طنى
النقش
سرع
ۢ بن شمر طنى مثل
ۨ
(فلان طنى المثال)
RES 2705 CIH 667
/ فلان طنى مثال
فلان طنى
(= وضع، نصب، أقام،
ركز)
المثال
(أو المثل)
أي التمثال والصنم
النقوش الفينيقية
يبدو أن فعل (طنى) الحميري هو نفسه
فعل (طنأ) الفينيقي. وهذه نقوش فينيقية فيها الفعل (طنأ) بمعنى (أقام
وركز ووضع ونصب الشيء)، سواء كان ذلك الشيء شاهد قبر أو حجراً أو نصباً
أو تمثالاً أو بيتاً ...الخ. [ز مصبت اش طنأ،
ص 60 / طنأ هبن، ص 81 / سملت از اش
يتن ويطنأ... لربتي لعشترت، ص 137/
طنأ ابن ز لفلكش بن حمت، ص 157 / ويطنأ
أنك بيت ادني، ص 212/ ويطنأت
بيت ادني بنعم، ص 178/ .. مصبت حرص ويطنأي
بعرفت بت الم، ص 179/ مصبت از اش يطنأ،
ص 243/ من كتاب [A
Phoenician-Punic Grammar,
Charles R. Krahmalkov].
وتفصيل النقوش حسب ترتيبها [ذي المنصبة التي طنأ/ طنأ الحجر/ صنمة ذات
التي ينطي ويطنأ ...لربتي لعشتاروت/ طنأ
حجر ذا لفلان/ ويطنأ أنا بيت سيدي أو بيتي الملكي/ ويطنأ بيت سيدي
بطيب ونعمة/ منصبة ذهب ويطنأ بغرفة؟ بيت الآلهة/ (..منصبة اذ التي
يطنأ].
المعاجم
لم أجد هذا الفعل الحميري (طنى) واضحاً في الفصحى، ولكن ربما وجدت
آثاره وأمثاله. فالجذور (طن،
طنى، طنأ، ضنى، ضن، ..) يوجد فيها ما يدل على
الثبات والبقاء
والثقل واللصوق بالأرض واللبث .. وهذا لا يبعد عن (نصب ووضع وإقامة
وركز) التمثال وجعله (ثابتاً باقياً) على قاعدته أو على الأرض. وكلمة
(طنى) وأخواتها، غير بعيدة عن كلمة (وطن) وأخواتها (عدن، أدن، وثن،
أتن، وتن، قطن، هدن، عطن، ..).
فمثلاً الطنء1
نجد فيه الحجارة (بناء) والأرض والبساط والمنزل. ونجد في فعل طنى2
(البقاء، اللبث، البساط،
المنزل، اللصوق). ونجد في طنأ3
(منزل، بساط، بقاء). وقيل أن طنى4
هو نفس ضنى5
الذي فيه لزوم الفراش والثقل. وضنء6: أصل ومعدن7
(جذر عدن أقام). وكأن الألسنة تنوعت فنطقوا (طنأ) بصيغة (تنأ)8 أي قطن وأقام، أو بدون همز: تنا9،
أو بصيغة تنخ
ودنخ10أو
بصيغة طنب11
.
فاللهجات تنوعت ولكن تشابه اللفظ والمعنى. ولذلك فإن الفعل الحميري
(طنى) بمعنى نصب تمثالاً أو وضعه أو أقامه، هو من نفس أصل هذه الجذور
والآثار.
(1) العباب
الزاخر: الطنء - بالكسر -: ... حظيرة
من حجارة. ... وبقية
الماء في الحوض. والبساط. والمنزل/ المحيط في اللغة: الطنء: ..
زرب من حجارة./ المعجم
الوسيط: ...(الطنء) ... بَقِيَّة
المَاء فِي الْحَوْض وَنَحْوه
وَبَقِيَّة الرّوح والرمق ...
والمنزل يبْنى من حِجَارَة
وَنَحْوهَا فِي الصَّحرَاء للمبيت فِيهِ.
(2)
تاج
العروس : أطناه المرض إذا أبقى
فيه بقية/ لسان
العرب : لا تطني أي لا تبقي.
وحية لا تطني أي لا تبقي...وضربه
ضربة لا تطني أي لا تلبثه حتى
تقتله، والاسم من ذلك الطنى. .. الطنى، وهو البساط، فنام عليه
كسلا، وأطنى إذا مال إلى الطنى، وهو المنزل/ شمس العلوم :
طَنِي إليها: أي لصق
(3)
المعجم
الوسيط : (أطنأ) ... وَمَال إِلَى
الْمنزل أَو إِلَى الْبسَاط ...حَيَّة لَا تطنئ لَا
تبقي
(4) تاج
العروس : وطني الرجل مثل ضني
زنة ومعنى
(5) تهذيب
اللغة : وأضنى: إذا
لزم
الفراش، من الضنى./ مختار الصحاح : و (أضناه) المرض
أثقله.
(6) مقاييس اللغة : والضنء: الأصل والمعدن.
(7) تحرير ألفاظ التنبيه : والمعدن الْمَكَان الَّذِي عدن
فِيهِ شَيْء من جَوَاهِر الأَرْض وَقَالَ الْجَوْهَرِي سمي
معدنا لإِقَامَة النَّاس فِيهِ
(8) الصحاح : تنأت بالبلد تنوءا: قطنته/ المحكم والمحيط الأعظم : تنأ بالمكان يتنأ تنوءا: أقام./ أساس البلاغة : تنأ بالبلد وتنخ بمعنًى، وهو تانيء ببلده، وهو من تناء تلك الكورة إذا كان أصله منها. ...ومن المجاز: تنأ على أمر كذا إذا قرّ عليه لازماً لا يفارقه.
(9)
جمهرة اللغة : وتنا
بالمكان يتنو فهو تان، والجمع تناء، إذا أقام، به في لغة من لم
يهمز