نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

عمل

 

النقوش

 

عمل

CIH 250

 

 

حيو بعملهمو أكسح طوع أفسهمو

ZM 5+8+10 / ملاحظة: بالنقش (حيو) أو (يحيو)/ حيا أو يحيا بعملهم (النقش يتحدث عن بناء بيت)، أكساح؟، طَوع أنفسهم

لعل المعنى : (طَوع أنفسهم) يذكّر بتعابير معجمية مثل: [تهذيب اللغة : فلَان طَوْع المكاره / طوعُ الشوامت / الصحاح : فلانٌ طَوْعُ يديك، أي منقادٌ لك. وفرسٌ طَوْعُ العنان، إذا كانَ سلساً.]/ فلعل المعنى:  لا يطيعون غير أنفسهم أو أن يفعلوا ما يحبون ولا يكرهوا على غيره/

وقد يكون معنى (أكساح) : أي أنهم  يطلبون حياة طيبة (قد كُسِحَ عنها وأزيل وقُشِرَ ومُسِحَ) كل سوء [تهذيب اللغة : عُودٌ مُكَسَّحٌ ومُكشّح أَي مَقشورٌ مُسوًّى] / أو أنهم يريدون أن يكتسحوا حياتهم كلها أو أن يكسحوا منها كل شيء (يأخذوها كلها بحذافيرها وبرمتها، فلا ينقص عليهم منها شيء بقتل أو مرض أو فقر).

 

يكنن عملهمو لصلح أفسهمو وألودهمو

عملهمو

  ظفارlz10~016/ يكونن (يكون) عملهم لصلاح أنفسهم وأولادهم

 

المعاجم

مقاييس اللغة : (عمل) ... وهو عام في كل فعل يفعل.

المحكم والمحيط الأعظم : العَمَلُ: المهنة وَالْفِعْل.

تاج العروس : العمل، محركة: المهنة، وأيضا الفعل ج: أعمال وزعم بعض من أئمة اللغة والأصول أن العمل أخص من الفعل لأنه فعل بنوع مشقة

وكما ذكر تاج العروس [العمل أخص من الفعل لأنه فعل بنوع مشقةوهذا قريب من معنى الآية [عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ (3) الغاشية].  [تاج العروس : وَتَعَمَّلَ فلانٌ من أَجْلِه وَفِي حاجتِه: إِذا تعَنَّى واجتهد].  فيبدو أن العمل (فعل مستمر ومتعب). والشاقي في لهجات اليمن بمعنى (العامل الكادح الناصب). كذلك نلاحظ أن كلمة (عمل) في اللغة الكنعانية العبرية فيها معنى المشقة والتعب مثل : تكوين : 41: 51 كي-نشني ألهيم أت-كل-عملي (=لان الله انساني كل تعبي) / قضاة 10: 16 وتقصر نفشو بعمل يسرأل (= فضاقت نفسه بسبب مشقة اسرائيل)/ أيوب 5: 7 كي-أدم لعمل يولد (= و لكن الانسان مولود للمشقة)/

حامد العولقي