نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

خرج

 

النقوش

 

نقم وتوسع ذخرجهو بعبر مرأهو شمر يهرعش وليزأن مرأهو المقه نقم كل ذيخرجنهو بعبر مرأهو

نقم (=أي الإله) وتوسّع ذي اخرجه بعبر امرئه (الملك)، ولِ يوزأ امرؤه (=الإله) نقم كل ذي يُخرجه بعبر مرئه (الملك)

نقش جام 646 / المعنى العام: يشكر صاحب النقش الإله الذي نقم (=انتقم) من ذلك الشخص (وتوسّعه انتقاماً) الذي أخرجه إلى الملك (= جعله يظهر ويبرز أمام الملك، كمُتّهم، بسبب تهمة باطلة).

نقم (= انتقم)/ توسّع (= توسع الإله في الانتقام؟ توسعه وأوسعه نقمة)/ بعبر امرئه (= سيده الملك)/ يوزأ = يزيد، يكثر، يملأ، يشدد، يغلّظ [ تهذيب اللغة: وزأت الوعاء توزيئا: إذا شددت كنزه/ المحكم والمحيط الأعظم: وَزَأَ الإنَاءَ: مَلأَه/ تاج العروس: وزأ فلانا: حلفه بكل يمين أو حلفه بيمين مغلظة].

 

 

 

ولنقم ووقم المقه كل ذيخرجنهمى عبر مرأهمى

ولِ نَقَمَ ووَقَمَ (الإله) كل ذي يخرجهما عبر امرئهما (أي الملك)

نقش جام 652 / وقم (= أذل، أخزى، قهر، ردّ، أحزن، كسر)[1]،

 

وأل تفقد بن جيشهمو غير اسۢ  بن خرجت بالمقه

وألاّ تفقّد من جيشهم غير إنس من خرجات بِ (الإله)

نقش جام 665 / المعنى العام: ولم يفقدوا من جيشهم غير رجل واحد من خرجاتهم (من خرجاتهم أثناء الحرب؟)، بفضل الإله.

 

 

هعن ومتعن المقهو عبدهو وفدۢ  بن أأرخ وخرجت خرجهو ذبن شعبهو تنعمۢ  بعبر مراهمو ملكۨ

أعان ومتّع (الإله) عبده (فلانا) من آرخ وخرجات اخرجه ذي من شعبه (كذا) بعبر امرئهم الملك

  نقش جام 712 / أرخ (كلمة قديمة أميتت) بمعنى طريق، وجمعها (آرخ) والمقصود روحات، مسير، ارتحال. وجاءت بالعبرية مثل: سفر أيوب/ 34: 8  وأرح لحبره عم فعلي أون ( = ويسير متحدا مع فاعلي الاثم)

 

 

 

أسد خرجهو بعبر مرأهمو شعرۢ أوتر ملك سبأ

أُسْد اخرجوه بعبر امرئهم (الملك)

نقش CIH  398 / أُسْد أي رجال/ أخرجوه للملك أبرزوه وأظهروه أمام الملك (بسبب تهمة)

 

 

 

ورثد بيت ۨ رصفۢ عثتر شرق ۨ ...بن ذيسنكرس وبن ذيسبأس وبن ذيخرج وبن ذيعتكر ببيت ۨ رصفۢ بضرۢ وسلمۢ

ورثد البيت (كذا) (الإله) ... مِن ذي يُنكّره ومِن ذي يسبأه ومِن ذ يُخْرِج ومِن ذي يعتكر بالبيت (كذا) بضر وسلم

نقش معين 82 / المعنى العام: جعل المعبد وما فيه تحت حماية الإله ... مِن (= بعيداً عن/كما يقال : بعد مِن الخطر) الذي يُنكّره (=يغيّر فيه، يعبث به) ومِن (فِعْل، عمل) الذي يُسبأه (= يغزوه، يقتحمه؟) ومِن الذي يُخرج (= يُخرج ما في المعبد من أشياء) ومِن الذي يعتكر (= يخلط الأمور، يخاصم، يشاغب، يخالف، ينازع، ...) بالبيت (= المعبد) في كل حال سواء حال الضر (الحروب) أو السلم (حال الاستقرار).  

 

 

 

شكر لهو المقهو حيوۢ وبني معضلۢ بذت خرج

شكر له (الإله) فلانا، بذات خرج

MB 2004 I-15 / لعل المعنى: دفع عنه الإله فلانا الذي خرج (ربما خرج عليه أي بتهمة) أو أن صاحب النقش نفسه خرج (بسبب أن فلانا أخرجه).

 

 

 

المعاجم

المحكم والمحيط الأعظم: الْخُرُوج، نقيض الدُّخُول/ خارجُ كل شَيْء: ظَاهره.

تاج العروس: {ذلك يوم الخروج} (سورة ق، الآية: 42) (بالضم) أي يوم يخرج الناس من الأجداث ... قوله تعالى: {يوم الخروج} أي يوم يبعثون فيخرجون من الأرض، ومثله قوله تعالى: {خشعا أبصارهم يخرجون من الاجداث}/ خارج كل شيء: ظاهره/ وفي الأساس: ما خرج إلا خرجة واحدة، وما أكثر خرجاتك، وتارات خروجك، وكنت خارج الدار، و (خارج) البلد.

المعجم الوسيط: (خرج) خُرُوجًا برز من مقره أَو حَاله وانفصل

 

 

حامد العولقي


[1] جمهرة اللغة: الوقم: مصدر وقمته أقمه وقما، إذا رددته ردا قبيحا/ معجم ديوان الأدب: ووَقَمَهُ عن حاجَتِه: إذا رَدَّهُ عنها أَشَدَّ الرَّدِّ. والْمَوقوم: الشَّديدُ الحُزْنِ. والوَقْمُ: كَسْر الرَّجُلِ/ تهذيب اللغة: الكبت والوقم: كسر الرجل وإخزاؤه/ الصحاح: وَقَمَهُ، أي ردَّه. وقال أبو عبيدة: قهره/ مجمل اللغة: وقم: وقم الله العدو وقما: أذله...الكسائي: الموقوم: الشديد الحزن.