مدائن صالح والعلا وددن، جنوب منطقة إرم)، ولا تبعد منطقة ثمود عن صحراء النفود كعاد. كما أن هذه المناطق عموماً هي نفس مناطق أقدم الرسالات (القدس، طور سينين، مدين، ثمود، قوم لوط، ..).

 

 


(1) تفسير مقاتل بن سليمان :  إذ أنذر قومه بالأحقاف والأحقاف الرمل باليمن في حضرموت/ [تفسير الطبري :  الأحقاف الذي أنذر هود قومه واد بين عمان ومهرة./  الأحقاف: الرمل فيما بين عُمان إلى حَضْرَمَوْتَ، فاليمن كله/ ذُكر لنا أن عادا كانوا حيا باليمن أهل رمل مشرفين على البحر بأرض يقال لها الشِّحْر/ (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأحْقَافِ) قال: الأحقاف: الرمل الذي يكون كهيئة الجبل تدعوه العرب الحقف، ولا يكون أحقافا إلا من الرمل، قال: وأخو عاد هود. وجائز أن يكون ذلك جبلا بالشأم. وجائز أن يكون واديا بين عمان وحضرموت. وجائز أن يكون الشحر]

حامد العولقي