نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ما دليل أن مشي البطن كناية؟

تستعمل اللغة كلمة المشي، بمعنى مشي البطن (الإسهال) وكثرة الولادة، أي بما يخرج (بكثرة أو بسيلان) من داخل جسم الإنسان أو الحيوان[1]. وكعادة اللغويين، جعلوا مشي البطن كناية[2] من أصل المشي على الأقدام[3].  

ولكن مشي (القدم) ليس أصل مشي (البطن)، وإنما كليهما من أصل واحد، وهو معنى (جريان الشيء وانطلاقه وانبعاثه وخروجه وسيره).

مشي البطن هو مشي وجريان وانطلاق وانبعاث وخروج ما حواه من غائط أو (ولد)[4]، ولا علاقة له بمشي القدم. فالذي يجري ويمشي (يسيل وينهمر للخارج) هو الفضلات داخل البطن. والمشيّ (دواء) يمشي البطن (أي يجعل البطن يرسل ما بداخله إلى الخارج). فلا علاقة لذلك بمشي القدم. فليس الأصل انتقال الإنسان من مكان إلى مكان، وإنما انتقال ما ببطنه للخارج.

ومشي البطن هو انطلاق[5] البطن. فهو انطلاق وانفلات وإمشاء (ما بداخل البطن) للخارج، ولا علاقة له بانطلاق القدم. 


[1] المخصص - ابن سيده: صاحب العين، مَشَى بطنُه مَشْياً – إستَطْلق / مشى بَطْنُه: استطلق ومَشَت المرأةُ والإبلُ والغنمُ: كثرت أولادها ومَشَىَ عليهم مال: تَناتَج وكثر .. وأَمْشَى القومُ: تناسَل مالُهم وكثُر

[2] المغرب: اسْتَمْشَى قَالُوا الِاسْتِمْشَاءُ كِنَايَةٌ عَنْ التَّغَوُّطِ / تاج العروس :  تَمَشَّى: إِذا مَشَى... ويُكْنَى بِهِ أَيْضاً عَن التَّغَوّطِ/

[3] اللسان: ابن السكيت: شربت مَشُوّاً ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل ..وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء/ النهاية في غريب الأثر - ابن الأثير: مشى: خير ما تَداوَيْتَم به المَشِيُّ يقال : شَرِبْتُ مَشِيّاً ومَشوّاً وهو الدَّواء المُسْهِلُ لأنه يَحْمِلُ شارِبَه على المشْيِ والتردُّدِ إلى الخَلاء/ زاد المعاد لابن القيم: وَلِهَذَا سُمّيَ الدّوَاءُ الْمُسَهّلُ مَشِيّا عَلَى وَزْنِ فَعِيلٍ . وَقِيلَ لِأَنّ الْمَسْهُولَ يُكْثِرُ الْمَشْيَ وَالِاخْتِلَافُ لِلْحَاجَةِ / فيض القدير للمناوي: والمشي ... الدواء المسهل لأنه يحمل شاربه على المشي للخلاء/ تحفة الأحوذي : وَالْمَشِيُّ...وَهُوَ مَا يُؤْكَلُ أَوْ يُشْرَبُ لِإِطْلَاقِ الْبَطْنِ . قَالَ التُّورْبَشْتِيُّ : وَإِنَّمَا سُمِّيَ الدَّوَاءُ الْمُسَهِّلُ مَشِيًّا لِأَنَّهُ يَحْمِلُ شَارِبَهُ عَلَى الْمَشْيِ وَالتَّرَدُّدِ إِلَى الْخَلَاءِ.

[4] أساس البلاغة - الزمخشري: ناقة ماشية: ولادة

[5]  مروج الذهب - المسعودي: علاج انطلاق البطن/ القانون فى الطب ـ لابن سينا : قلة انطلاق البطن / الفصل في الملل والأهواء والنحل - ابن حزم: انطلاق البطن حتى يموت/ اللسان: الهَيْضةُ انْطِلاقُ البطن يقال بالرجلَ هيْضة أَي به قُياء/ تاج العروس : وأَمْشاهُ الدَّواءُ: أَطْلَقَ بَطْنَهُ./ تاج العروس : مَشَى بَطْنُه: اسْتَطْلَقَ.

 

حامد العولقي