الأصل اللغوي لكلمة حكمة
يبدو أن الأصل اللغوي من معنى الإحكام
[كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ (1) هود].
وكأن الحكمة هي قول أو فعل أو تفكير مُحْكَم
(مضبوط، دقيق، متقن، متماسك، راسخ، ثابت، قوي، سديد، معقود، متين،
مكين، ...).
ولعل (الحاكم) سُمّي كذلك لأنه يحكم ويتحكم (يضبط، يسيطر، يمسك، يقبض،
يلجم، يقيّد، يحبس، يمنع الانفلات، يحزم، ...). فلعل معنى عبارة (حكم
الحاكم بين الخصمين) أي (ضبط، ثبّت، سيطر على، عقد، ...) القضية بينهما.
فلم تعد القضية مضطربة متأرجحة منفلتة متنازع عليها مختلف فيها مبعثرة
متفككة متراخية محلولة، بل أصبحت محكومة محكمة (منضبطة، مقيّدة، ملجمة، تحت
السيطرة، ممسوكة، معقودة، مضمومة، ...).
من معاني جذر حكم في اللغة: (وثق)[1]،
(ربط، لجم)[2]،
(أحاط)[3]،
(سيطر، ضبط، ..)[4]،
(أتقن)[5]،
(معنى يشبه الانغلاق)[6]،
(عدم الاختلاف والاضطراب)[7].
جذور لغوية قريبة من جذر حكم لفظاً ومعنى
جذر (حقب) يشبه لفظياً جذر حكم (لو
افترضنا تبادل الباء والميم، وقرب الكاف من القاف). وجذر (حقب) فيه معنى
الشدّ[8]
والحبس[9]
والجمع[10]
والمسك[11]،
وهذا قريب من معنى جذر
حكم. وجذر (حقو)
فيه معنى الشدّ[12].
وجذر (حكأ) فيه معنى الشدّ[13]
والإحكام[14].
وجذر (حجأ)[15]
فيه معنى المسك والحبس والحفظ والطواف. كما نجد الجذور (حجم، عكم، عقم)
تشبه في اللفظ والمعنى جذر حكم. فجذر (حجم)[16]،
يشبه لفظ حكم وفيه من معانيه مثل (شد، ربط، منع، ما يشبه الأخذ والمسك مثل
النهش والعض والمص). وجذر (عكم)[17]،
فيه معنى (شدّ، قبض، ضمّ، حبس، ..). وجذر (عقم)[18]
فيه معنى (شدّ، ضاق، سدّ، ..).
وجذر حقد[19]
(فيه معنى الاحتباس والمسك)[20]،
ويشبه (حقب)[21].
وحقد قريب من (عقد)[22].
وعقد[23]
فيه معنى الشد والوثق (مثل حكم). وأشباه ذلك من الجذور عديدة (حاق، حقف،
عقف، حجا، حجن، حقن، حجر، حكر، ....).
فائدة هذه الجذور اللغوية التي تشبه جذر حكم، أنها قد تفيد في معرفة المعنى
الأصلي لجذر حكم. فقد يكون الأصل اللغوي الأقدم لجذر (حكم) وأشباهه، هو
معنى الانعطاف والانعقاف والانحقاف والالتواء والانحناء (الذي يؤدي إلى
الانعقاد والشد والمسك، ...، ومنه الضبط والسيطرة).
وتوجد كلمة مصرية قديمة[24]
تشبه في ظاهر لفظها ومعناها كلمة حكم :
ص 412
ص 513
كلمة (حق، حقا) المصرية القديمة أو ربما كان لفظها (حك، حكا)، تدل على
الحاكم أو الحكم والحكومة. ورمزها العصا المعقوفة (محجن، محجنة)[25]:
وبالعربية نجد جذور لغوية مشابهة للفظ ومعنى العصا المصرية العقفاء (حق)،
مثل حوك[26]
وحاق[27]
وحوج[28]
وحجن[29]
وحقف وحجا[30].
وهذه العصا العقفاء ترمز للحكم وللسلطة، ونراها في اسم الهكسوس
(لفظ
يوناني)
أو كما اسمهم بالمصرية القديمة حقا
خاسوت:
من موقع ويكيبديا
ونجد معنى المسك والقبض في معنى (حق) المصري القديم:
ص 412
فلعل معنى الحاكم باللغة المصرية القديمة هو الذي (يأخذ ويمسك ويقبض)،
وبالتالي الذي يسيطر على الأمور
(الذي بيده الأمر).
ومنه (تحكّم في الأمر).
وجاءت كلمة حكمة أو قريب منها في نقوش سامية قديمة مثل:
نقش فنيقي[31]
لأحد الملوك: بصدقي وبحكمتي
وبنعم لبي
(= بصدقي وبحكمتي وبنعم قلبي)
نقش أوغاريتي[32]:
ربت إلم لحكمت
(=عظيم، يا إيل، وحكيم)
نقش اوغاريتي[33]:
حكمت
ك ثر لطفن
(= حكمة مثل ثور لطفان/ حيث ثور لطفان اسم إيل)
نقش كنعاني[34]:
إل حكم
(= إيل حكيم)
نقش أوغاريتي[35]:
حكمت
عم علم
(= انت حكيم للابد)
نقش أرامي[36]
لأحد الملوك يتكلم عن أبيه: بحكمته وبصدقه
وأما التوراة العبرية فذكرت الحكمة مرات عدة، وأكتفي بهذا النص[37]
عن حكمة سليمان:
الملوك الأول
اصحاح 5/ 9
ويتن
ألهيم
حكمه
لشلمه
...
10
وترب
حكمت
شلمه
م
حكمت
كل-بني-قدم
ومكل
حكمت
مصريم.
ونلاحظ في النص العبري أن فهم الكاتب للحكمة أنها أقوال مسموعة ومعلومات عن أشياء كثيرة (أشجار، بهائم، طير، دواب، سمك، ...) وأمثال وأشعار. وهذا صحيح في المحصلة. ولكن يبدو أن أصل الحكمة اللغوي هو الإحكام (الدقة والضبط والمسك). فإذا حدث هذا، جاءت بعد ذلك الأقوال والأفعال والمعلومات صحيحة عادلة سليمة مضبوطة.
هل الحكمة لها علاقة لغوية بالعقل؟
ممكن. فالعقل في الأصل هو المسك (مسك الأفكار وأخذها). والحكمة متعلقة لغوياً بذلك (المسك). فقد يكون الحكيم هو الذي لديه القدرة العقلية الممتازة التي تمكنه من عقل (مسك وأخذ) المعلومات والأفكار بسهولة بالغة. وربما كان من معاني الحاكم أنه عاقل أي يعقل الاختلافات بين الناس (أي يقبضها ويسيطر عليها فلا يجعلها تنفلت وتتسيب).
[1]
العين : واسَتحْكَمَ الأمرُ:
وَثُقَ/
المعجم الوسيط: احتكم الشَّيْء وَالْأَمر توثق وَصَارَ محكما/
المحكم والمحيط الأعظم: واحتَكَمَ الْأَمر واسْتَحْكَمَ: وثق.
[2]
النهاية
في غريب الحديث والأثر: وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «وَأَنَا آخِذٌ
بحَكَمَة
فرَسه» أَيْ
بِلِجَامِه.
[3]
العين: وَحكَمة اللّجام: ما
أحاطَ
بحَنَكَيْه/
الصحاح: وحكمة اللجام: ما
أحاط
بالحَنَك.
[4]
الزاهر في معاني كلمات الناس: وأنشدنا
أبو إسحاق لجرير: (أبني حنيفةَ أَحكِموا
سُفهاءَكُم ... إنِّي أخافُ عليكم أنْ أَغْضَبَا)/
الصحاح: حَكَمْتُ السفيه وأَحْكَمْتُهُ، إذا أخذتَ على يده.
[5]
الصحاح: الحَكيم: المتقِن للأمور/
المحكم والمحيط الأعظم: أحْكَمَ الْأَمر،
أتقنه/
النهاية في غريب الحديث والأثر: وَيُقَالُ لِمَنْ يُحسِنُ
دَقَائِقِ الصِّناعات
ويُتْقِنُها: حَكِيم/
[الكليات:
وَمِنْه اسْم الْحَكِيم أَي: الْعَالم صَاحب الْحِكْمَة
والمتقن
للأمور/ و{آيَات محكمات} مَعْنَاهُ ... أَو
متقنات
لتحكيم نظمها وبلوغ بلاغتها الْغَايَة القصوى]/
تاج العروس: الحكيم .. أو هو الذي يحكم الأشياء
ويتقنها/
المعجم الوسيط: (الْمُحكم)
المتقن/
المصباح المنير: وأحكمت الشيء بالألف أتقنته فاستحكم هو صار كذلك.
[6]
أساس
البلاغة: استحكم عليه كلامه: التبس.
[7]
النهاية
في غريب الحديث والأثر: وَمِنْهُ حَدِيثُ صِفَةِ الْقُرْآنِ
«وَهُوَ الذِّكْرُ الحَكِيم» أَيِ الحَاكِم لَكُمْ وَعَلَيْكُمْ،
أَوْ هُوَ المُحْكَم الَّذِي
لَا
اخْتِلَافَ فِيهِ وَلَا اضْطِراب
[8]
المحكم
والمحيط الأعظم: الحقَبُ والحِقابُ: شَيْء تعلق بِهِ الْمَرْأَة
الْحلِيّ
وتشده فِي وَسطهَا، وَالْجمع حُقُبٌ. والحِقابُ: خيط
يشد
فِي حقو الصَّبِي/
كتاب الأفعال:"حَقَبت" البعيرَ و"أحقبته"
شددت
إلى بطنه حبلا.
[9]
الصحاح:
والحَقَبُ بالتحريك: حَبْلٌ يُشَدُّ به الرحل إلى بطن البعير
...وحَقِبَ البعيرُ بالكسر إذا أصاب حَقَبُهُ ثيلَهُ فاحتبس
بَوْلُهُ. ويقال أيضاً: حَقِبَ العامُ، إذا احتبس مطرُهُ/ مجمل
اللغة لابن فارس: حقبَ البعير: احتبس بولهُ/ مقاييس اللغة:
(حَقَبَ) ... وَهُوَ يَدُلُّ عَلَى الْحَبْسِ.
[10]
مجمل
اللغة لابن فارس: والحقيبةُ معروفة، ومنه احتقبَ فلان الإثم كأنة
جمعه/
جمهرة اللغة: احتقب فلَان خيرا أَو شرا إِذا
ادخره/
مقاييس اللغة: فأما الزمان فهو حقبة .. والحقب ثمانون عاما، والجمع
أحقاب، وذلك لما
يجتمع
فيه من السنين والشهور/
النهاية في غريب الحديث والأثر: «ثُمَّ انتَزَع طَلَقاً مِنْ
حَقَبِه» أَيْ مِنَ الحبْل المشْدُود عَلَى حَقْو الْبَعِيرِ، أوْ
مِن حَقِيبَتِه، وَهِيَ الزِّيَادَةُ الَّتِي تُجْعل فِي مؤخَّر
القَتَب، وَالْوِعَاءُ الَّذِي
يَجْمع
الرجلُ فِيهِ زادَه.
[11]
الجيم
: حَقِبَ الرجل، إذا
استمسك
بوله.
[12]
مجمل
اللغة لابن فارس: والحقوُ أيضاً: الخصرُ
ومشدُّ
الإزار.
[13]
تهذيب
اللغة: الحاكِيَةُ الشادّة يُقَال حكت أَي شدّت .. حكأ: قَالَ
اللَّيْث أحكأتُ العُقْدَةَ إحْكَاء إِذا شدَدْتَّها واحْتَكأَتِ
العُقْدَةُ إِذا اشتدّت وَقَالَ الأصمعيّ: أَحْكَأَ عُقْدَتَه
إحكاءً إِذا شدّها/ الصحاح: أحْكَأتُ العقدة وأحكيتها، أي شددتها/
المحكم والمحيط الأعظم: حَكَأَ الْعقْدَة حَكْأً واحكأها: شدها...
واحتكأت هِيَ: اشتدت. واحتَكأَ العقد فِي عُنُقه: نشب/
[تاج
العروس : حكيت العقدة؛ شددتها وقويتها؛ ...كأحكيتها وأحكأتها/
والحاكية: الشدة: يقال: حكت أي شدت]/
شمس العلوم : أحكأت العقدة، بالهمز:
إِذا شددتها.
[14]
تهذيب
اللغة: أحْكأتُ العُقْدَة أَي
أحْكَمْتُهَا/
تاج العروس: احتكى أمري:
استحكم/
مقاييس اللغة: (حكى) ... وفيه جنس من المهموز يقارب معنى المعتل
والمهموز منه، هو
إحكام
الشيء بعقد أو تقرير.
[15][تاج
العروس:
سقاء لا يحجو الماء: أي لا يمسكه/
وتحجى بالشيء: تمسك ولزم به]/المحكم والمحيط
الأعظم: وحَجِئ بالشَّيْء وحَجَأَ بِهِ حَجَأً: تمسك بِهِ
وَلَزِمَه/
تهذيب اللغة: قَالَ شمر: تحجَّيتُ تمسكت جيدا/ القاموس المحيط:
حَجَأَ ...وـ عنه كذا: حَبَسَهُ. وحَجِئَ به، ... أو تَمَسَّكَ به/
المعجم الوسيط: (احتجى) ... وَالشَّيْء حفظه/
[تاج
العروس: حجا (السر) حجوا: (حفظه). وقال أبو زيد: كتمه/ وراع لا
يحجو إبله، لا يحفظها/ ما حجوت منه شيئا وما هجوت أي ما حفظت منه
شيئا]/ مقاييس اللغة: (حجا) ... إطافة الشيء بالشيء وملازمته/
كتاب الأفعال : و"حجأ الشيء طاف
به/
[16]
شمس
العلوم: حَجَمَ البعيرَ: إِذا شد فمه بأدم أو ليف لئلا يعضّ.
وحجمه عن الشيء: إِذا كفه عنه/ مجمل اللغة لابن فارس: وحجِم
البعير، إذا شدَّ فمه بأدم أو ليف/ كتاب الأفعال: "حَجم" الحاجِم
حَجماً شد رأس المحجومِ وفمَ البعير ربطه بالحجام لئلا يعضّ والرجل
منعته/
أساس البلاغة: وحجم البعير: شد فمه بالحجامة/
تاج العروس: وحجمته الحية: نهشته. وحجمت الفحول البعير عضته/
المعجم الوسيط: (حجم).. وَالصَّبِيّ ثدي أمه مصه ...وَالْمَرِيض
عالجه بالحجامة وَهِي امتصاص الدَّم بالمحجم
[17]
الصحاح:
عكمت المتاع: شددته/
المحكم والمحيط الأعظم: عَكَمَ الْمَتَاع يَعْكِمهُ عَكْما: شده
بِثَوْب ... وعَكَم الْبَعِير يَعْكِمه عَكْما: شدَّ
فَاه.والعِكام: مَا شدّ بِهِ/ مقاييس اللغة: ويقال: ما عكم عن
شتمي، أي ما انقبض/
كتاب الأفعال: وما "عكَم" فلان عنّا أي ما احتَبس
[18]
أساس البلاغة: ورجل عقام الخلق أي ضيقه/ [أساس البلاغة: ورجل عقام
الخلق أي
ضيقه/ وعاقمه: خاصمه وشادّه. ويقال للفرس: إنه لشديد
المعاقم إذا كان شديد معاقد الأرساغ]/ شمس العلوم: العقم:
السد.
...وعُقِمَت المرأة: إذا لم تلد فهي معقومة وعقيم كأنها
مسدودة
الرحم
[19]
المعجم الوسيط: (حقد) الْمَطَر وَالسَّمَاء حقدا احْتبسَ/
كتاب الأفعال: و"حَقِد" العامُ حَقَداً و"أحقد" إذا لم يُمطر/
القاموس المحيط: واحْتَقَدَ: احْتَبَسَ
[20]
تاج
العروس: حاقد: أمسك عداوته في قلبه
[21]
تاج
العروس: حقدت السماء وحقبت، إذا لم يكن فيها قطر.
[22]
كتاب
الأفعال: "حَقَد" حَقْداً و"حَقِد" حَقْداً
اعتقِد
الحِقْد وهي العداوة.
[23]
مقاييس
اللغة: (عقد) ... يدل على شد وشدة وثوق
[24]
Egyptian Hieroglyphic
Dictionary - E. A. Wallis Budge
[25]
العين:
المِحْجَنة والمِحْجَن: عصا في طرفها عقافة.
[26]
مقاييس
اللغة : (حوك) ... ضم الشيء إلى الشيء. ومن ذلك حوك الثوب والشعر.
[27]
الصحاح
: حاق به الشئ يحيق، أي أحاط به.
[28]
المعجم الوسيط : احْتَاجَ
إِلَيْهِ وَإِلَيْهِ مَال وانعطف
[29]
الصحاح
: الحجَنُ بالتحريك: الاعوجاج.
[30]
مقاييس اللغة: (حجا) ... إطافة الشيء بالشيء وملازمته/
كتاب الأفعال : و"حجأ الشيء طاف
به/
[31]
نقش
كاراتبه، جنوب تركيا، فنيقي، من القرن الثامن قبل الميلاد/
ar.wikipedia.org/wiki
[32] p 60, Canaanite Myths
and Legends, John C. Gibson
[33]
p 43, El in the Ugaritic
texts, vol.2, Marvin H. Pope
[34] p 54, Canaanite Myths
and Legends, John C. Gibson
[35] p 366, Theological
Dictionary of the Old Testament, Vol.4, G. Johannes Botterweck،
Helmer Ringgren
[36] p 125, Traditional
Techniques in Classical Hebrew Verse, Wilfred G. E. Watson
[37]
4:
29 و اعطى الله سليمان حكمة و فهما كثيرا جدا و رحبة قلب كالرمل
الذي على شاطئ البحر/30 و فاقت حكمة سليمان حكمة جميع بني المشرق و
كل حكمة مصر: 31 و كان احكم من جميع الناس من ايثان الازراحي و
هيمان و كلكول و دردع بني ماحول و كان صيته في جميع الامم حواليه/
32 و تكلم بثلاثة الاف مثل و كانت نشائده الفا و خمسا/
33 و تكلم عن الاشجار من
الارز الذي في لبنان الى الزوفا النابت في الحائط و تكلم عن
البهائم و عن الطير و عن الدبيب و عن السمك/
34 و كانوا ياتون من جميع
الشعوب ليسمعوا حكمة سليمان من جميع ملوك الارض الذين سمعوا بحكمته