خيب
النقش
ول جيبهمُ بن كل قمعة ۢ وتخيب ۨ
(ولجيبهم من كل قمعة والتخيّب)
CIH 174 /جيبهم = وقاهم، سترهم [تهذيب اللغة : الْجَوبُ التَّرْسُ/ تفسير غريب ما في الصحيحين : مُجَوَّب عَلَيْهِ أَي سَاتِر لَهُ/ تاج العروس : وأبو طلحة مُجَوَّب على النبي صلى الله عليه وسلم بحجفة أي مترس عليه يقيه بها./ والجوبُ: درع تلبسه المرأة.]/ القمعة : القصد غير واضح: قهر وذل؟/ عدم ظهور؟/ ضرب؟/
ولخرينهمُ ومتعنهمُ وفرقنهمُ بن كل بأست
ۢ ونكيت
ۢ وعبط
ۢ وتلفت
ۢ وخيبت
ۢ وقلمت
ۢ
ولِ خريهم ومتعهم وفرقهم من كل بأسات ونكايات وعبط وتلفات وخيبات وقلمات
وقد يكون بصيغة: ولِ خريهم ومتعهم وفرقهم من كل بئيسة ونكاية وعبط وتلفة وخيبة وقلمة
Ja 567 MaMB 291 / خري: أخرج/ متّع: خلّص، فلّت، نجّى/ فرق: فصل، أبعد/ عبط: قد يكون بمعنى القتل والذبح/ قلم: قطع/ والمعنى العام: يطلبون من الإله أن يخرجهم ويمتعهم ويفرقهم من كل الشرور (البأساء، النكاية، العبط، التلف، الخيبة، القلم)
المعاجم
القاموس المحيط: خابَ يَخِيبُ خَيْبَةً: حُرِمَ، وخَيَّبَهُ الله، وخَسِرَ، ... ولم يَنَلْ ما طَلَبَ. ... و"وقعَ في وادِي تُخُيِّبَ" ...أي: في الباطلِ.
تاج العروس : خاب يخيب خيبة: حرم، و منه خيبه الله أي حرمه وخيبته ... والخيبة: الحرمان، والخسران وقد خاب يخيب ويخوب وخاب : خسر ... (و) خاب سعيه وأمله (: لم ينل ما طلب) ... فلان (وقع في وادي تُخُيِّبَ) ... أي في الباطل
جمهرة اللغة : وخابَ الرجلُ يخيب خَيْبَةً، إِذا طلب فَلم ينجح، وخيّبه الله تخييباً. وَرجل فلَان بالخَيْبَة، أَي بِغَيْر النُّجْح
معجم الفروق اللغوية : الخيبة فلا تكون إلا بعد الامل لانها إمتناع نيل ما امل
النهاية في غريب الحديث : والْخَيْبَةُ: الحِرمَانُ والخُسْرَان.
حامد العولقي