طعم
ولسعدهمُ أثمر ۢ نأد ۢ عدى أعنبهمُ وعبرتهمُ ول طعمن لهمُ أفقل يفقلنن عدى بيتهمُ
Ja 730 MuB 11 / أثمار نأد، قد يكون بمعنى
راوية مشبعة أو
بالغة وافرة تامة [تاج العروس : نأدت
الأرض: نزت. ونأدت الداهية فلانا:
دهته، وفي الأساس: فدحته وبلغت
منه.]/ عدى= نحو، حتى، إلى/ العبرات قد تكون ضفاف الوديان
المزروعة/ المحيط في اللغة: والفقل: التذرية بالمفقلة وهي
المذراة. وفقلوا أرضهم: إذا رفعوا الدق عنها بالمفقلة ثم نثروه.
...وأرض كثيرة الفقل: أي الريع./
تهذيب اللغة (: فقل: قال ابن شميل في كتاب (الزرع) : الفقل: التذرية
بلغة أهل اليمن. يقال: فقلوا ما ديس من كدسهم، وهو رفع الدق بالمفقلة،
وهي الحفراة، ثم نثره. قال: ويقال: كانت أرضهم العام كثيرة الفقل، أي:
كثيرة الريع، وقد أفقلت أرضهم
إفقالا.
المعاجم
العين : طَعم كلّ شيء وهو ذوقه. والطّعم: الأكل. ... والطَّعامُ اسمٌ
جامعٌ لكلِّ ما يُؤْكَلُ، ...والعالي في كلامِ العَرَب: أنّ الطّعام هو
البُرُّ خاصّة.
جمهرة اللغة : طعم كل شيء: مذاقه وطعمت الشيء أطعمه طعما، إذا أكلته،
وتطعمته، إذا ذقته أيضا.
الصحاح : الطعام: ما يؤكل، وربما خص بالطعام البر. ... وقد طعم يطعم
طعما فهو طاعم، إذا أكل أو ذاق
حامد العولقي