أصل كلمة صنم
النقوش العربية القديمة استخدمت كلمة صلم
كان اللسان
العربي القديم يستعمل صيغة صلم (باللام)
بمعنى (تمثال)، ولا نجده يستعمل كلمة صنم (بالنون). فكل النقوش العربية
القديمة: الحميرية والثمودية والصفوية واللحيانية والتيمائية،
كانت تكتب كلمة (صلم)
باللام وليس بالنون. وهذه الصيغة (صلم)،
هي أيضاً نفسها المستعملة في النقوش السامية الأقدم كالأرامية والكنعانية
والأكدية
(ولا تظهر فيها كلمة صنم بالنون).
النقوش السامية
الاكدية
[صلم
أشور/ صلم إيليشونو/
صلميك/ صلم
شري/ صلم شرني/
صلم ش أم شر][1]
الأرامية
أرامية قديمة:
[صلم (فلان) ملك (كذا) ...
صلمه
..][2]
أرامية
التوراة: [صلمأ رأشه دي دهب][3]
الأرامية
النبطية: [دنه صلما دي عبدة الها][4]
أرامية تدمر:
[صلم زبيدا / صلمت
..أحتا][5]، [صلميا
الن ...][6]، [صلم
حشش/ صلم سبتيميوس ادينة ملك ملكي/
صلمت سبتيميا بت زباي][7]، [صلم
سفطميوس ادينة ملك ملكا][8]، [صلما
دنه دي اقيح... عبدو له صلما][9]
أرامية حطرا:
[صلما دي (فلان)][10]، [صلمتا
دي (فلانة)][11]
ارامية تيماء:
[هعلى بيت صلم ... قدم
صلم][12]، [ميتبا
زي قرب (فلان) ل صلم الها][13]
الكنعانية
العبرية: [كل
صلمي مسكتم تأبدو/ وتعسي لك
صلمي زكر/ صلميو
شبرو/ صلمم تبزه][14]
الأوغاريتية:
[يسفر ... ل صلمم][15]
النقوش العربية القديمة
الحميرية
هذه الكلمة
(صلم)، لا يكاد نقش حميري يخلو منها، ولذلك سأكتفي بأربعة أمثلة فيها
تنوعات في لفظ صلم:
[أقنى
(الالهَ) الصلمَ][16]، [أقنت
(الالهَ) الصلمةَ][17]، [أقنى
مرأهم (الاله)َ الثلاثةَ الأصلامَ][18]، [أقنى (الالهَ) الصُليمَ][19].
وفي نقش فريد
جاءت الكلمة بصيغة (ظلم) [جام 688: القدم
جربن هقنى المقه لبنهو الشرح ظلمن ذذهبن]
ولا أدري هل أخطأ صاحب النقش، أم قصد ذلك
(حسب لهجته).
الصفوية
[من (فلان) هـ
صلم]، [ف هـ صلم
إله (كذا) روّح]، [وتنظّر هـ سماء ..سنة برح هـ
اصلام (كذا)][20]
وجاءت كلمة (صنم) بالنون كاسم لأشخاص.
كما جاء النقش:
JaS 133.2 [وبنى صنم]، ولا
يعرف هل (صنم) بمعنى تمثال أو اسم شخص
(كأن يقصد صاحب النقش أنه بنى على شخص اسمه صنم).
لحيان (العُلا)
[نحت
هـ صلمَ/ أودق هـ
صلمَ/ أودقوا وقرّبوا هـ صلمَ هـ
نحاسَ ل (الاله)/ وفعل هـ صلمَ ل (الاله)/
وقرّب هـ صلمَ][21]
تيماء
[يبارك (الالهُ)
صلمُ ذا .../ نظر ل (الالهِ)
صلم/ مَن سمع ل (الالهِ)
صلم/ نظر ل (الالهِ)
صلم، (فلانُ)، بضر (شعب النبط)/ نظر سنة، ل
(الالهِ) صلم/ ب (الالهِ)
صلم أنطيت][22]
ظهور لفظ صنم بالنون وموت صلم
صلم (باللام)
و(صنم)، بالنون، هما كلمة واحدة. ولكن مع الزمن ترك سكان جزيرة العرب لفظ
الكلمة باللام (صلم) ونطقوها بالنون (صنم).
والنون تبدل اللام
[تهذيب اللغة: الصنمة:
الداهية. قلت: أصلها صلمة/ تاج العروس:
الصنمة ... الداهية
لغة في الصلمة باللام][23]. ومعنى
صلم (صنم)، نفس معنى تمثال أو صورة.
اشتقاق كلمة صنم
[الصحاح:
الصنم: واحد الاصنام، يقال إنه معرب شمن]،
وهذا اشتقاق ركيك وبعيد جداً. إذ اتضح لنا من خلال النقوش العربية القديمة
وبقية النقوش السامية أن أصل كلمة (صنم) الفصيحة هو لفظ (صلم).
ولذلك الأولى أن نسأل: ما أصل كلمة (صلم)؟ فإذا عرفنا الجواب، سنعرف
بالتالي اشتقاق صنم.
أصل كلمة صلم
اشتقاق كلمة
صلم لا يزال غامضاً، لأن الاحتمالات عديدة وربما بعيدة نوعاً ما. وقد أردت
سرد بعض الاحتمالات، لكني أرجأت ذلك للمستقبل إن شاء الله حتى يظهر لي
احتمال بسيط قريب واضح.
الفرق بين الصنم والوثن
يبدو أن الصنم (الصلم) مرتبطاً بالصورة[24] كأنه بمعنى (تمثال). أما الوثن فيبدو مرتبطاً بمعنى (وضع، ثبت، أقام، ركز، نصب، دام، ...)[25]، مثل (وتن)[26]. لذلك نجد كلمة (وثن) بالنقوش الحميرية (وإلى اليوم في لهجات اليمن) تستعمل بمعنى (حجر ثقيل مغروز في الأرض كأنه وتد) من الصعب تحريكه وإزاحته، يوضع بين الأراضي الزراعية وغيرها كعلامة على الحدود. فالوثن لعله من (ثقله وثباته) كأنه صخرة عظيمة منصوبة باقية في مكانها، ثم لعلهم فيما بعد اتخذوها معلماً ونصباً مقدساً.
[1]
صلم
أشور وإيلاني ربوتي (= صلم الاله اشور
والالهة العظام)/ صلم ايليشونو انا
اشاتي اكرّورو (= اصلام الهتم للنار يقذفون) ص 79// 20 مانا كسفم
انا صلميكَ وخّزم (= 20 مناَ فضة
لاصلامك لتغشيتهم بها) ص 80/ صلمُ
شرّي إقب (= صلم الملك تكلم) ، خُراصَ انا
صلم شرّني (= ذهب الى صلم ملكنا) انا صلم شَ أُمِّ شرِّ
(=الى صلم ذي أم الملك ) لا إدّين (=لم يقدم) ص 82/
Assyrian
Dictionary -v 16-حرف الصاد
[2]
نقش تل
الفخيرية: صلم هديسعي ملك جوزن وزي
سكن وزي أزرن ...قدم هدد يسب سكن مرأ حبور
صلمه شم/ /
Tell Fekheriye
Inscription, Jan Dušek – Jana Mynářová
[3]
هوأ
صلمأ رأشه دي دهب طب [=دانيال/ 2:
32 راس هذا التمثال من ذهب جيد]
[4]
دنه
صلما دي عبدة الها دي عبدو بني
حنينو (= هذا صلم الملك عبادة الإله، الذي صنعوه بنو فلان) من كتاب
Aramaic Inscriptions and Documents of the Roman Period p58/ John
F. Healey
[5]
صلم
زبيدا (ص 171)،
صلمت ..أحتا (ص 166)، كتاب
Aramaic
Inscriptions in the Palmyra Museum خالد الأسعد
[6]
(= هذه
الأصنام ..)، نقش 26، ص 163، النقوش التدمرية القديمة، د. علي صقر
أحمد
[7]
[صلم
حشش، ص 331/ صلم سبتيميوس
ادينة ملك ملكي، ص 342/ صلمت
سبتيميا بت زباي، ص 344/ صراع الممالك في التاريخ السوري القديم،
عبدالله الحلو
[8]
Aramaic Inscriptions and
Documents of the Roman Period p161/ John F. Healey
[9]
صلما
دنه دي اقيح بر نعري بر
اقيح دي عبدو له بني جديبول ... عبدو له
صلما دنه ليقره ص
148، كتاب
Aramaic
Inscriptions and Documents of the Roman Period p58/ John F.
Healey
[10]
صلما
دي سلوك ربا بن يملك،
ص31/ صلما دي رمو بر سلوك، ص 32/
صلما دي سنطروق ...دأقيم له
يهبرمرين، ص 32/ صلما دي نشريهب بر
نهيرا بن سنطروق ملكا دي أقيم له منيش، ص 40/
صلما دي ولجش ملكا دي عرب أقيم له
جدمالت بر حيي، صلما دي سنطروق
ملكا دي عرب، ص 56/ صلما دي سنطروق ملكا بر عبدسميا ملكا دعرب، ص
57/ كتابات الحضر، فؤاد سفر
[11]
صلمتأ
دي سمى برت عجا ...دي
إيقيم له عجأ بعله،
p 512,The
Politics of Honour in the Greek Cities of the Roman Empire, Anna
Heller
[12]
هعلى
بيت صلم زي رب ومرحبه وهقيم كرساا
زنه قدم صلم/ ص 102،
L'Arabie
préislamique et son environnement historique et culturel, Toufic
Fahd
[13]
القاعدة
التي قربها فلان للإله صلم/ نقش تيماء 2: ميتبا زي قرب معنن بر
عمرن ل صلم الها لحيي نفشه/
p 35,
Aramaic in Tayma, Peter Stein
[14]
كل
صلمي مسكتم تأبدو (= سفر العدد/
33: 52 وتبيدون كل
اصنامهم
المسبوكة)/ وتعسي لك صلمي
زكر (= حزقيال/ 16: 17 وصنعت لنفسك
صور
ذكور)/ صلميو شبرو (= الملوك
الثاني/
11: 18
وكسروا تماثيله) / صلمم
تبزه (= سفر المزامير 73: 20 تحتقر
خيالهم)
[15]
يتلو أو يقرأ للأصنام /
p 783, A
Dictionary of the Ugaritic Language , Gregorio del Olmo Lete
[16]
جام 579: هقنى المقهثهونبعلاوم
صلمن
[17]
جام 584: هقنيت المقه بعلاوم
صلمتن/ تاج العروس : الصنمة
... بالتحريك: (الصورة) التي (تعبد) من دون الله/ المعجم الوسيط :
(الصنمة) الصَّنَم/
نوادر الخلفاء : حكى
الأصمعي قال: خرجت ...
فإذا أنا برجل جالس، وبين يديه صنم
...فقلت له: ما بالك تشير إلى هذا الصنم ...فقال لي: ...
وكانت هذه الصنمة ابنة عمي ...
فمسخها الله حجراً، ... وأتسلى بالنظر إلى هذه
الصنمة ...قال الأصمعي: ... وأتعجب
منه ومن أمر الصنمة.
[18]
جام 657: هقنى مراهمو المقهثهونبعلاوم ثلثتن
اصلمن
[19]
هرم 37:
هقنى ذسموى بعل بين صليمن
[20]
من نشبة بن عجر هـ صلم/
RSIS 309 //
krs 30
ف هـ صلم اله
دمت روح // Is.M 198
وتظر هـ سمى ... سنت برح هـ
أصلم سعع
[21]
[JSLih 074 نحت
هـ صلم/ الخريبة 13 هودق
هصلم / الخريبة 9 أدقو وقربو
هصلم هنحس لذغبة] من كتاب
krcfm.orient.ox.ac.uk/fmi/webd/ociana
/ [أبو الحسن 26 وفعل
هصلم لذغبت / قراءة لكتابات لحيانية من جبل عكمة بمنطقة
العلا حسين بن علي أبو الحسن]، [أبو الحسن 198 وقرب
هصلم / نقوش لحيانية من منطقة
العلا، د. حسين بن علي دخيل الله أبو الحسن]
[22]
Tay 22 يبرك
صلم زن قم .../ Tay 21 نصر ل
صلم /
HE
24من سمع ل صلم
ل توى/ WTay 15
نصر ل صلم عرم
ب فسح بضر نبيت/ HE 32
نصر سنت ل صلم /
JSTham 352 ب صلم نتنت //
كتاب :
The OCIANA Corpus of Taymanitic inscriptions , María del Carmen
Hidalgo
[23]
حانك،
حالك/ دمان، دبال/ فنجان، فنجال/ عنوان، علوان/ عنّك، علّك/ لعل،
لعن/ سجيل، سجين/ دندل، دلدل/ أزنم، أزلم/ دبنة، دبلة/ غمل، غمن/
لوبي، نوبي/ لمق، نمق/ غرين، غريل/ هتل، هتن/ سدول، سدون/ كتل،
كتن/ لعاعة، نعاعة/ رفن، رفل/ طبرزن، طبرزل/ رهدن، رهدل/ أصيلان،
أصيلال/ دحن، دحل/ أصلّ، أصنّ/ أتن، أتل/ كبن، كبل/ أبن، أبل/ مأن،
مأل/ تأسّن، تأسّل/ عتل، عتن/ ارمعل، ارمعن/ إسماعيل، إسماعين/
ميكائيل، ميكائين/ إسرافيل، إسرافين/ إسرائيل، إسرائين/ شراحيل،
شراحين/ جبرئيل، جبرئين/ إلاصة، إناصة/ ذلذل، ذنذن/ خامل، خامن/
طبن، طبل/ بن، بل/ ....
[24]
مشارق الأنوار على صحاح الآثار: قَالَ نفطويه مَا كَانَ
معبودا مصورا فَهُوَ صنم وَغير الصُّورَة وثن/تاج العروس: الصنم ما
كان له صورة جعلت تمثالا. والوثن ما لا صورة له.
[25]
وقد تكون مثل هذه الجذور (وطن، عدن، أدن، أتن، وتن، قطن،
هدن، عطن، ..) من نفس أصل جذر وثن