عِير
النقش
حرث ۢ
بن لجنن
حضرمي ۨ
هدى
عر ۨ
يمنية ۨ
وشأمية ۨ
بجيش ۢ بن حضرمت
R 1850/ حارث بن
لجنان الحضرمي، هادي العير اليمانية والشامية بجيش من حضرموت/
أو: حارث بن لجنان الحضرمي، هدى العير اليمانية والشامية بجيش من
حضرموت
والعير هي القافلة. والمقصود بالعير اليمانية هي التي خرجت من اليمن
إلى الشام، والمقصود بالعير الشامية هي التي خرجت من الشام إلى اليمن.
القرآن
أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ
(70) يوسف
وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا
وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا (82) يوسف
وَلَمَّا فَصَلَتِ الْعِيرُ (94) يوسف
المعاجم
إصلاح المنطق : والعِيْرُ: الإبل التي تحمل
الميرة
جمهرة اللغة : والعِير: إبل تحمل الْميرَة،
وَالتِّجَارَة لَا تكون عِيراً إلاّ كَذَلِك، وَجَمعهَا عِيَرات.
تهذيب اللغة : العِير
من الإبل: ما كان عليه حمله أو لم يكن.
الصحاح : والعيرُ بالكسر: الإبل التي تحمل
الميرة، ويجوز أن تجمعه على عيرات
المحكم والمحيط الأعظم :
والعِيرُ - مُؤَنّثَة
-: الْقَافِلَة. وَقيل: العِيرُ: الْإِبِل الَّتِي تحمل الْميرَة لَا
وَاحِد لَهَا من لَفظهَا، وَفِي التَّنْزِيل (ولمَّا فَصَلَتِ العِيرُ)
إكمال الإعلام بتثليث الكلام :
والعير ما امتير
عليه من إبل وبغال وحمير.
تهذيب اللغة : العير الْإِبِل خاصّة بَاطِل، كل
مَا امتِير عَلَيْهِ من الْإِبِل وَالْحمير وَالْبِغَال فَهِيَ عِير.