نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

خبت

 

النقوش

خبت : أرض منخفضة غامضة

 

يرتعنن عدى خبت ۨ

 (يرتعان عدى الخبت)

السياق: وحمدم بذت متع فرسنهن دينرم وظبيم بكن ركبى بن سرن برين يرتعنن عدى خبتن بلت شعرهمو = وحمد بذات متع الفرسين دينار وظبي، بِ ك أن رُكبا من السر (= الوادي) كذا، يرتعان نحو الخبت، بلا شعورهم

Ja 745 MaMB 261; ZI 6 / جمهرة اللغة : ورتعت الْمَاشِيَة ترتع رتوعا ورتعا إِذا جَاءَت وَذَهَبت فِي المرعى/ الصحاح : رَتَعَتِ الماشيَةُ تَرْتَعُ رُتوعاً، أي أكلت ما شاءت.

 

المعاجم

الصحاح : الخَبْتُ: المطمئن من الأرض فيه رمل/ جمهرة اللغة : الخبت: الفضاء من الأَرْض

تهذيب اللغة : قَالَ اللَّيْث: الْخَبْتُ عربيَّةٌ مَحْضَة، وجمعُه خُبُوتٌ وَهُوَ مَا اتَّسَع من بُطون الأَرْض. وَقَالَ ابْن الأعرابيِّ: الْخَبْتُ مَا اطمأَنَّ من الأَرْض واتسع. وَقَالَ شمرٌ: قَالَ أَبُو عَمْرو: الْخَبْتُ سَهْلٌ فِي الحَرَّة. وَقَالَ غَيره: هُوَ الوَادِي الْعَمِيقُ الوطِيءُ، يُنْبتُ ضُروب الْعِضَاهِ. وَقَالَ العَدَوِيُّ: الْخَبْتُ: الخفيُّ المطمئنُّ./ وَقَالَ شَمِر: الْخَبْتُ مَا تَطامنَ مِنَ الأَرْض وغَمُضَ

معاني القرآن وإعرابه للزجاج : الخَبْتِ مِنَ الأرْضِ وهي المكان المنخْفِض منها

شرح المعلقات التسع : الخبت بطن من الأرض غامض.

 

 

 

خبت : خفاء

لقبلى ذ هخبت برق خرف ذخرف تبعكرب

(لِ قبلى ذي أخبت برق خريف ذي خريف فلان)

Ja 653 MaMB 220; ZI 56 / المعنى: لما كان قبلاً، حيث: أخبت برق سنة أو عام كذا= أخبت أي خفي وغمض البرق (يقصد المطر/ خزانة الأدب : {هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا}،  وليس في رؤية البرق إلا الخوف من الصواعق والطمع في المطر)، أو تواضع أو قلّ وشحّ./ ذي خريف تبعكرب: كان قوم سبأ يؤرخون بخريف أو سنة الكاهن (فترة كهانته)

 

المعاجم

تهذيب اللغة : وخَبَتَ ذِكْرُه _ أَي: إِذا خَفي./ لسان العرب : وخبَتَ ذِكْرُهُ إِذا خَفِيَ

الدر المصون في علوم الكتاب المكنون : خَبَتَ ذِكْرُه، أي: خمد، ويقال للشيء الدنيء الخبيت

منتخب من صحاح الجوهري: وفيه خَبْتَةٌ، أي تواضع.

المحيط في اللغة: والخبيت من الأشياء: الحقير الرديء.

 

ملاحظة:

المعنى الثاني أخبت المطر (غمض واستتر وخفي وتواضع وقل وغار)، يبدو من نفس معنى الخبت (الغامض من الآرض، الهبطة، المطمئن، النازل، الغائط، الخفي، الغور، المستتر...). فالأصل في المعنى هو الخفاء والغياب والانخفاض، سواء في الأرض أو في الشيء.

 

 

ملاحظات لغوية

أظن أن الجذور التالية مثل: خبت، خبب، خبأ، خفا، خفت، خفض، خفف،... من أصل واحد .. لكن تعددت اللهجات واللغات

ولا نريد الاستمرار لأن اللهجات واللغات تتباعد وتتنوع حسب الزمان والمكان (فتتغير طريقة اللفظ وتتغير معها الأحرف) رغم الأصل الواحد للجذر.

 

تفسير البيضاوي :  والخفت خفض الصوت وإخفاؤه.

تاج العروس : والخفت : الخبت، الباء بدل عن الفاء.

المحكم والمحيط الأعظم : والخب: الغامض من الأرض، والجمع أخباب وخبوب.

 

 

حامد العولقي