نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

 

ما دليل أن البراز كناية؟

 

البراز (بمعنى ما يخرج من الدبر)، يمكن أن يكون حقيقة لغوية، من معنى الخروج أو الإخراج للفضلات (أي من بروزها) أو إبرازها و(ظهورها) أو إظهارها خارج الجسم، بعد أن كانت خافية فيه. وهذا هو معنى برز (برز: ظهر بعد الخفاء/ القاموس المحيط)[1]. لكن اللغويين بسبب نظرية[2] اعتنقوها، جعلوا كلمة براز (ما خرج من الدبر) كناية[3] ومجازاً لغوياً من أصل كلمة براز (صحراء) ذات الأصل اللغوي الحقيقي الأوحد.

كلمة براز (ما تطرده الأمعاء)[4]، لا تحتاج أن تكون كناية من أصل كلمة (براز الأرض)[5]، بل يمكن أن تكون كلمة حقيقية أصلية من معنى ما يبرز (ما يخرج ويظهر ويبدو) من داخل الجسم لخارجه. فهذه الفضلات التي كانت خفية في بطن الإنسان هي التي تبرز (تظهر) إلى خارج جسمه، أو هو يبرزها (يظهرها). فلا علاقة للمكان بتسميتها. ولو وصف الإنسان هذا الأمر الطبيعي المتكرر لقال (برز ما كان في بطني، أو أبرزته) بمعنى (خرج ما كان فيه أو أخرجته). فالبراز في حقيقته هو (ما برز) من داخل البطن، أي ما خرج منه. وهذا أمر واضح بسيط تجاهله اللغويون لأجل نظرية أن الأصل هو المكان.

فالفعل (برز) أصله اللغوي هو المعنى [خرج[6]، ظهر[7]، بان[8]، بدا[9]، انكشف[10]، ...]، مثل (أبرز الكتاب: أخرجه/ تاج العروس)، وكذلك أبرز (ما بداخل بطنه من فضلات)، أي أخرجها وأظهرها وأبداها. فلا داعي للتعقيد بقول أن ذلك كناية عن الذهاب إلى الصحراء.

وقال بعضهم أن البِراز (بالكسر)[11] تصحيف[12]، بسبب تلك النظرية (ينبغي عندهم بالفتح تبعاً للمكان الذي هو أصل الاسم). ولكن الأصل هو معنى (ما برز) من داخل جسم الإنسان (خرج، ظهر، بدا، بان)، وليس من بَراز (ما برز من الأرض).

وقد بالغ اللغويون فجعلوا كلمات أخرى من جذر برز، كناية من أصل براز الأرض. فمثلاً (المبارزة) أي القتال، لا داعي أن تكون من (براز الأرض)[13] وإنما من فعل المقاتل الذي برز (خرج وظهر)[14] إلى خصمه. و(البرزة)[15] لأنها تبرز للرجال أي تخرج وتظهر[16] لهم وجهاً لوجه (لكن ليس ذلك بالضرورة من براز الأرض). والبروز عموماً يبدو أنهم جعلوه من المكان[17]. و(برز في العلم) ببساطة ظهر فيه وبان ووضح، لكنهم جعلوه كأنه كناية عن (برز الفرس)[18]

فالخلاصة أن الذي (برز) يمكن أن يكون (ما بالبطن)، أي برزت الفضلات من داخل الجسم إلى خارجه. هذا هو الأمر الطبيعي البسيط، وليس: برز الإنسان إلى الصحراء.  


[1] اللسان: وإِذا قيل بَرَزَ، مخففٌ، فمعناه ظهر بعد الخفاء/  تاج العروس: بَرَزَ الرجلُ إذا ظَهَرَ بعد الخَفاء. ...وكلُّ ما ظَهَرَ بعد خَفاءٍ فقد بَرَزَ كبَرِزَ/ أساس البلاغة – الزمخشري: " وبرزت الجحيم " كشف الغطاء عنها / العين :وبرز [فلان] يبرز بالتخفيف، أي: ظهر بعد الخفاء.

[2]  ملخص نظريتهم أن كل أو أكثر المسميات التي يُعبّر بها (عما يخرج من الدبر) هي مجرد كنايات، وأن الحقيقة والأصل هي أسماء الأمكنة التي ذهب إليها الإنسان ليقضي حاجته

[3]  العين: البَرازُ: المكانُ الفضاءُ من الأرض، البعيدُ الواسعُ. وتبرّز فلان: خَرَجَ إلى البَراز. وقيل تبرّز في التَّغَوُّط، كناية عنه. أي: خرج إلى بَرازٍ من الأرض./ تفسير الطبري: ولذلك قيل للرجل القاضي حاجته:"تبرز"، لأن الناس قديما في الجاهلية، إنما كانوا يقضون حاجتهم في البراز من الأرض. فقيل : قد تبرز فلان إذا خرج إلى البراز من الأرض/ تهذيب اللغة – الأزهري: قال: والبَرازُ: المكان الفضاء من الأرض البعيد الواسع، وإذا خرج الإنسان إلى ذلك الموضع قيل قد برز. ..  وإنما قيل في التَغوُّط: تَبرَّز فلان كناية أي خرج إلى بَرازٍ من الأرض... وبرز: إذا خرج إلى البِراز وهو الغائط./  الصحاح في اللغة – الجوهري: البِرازُ أيضاً: كنايةٌ عن ثُفْلِ الغِذاء/ (الفائق في غريب الحديث - الزمخشري : البراز الفضاء واشتق منه تبَّرز كما قيل من الغائط تغوّط / البراز: الحاجة، سُميت باسم الصحراء، كما سميت بالغائط. وقيل: تبرَّز، كما قيل: تغوَّط./ المغرب: الْبَرَازُ  الصَّحْرَاءُ الْبَارِزَةُ وَكُنِيَ بَرَزَ بِهِ عَنْ النَّجْوِ كَمَا بِالْغَائِطِ وَقِيلَ تَبَرَّزَ كَتَغَوَّطَ/ المصباح المنير: وَالْبِرَازُ بِالْفَتْحِ وَالْكَسْرِ لُغَةٌ قَلِيلَةٌ الْفَضَاءُ الْوَاسِعُ الْخَالِي مِنْ الشَّجَرِ وَقِيلَ الْبِرَازُ الصَّحْرَاءُ الْبَارِزَةُ ثُمَّ كُنِيَ بِهِ عَنْ النَّجْوِ كَمَا كُنِيَ بِالْغَائِطِ فَقِيلَ تَبَرَّزَ كَمَا قِيلَ تَغَوَّطَ/ اللسان: البراز، بالفتح: اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس. ..  والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء، وهو الغائط، .. وتَبَرَّزَ الرجلُ: خرج إِلى البَراز للحاجة، .. وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أي: خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة .. وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ، وهو الغائط / تاج العروس: قال الجَوْهَرِيّ : تبَرَّزَ الرجل : خَرَجَ إلى البَراز للحاجة . قلتُ : وهو كِناية].

[4]  المعجم الوسيط: (البراز) المواد المطرودة من الأمعاء عند التبرز

[5]  المغني لابن قدامة :والبراز: الموضع البارز، سمي قضاء الحاجة به؛ لأنها تقضى فيه./ فتح الباري لابن حجر : وأصل تبرز من البراز وهو الموضع الخالي البارز عن البيوت ثم أطلق على نفس الفعل/

[6]  الصحاح : برز الرجل يبرز بروزا: خرج.

[7]  المحيط في اللغة - الصاحب بن عباد : أبْرَزْتُ الشًيْءَ: أظْهَرْتُه/ الصحاح في اللغة - الجوهري: بَرَّزْتُ الشيءَ تَبْريزاً، أي أظهرتُهُ وبيَّنْتُه /تاج العروس : وبرزه تبريزا: أظهره وبينه/ والبارز: الظاهر الظهور الكلي/ لسان العرب : وبرز إذا ظهر بعد خمول/ مقاييس اللغة : المبروز: الظاهر./ العين (: وأبرزت الكتاب والشيء، أي: أظهرته./ تحرير ألفاظ التنبيه :البروز وَهُوَ الظُّهُور

[8]  مختار الصحاح - زين الدين الرازي: برَّز الشيءَ تبريزاً أظهره وبَيَّنه/

 

[9]  مقاييس اللغة : برز... وهو ظهور الشيء وبدوه.

[10]  تاج العروس : برز: متكشف الشأن ظاهر/ تهذيب اللغة : برز، أي: هو منكشف الشأن ظاهره./

[11] شرح النووي على مسلم : قال الجوهري في الصحاح البراز بكسر الباء هو الغائط/ فتح الباري لابن حجر :(قوله باب خروج النساء إلى الْبَرَازِ) أي الفضاء... قال الخطابي أكثر الرواة يقولونه بكسر أوله وهو غلط لأن البراز بالكسر هو المبارزة في الحرب قلت بل هو موجه لأنه يطلق بالكسر على نفس الخارج قال الجوهري البراز المبارزة في الحرب والبزار أيضا كناية عن ثقل الغذاء وهو الغائط والبراز بالفتح الفضاء الواسع انتهى فعلى هذا من فتح أراد الفضاء فإن أطلقه على الخارج فهو من إطلاق اسم المحل على الحال كما تقدم مثله في الغائط ومن كسر أراد نفس الخارج

[12]  تصحيح التصحيف وتحرير التحريف - الصفدي: ويقولون: البِراز للغائط. والصواب: بَرازٌ، البَراز ما برز من الأرض واتسع فكُنِيَ به عن الحدَث، كما كني به عنِ الغائط.قلت: يريد أنه يكسرون الباء والصواب فتحها

[13] تاج العروس : وبارز القرن مبارزة وبرازا، بالكسر: إذا برز إليه في الحرب، وهما يتبارزان، سمي بذلك لأن كليهما يخرجان إلى براز من الأرض

[14]  جمهرة اللغة : وتبارز القرنان إذا ظهر بعضهما لبعض/ المفردات في غريب القرآن :المبارزة للقتال، وهي الظهور من الصف

[15]  المصباح المنير في غريب الشرح الكبير : امرأة برزة عفيفة تبرز للرجال وتتحدث معهم/ النهاية في غريب الحديث :  امرأة برزة إذا كانت كهلة لا تحتجب ... تجلس للناس وتحدثهم، من البروز وهو الظهور والخروج.

[16]  تهذيب اللغة : البرزة من النساء: الجليلة التي تظهر للناس

[17]  بصائر ذوي التمييز :بصيرة فى البروز وهو الظهور البيّن. وأَصله البَرَاز. وهو الفضاء./ المجموع شرح المهذب (:أصل البروز الظهور في البراز وهو المكان الفضاء الواسع

[18]  المصباح المنير في غريب الشرح الكبير : وبرز الرجل في العلم تبريزا برع وفاق نظراءه مأخوذ من برز الفرس تبريزا إذا سبق الخيل في الحلبة.

 

 

حامد العولقي