ما دليل أن البدا كناية؟
لكن اللغويين يعتبرون ذلك
كناية[3]، ويقولون أن
هذه الكلمة التي تستعمل بمعنى التغوط، سواء فعلها (بدا، أبدى) أو اسمها
(البدا، البدو، الإبداء)، كانت في أصلها وحقيقتها
كما في هذه العبارة: (بدا
الإنسان إلى الصحراء)[4]، أي (خرج وبرز) إلى الصحراء
(ليقضي حاجته).
فعندهم الحقيقة هي أن الرجل (بدا إلى الصحراء)
أي خرج وبرز إلى الصحراء
والفضاء والخلاء. لكنه فيما بعد أصبح ذلك بمعنى مجازي غير حقيقي مثل عبارة
(بدت الفضلات) أي خرجت من داخل الجسم.
وهذا الكلام لا دليل عليه إلا ما يظنه اللغويون.
ولكن الحقيقة أن الذي (بدا) يمكن أن يكون (ما كان داخل بطن الإنسان من
فضلات). فهذا الذي كان داخل الأمعاء (الفضلات) قد (بدا)
أي خرج وظهر[5]،
فأصبح بادياً ظاهراً خارج الجسم
(بَدَا: أَنْجَى
فَظَهَرَ نَجْوُهُ من دُبُرِهِ،
كأَبْدَا/
القاموس). فالفضلات (البدا، البدو) سميت بذلك
لأنها
(بدت) أي ظهرت وخرجت، أو أن صاحبها (أبداها) أي أظهرها
وأخرجها[6].
ففعل (بدا) في هذا الأمر، لأن الفضلات بدت وظهرت وخرجت
(بعد أن كانت خافية
في البطن). فالذي بدا هو الفضلات
(ظهرت وخرجت من بطن الإنسان)، ولكن ظن
اللغويون أن الذي بدا هو الإنسان (بمعنى خرج إلى الصحراء)[7].
[1]
المحكم والمحيط الأعظم : والبَدَا، مَقْصُورٌ: ما يَخْرُجُ من دُبُرِ
الرَّجُلِ./ تاج العروس: البدا مقصورا السلح وهو ما يخرج من دبر الرجل /
القاموس: البَدَا، مَقْصُوراً: السَّلْحُ./ المحيط في اللغة: وبدو الرجل:
سلحه بدا الرجل بدوا./ والعاذرُ والعَذِرَةُ هما البَدَا أيضاً، وهو حَدَثه
[2]
المحكم والمحيط الأعظم : والعُذْيُوطُ: الَّذِي إِذا أَتَى أَهله أبدى،
أَي سلح./ كتاب الأفعال : و"أبدى" أحدث./ تهذيب اللغة : ضَفَع الرجل يَضفَع
ضفعاً، إِذا أبدى./ القاموس المحيط : وتَغَوَّطَ: أبْدَى.
[3]
اللسان: أَبْدأَ الرَّجلُ كِناية عن النَّجْو/ أساس البلاغة - الزمخشري :
ومن الكناية: أبدى الرجل قضى حاجته/ العين: البَداء يكني عنه الفعل أَبدَى
يُبدي
[4]
تهذيب اللغة – الأزهري: ويقال للرجل إذا تغوط وأحدثَ، قد أبدى فهو مُبدٍ،
وقيل له: مبدٍ لأنه إذا أحدث برز من البيوت وهو مُتَبَرِّزٌ أيضا/ تاج
العروس: وبدا الرجل انجى فظهر نجوه من دبره كأبدى فهو مبد
لانه إذا أحدث
برز من البيوت ولذا قيل له المتبرز أيضا وهو كناية
[5]
المحيط في اللغة: بدا الشيء يبدو بدوا: إذا ظهر
[6]
النهاية في غريب الأثر - ابن الأثير: وكل شيء أظهرته فقد أبْدَيته
وبَدَّيته
[7]
القاموس: بَدَا القومُ بَداً: خَرَجُوا إلى البادِيَةِ
حامد العولقي