جرب
نقوش
سبئية وحميرية
وسطر
أجلم جربيٍ
تبسيط النقش: وسطر فلان جربيٍ
MQ-الحاط1/وسطر
أجلم (= اسم رجل)، جربيٍ (=الجربي، النقّاش؟، الحجّار؟)
وكتب
ذن مسندٍ إلزأد جربيٍ بن يحضب
تبسيط النقش: وكتب ذن مسندٍ فلان جربيٍ بن فلان
تبسيط المعنى: وكتب هذا المسند فلان بن فلان الجربي
عبدان 2 / وكتب ذن (= ذا) مسندٍ (= المسند) إلزأد، جربيٍ،
بن يحضب / نلاحظ أن إيلزأد كتب حرفته (الجربي) قبل اسم أبيه (يحضب)
وعلم
بن إلشرح قدم جربى ذن مسندٍ
تبسيط النقش: فلان قدم جربى ذن مسندٍ
تبسيط أكثر: فلان جربى، قدم (رأس، أشرف على عمل) ذن مسندٍ / المعنى: فلان الجربي قدم هذا المسند
عبدان 3 / وعلم بن إلشرح (= اسم رجل) قدم (= رأس؟ رئيس؟) جربى [= صيغة إسمية
من جذر (جرب = حفر ونقش وسطر الحجر وجهّزه)] ذن (= ذا) مسندٍ (= المسند)
...
وكل قههُ منهمة ۢ وجرب ۢ
CIH
325 / وكل قاههُ (= أمرهُ، لسان العرب : قاهٌ أَي
سُلْطانٌ)، منهمة وجروب/ أي
أنه نفّذ كل أوامره (أمر الملك)، بأن يصنع أحجاراً من نوع الجروب والمنهمة
أسقف
ۢ جرب ۢ ومنهمة ۢ
CIH
537+RES4919
أسقف (البيت، من حجارة:) جروب
ومنهمة
مبرأ
ۢ جرب ۢ .. مبرأٍ وجربٍ
CIH
540
/ مبرأ جروب (= بناء من حجارة جروب/ أو بناء وحجارة جروب)/ مبرأٍ جروبٍ (=
المبنى والجروب؟)
خمس
وأربعي أم ۢ طل ۢ وخمس وثلثي أم ۢ ريم ۢ وأربعة عشر أم ۢ رحب ۢ
جرب ۢ
CIH
541
/ خمس وأربعي (= 45) أم ْ (=
قياس للطول لعله القامة/ تهذيب اللغة : والأُمّة: الْقَامَة؛ .. طِوال
الأُمَمْ أَي: طوال القَامات) طل ْ (= طول) وخمس وثلثي (= 35) أم ْ ريم ْ
(= ريم، علو) وأربعة عشر أم ْ رحب ْ (=رحب، رحابة، عرض) ،
جروب (= أي أن كل هذه الأبعاد المذكورة، مبنية بحجارة الجروب).
مبرأ
ۢ بجرب ۢ وجير ۢ مبرأ
ۢ ذهقم
DAI GDN
2002-20 / مبرأ ۢ (= مبنى، بناء) بجرب ۢ (= بحجارة جروب) وجير ْ (= جَيّار،
صاروج) مبرأ ۢ ذهقم (= مبنى ذو
أقام= البناء الذي
أقامه وعمله)
وبرأو كل جرب ومنهمة بيتهمُ
Fa
74 /
وبرأو (= وبرأوا= بنوا) كل جرب (= جروب) ومنهمة (= حجارة منهمة) بيتهمُ
لحرر
ۢ ومسر ۢ وجربة ۢ
CIH
541
/ لحرر ۢ ومسر ۢ وجربة ۢ (= جربة؟ عمل حجارة الجروب؟)
جربو
مقبرة ۢ
RES
5094
/ جربو مقبرة ۢ (= قد يكون
المعنى: صنعوا وجهزوا جروب المقبرة أي حجارتها، وقد يكون حفروا المقبرة
ووسعوها أو حفروها ونحتوها في الصخر)
وبرأو .. بجرب ۢ
CIH
540
/ وبرأو (= وبرأوا = بنوا) ... بجرب ۢ (= بجروب الحجارة)
برأو
بمعربت ۢ وجرب ۢ
CIH
540
/ برأو (= بنوا) بمعربت ۢ (= نوع من الأحجار المنحوتة) وجرب ۢ (= وجروب)
نقوش
حضرمية ومعينية
وبرس
جربتس ...وجرب
جربتس
SOYCE
903
/ وبرس جربتس (= وبرث؟ جروباته؟ أي وضع ورصف أحجاره؟) ... وجرب جربتس (=
وقطع ونحت جروباته؟)
قتدم
هجرهن سمرم جربتث ونهمتث
تبسيط المعنى: أشرف على بناء الهجر (القرية): جروبها ونهماتها (أسماء أحجار البناء)
KR
2 /
سمهرم (خور روري)/ قتدم (= تقدم العمل، ترأسه؟ أشرف عليه) هجرهن سمرم (= الهجر سمهر=
اسم بلدة)، جربتث ونهمتث (= جروباته أو جروبته، ونهمته أو نهماته، أي عمل وصنع هذين النوعين من
الأحجار، وبنى بها الهجر أي القرية)
جربت
ونهمة وجسمهي جنأ قلت
RES
2687
/ جربت (= جروبات) ونهمة (= ونهمة؟) وجسمهي (= جسم، مادة، بناء) جنأ (=
سور) قلت (= اسم قلعة؟)/ أي أحجار الجروبات والنهمات وجسم سور القلعة
عمأل علهن بن رضوأل جربيهن حضرميهن عبد إلعذ يلط ملك حضرمت، قتدم
جربتٍ وبني هجرهن سمرم
تبسيط النقش: (فلان) جربيهن حضرميهن، عبد (الملك) قتدم جربتٍ وبني هجرهن
تبسيط المعنى:
(فلان) الجربي الحضرمي، عبد (الملك) اقتدم الجروبات
( أشرف على قطعها)
وبنى الهجر
(القرية)
...
بأرهن ..
بجربتس ذت بعل
Rb XIV/89
no.
221 /
...
بأرهن (= بئرٍ= البئر) .. بجربتس (= بجروباته ) ذت ( = ذات ، التي) بعل (=
بعل يبدو فعلاً، وقد يتعلق بمعنى الأسفل والأساس؟)
كبر
جربٍ ونقلٍ
Y.05.B.B.13
/ كبر جربٍ ونقلٍ (= كبير صنع وعمل تلك الأنواع من الحجارة)
عمذخر ذ..
جربيٍ
MSM
4349
/ عمذخر ذ..(= اسم رجل) جربيٍ ( = الجربي، النقاش، الحجار)
المعاجم والآثار
والجُرُوبُ : اسْمٌ لِلْحِجَارَةِ السُّودِ
(تاج العروس)
الْجُرُوبُ حِجَارَةٌ سُودٌ (الروض الأنف للسهيلي)
الجَرُوب من الحجارة: المقطوعة (شمس العلوم - نشوان)
جَرَب الحجارة قطعها من الصَّفا
(شمس العلوم - نشوان)
وجعل بين ذلك كله بحجارة تسميها أهل اليمن الجروب منقوشة مطابقة لا يدخل بين
أطباقها الإبرة مطبقة به, وجعل طول ما بنى به من
الجروب عشرين
ذراعًا في السماء, ثم فصل ما بين حجارة
الجروب بحجارة مثلثة (أخبار مكة للأزرقي)
وغمدان الذي حدثت عنه ... بنوه ممسكا
(= لعله مسمَّكاً) في رأس نيق ... بمنهمة وأسفله
جروب (تاريخ
الطبري)
فذاك غمدان محزئلاً بناؤه العجب العجيب، أعلاه منهمة رخام عال وأسفله
جروب
(الإكليل للهمداني جزء 8، ص 15 )
وبصنعاء غمدان قصر عجيب قد بني على أربعة أوجه: وجه
بالجروب الأبيض، ووجه
بالجروب الأصفر، ووجه
بالجروب الأحمر، ووجه
بالجروب الأخضر،-
والجروب الحجارة (البلدان لابن الفقيه)
ملاحظات لغوية حول جذر جرب وعلاقته بالقطع والنحت والبري
يبدو أن جذر جرب فيه معنى القطع
(جَرَب الحجارة قطعها/الجَرُوب من الحجارة:
المقطوعة/شمس العلوم)، وما تبعه من نحت وبري وقشر وجرد ومسح وقشط. وهذا يعني أن الجروب أحجار
منحوتة مشذّبة مسوّاة مهذّبة منتظمة مصقولة. وذلك ليتم رصفها ونضدها وصفّها
في البناء بكل تماسك وإحكام وتطابق، وكما قال الأزرقي
(الجروب منقوشة مطابقة لا يدخل بين أطباقها الإبرة
مطبقة به).
كما ارتبط جذر جرب في المسند بالسطر
(كتابة النقش على الصخر)، ربما لأن ذلك يتطلب قطعاً ونحتاً في الصخر لسطر الأحرف
(السَّطْرُ: القَطْعُ بالسَّيْفِ، يُقَالُ: سَطَرَ
فُلانٌ فُلاناً سَطْراً، إِذا قَطَعَهُ بهِ، ..والسَّاطُورُ، لما يُقْطَعُ
بِه/تاج العروس)
أو لتشذيب الصخر نفسه وتجهيزه للكتابة عليه.
وسنحاول أن ننظر لغوياً في معاني جذر جرب
(التي تتضمن معنى القطع بصورة أو بأخرى)، وسنلاحظ أن سبب تسمية حجارة الجروب
(التي تتعرض للقطع والنحت والبري والصقل والتمليس
والكشط والسفن والنقش) قد جاءت من نفس الأصل.
جرب
- أكل
يمكن أن ينظر للأكل كأنه اقتطاع
للطعام
(وعِيَالٌ جَرَبِّةٌ: كَثِيرةُ الأكْلِ شَدِيْدَتُه/
المحيط في اللغة)
أو للمأكول
أو المتآكل
(وجرب السَّيْف إِذا أكله الصدأ حَتَّى
يُؤثر فِيهِ/ جمهرة اللغة).
والجروب تتآكل أجزاء منها
(لأجل تهذيبها وتشذيبها) بفعل أدوات الحجّار التي
تقتطع فيها وتأخذ منها.
داء
الجرب
هذا الداء إذا أصاب الجلد فعل به ما
يفعله الحجّار في الجروب (من قطع ونقش ونقب
وثقب): فالجرب يأكل
(يقتطع) في الجلد
(والإِكْلَةُ والأُكَال:
الحِكَّة وَالْجَرَبُ أَيّاً
كَانَتْ/ اللسان) وينقش
(به نقْشٌ من جَرَبِ: قليل/ الجيم)، وينقب
(تهذيب
اللغة : النُّقْبة هِيَ أَوّل
جَرَبٍ يبدأَ/ شمس العلوم - نشوان: المنقوب:
الذي به نقبة: أي جَرَبٌ).
***
ونجد تمليس الجروب في مثل (الْجَرْبَاء السَّماءُ الدُّنيا، وَهِي
الملْسَاء/تهذيب اللغة)، وصقلها وتسويتها ومسحها وجردها
(وأرْضٌ جَرْباء:
مَقْحُوْطَةٌ/المحيط في اللغة//
أَرْضٌ جَرْباءُ: إِذا كانَت مُمْحِلَةً لَا شيءَ فِيهَا/تهذيب
اللغة// وأَرضٌ جَرْباءُ:
ممْحِلةٌ مَقْحُوطةً لَا شيءَ فِيهَا/اللسان)،
(جَرِب مَساعِرهُ لأنّ ذَلِك الْموضع من النّعام لَا
ريشَ عَلَيْهِ/السَّالخ جَرَبٌ يكون بالجمل يُسْلَخُ مِنْهُ، وَكَذَلِكَ
الظَّليمُ إِذا أصَاب رِيشَهُ داءٌ/ تهذيب اللغة).
والمجرّب كأن الأحداث قد صقلته وبرته وهذّبته ونحتته وعضّته وضرّسته كما
يفعل الحجّار بالجروب
(والمُجَرَّبُ: الذي بُلِيَ في الحُرُوبِ
والشَّدائِدِ/المحيط في اللغة//ورَجُلٌ مُجَرَّبٌ، كَمُعَظَّمٍ: بُلِيَ ما
كان عِنْدَهُ/القاموس المحيط). ونجد في تعريف المجرّب معنى شدة العضّ
(رجل مُنَجَّذٌ، ومُنَجِّذٌ، وَهُوَ المجرَّب/ تهذيب
اللغة//والمُضَرَّسُ: المُجَرَّبُ من الرِّجَالِ الذي ضَرِّسَتْه
الأُمُوْرُ/المحيط في اللغة). فالمجرّب كأن الأمور قد أمرّت عليه قواطعها
(كما تُقَطَّع الجروب).
وقد تكون الجربة الزراعية من معنى أنها أرض مقتطعة أو مملّسة مسوّاة
(الجِرْبة: القطعة من الأرض تزرع/ شمس العلوم). ونجد لفظ الصلامة في تعريف الجربّة من الرجال
(الجَرَبَّةُ:
الصّلامَةَ من الرِّجال الَّذين لَا
يُساء لَهُم، وهم مَعَ أمِّهم/تهذيب اللغة)، والصلم القطع ومثله الصلامة
(الصِّلَامَةُ، فَهِيَ الْفِرْقَةُ مِنَ النَّاسِ،
وَسُمِّيَتْ بِذَلِكَ لِانْقِطَاعِهَا
عَنِ الْجَمَاعَةِ الْكَثِيرَةِ/مقاييس اللغة).
جرم-
جرب
وقد يكون جذر
جرب لغة في جذر
جرم، واللسان العربي يكثر أن تتبادل فيه
الباء والميم. ومعروف أن لسان اليمن مال إلى الباء في بعض الكلمات مثل كلمة
صرب
(لغة في صرم) وكلمة بن
(لغة في مِن). وعليه فقد يكون لفظ جرب، لغة يمانية في جرم. فالجرم بالميم هو القطع
(والجَرْمُ: القَطْعُ, يقال:
جَرْمُهُ يجرِمُه إذا
قطعه/ إصلاح المنطق لابن السكيت)، والجرب بالباء بلسان اليمن هو القطع
(جَرَب الحجارة قطعها/شمس العلوم).
حامد العولقي