نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

عكد

  النقش 

وهمى أل تكبن ممة ۢ فسطرن لهُ يستعكد لك

(وأمّا ألاّ تواكب مومة: فاسطر له، يستعكد لك)  

X.BSB 124/9-10/The Semitic Languages: An International Handbook, Stefan Weninger‏,page 1067

تبسيط حرفي للنقش: وأمّا ألاّ تواكب مومة: فاسطر له، يستعكد لك

وهمى (= وأمّا؟) أل (= ألاّ) تكبن (= تواكب، تجد) ممة (= مومة) فسطرن لهُ (= فاسطرن له = فاسطر له)، يستعكد (= من جذر عكد، يحبس، يستبقي، يدخر، يجمع، يضم) لك

والمعنى: وإذا لم تحصل على مومة، فأعلمه خطياً لأجل أن يستعكد لك من الموم (لسان العرب : والمُومُ: الشَّمَعُ، معرَّب، وَاحِدَتُهُ مُومَة؛ عَنْ ثَعْلَبٍ، قَالَ الأَزهري؛ وأَصله فَارِسِيٌّ).

وفعل (يستعكد) من معنى يجمع، يضم،  يحبس، يخبئ ويحفظ، يعدّ.

فكأنه يقصد أنه سيجمع له من الموم ويستبقي ويحبس ويدّخر ويضمّ ويُعدّ ما أمكنه لكي يرسله إليه.  

 

المعاجم

معنى يجمع: اللسان:  واسْتَعْكَدَ الماءُ: اجْتَمَعَ/ مقاييس اللغة :فَأَمَّا قَوْلُ الْقَائِلِ:سَيَصْلَى بِهِ الْقَوْمُ الَّذِينَ عُنُوا بِهَا ... وَإِلَّا فَمَعْكُودٌ لَنَا أُمُّ جُنْدُبِ، فَمَعْنَاهُ أَنَّ ذَلِكَ مُمْكِنٌ لَنَا  مُعَدٌّ مُجْمَعٌ  عَلَيْهِ. .. وَيُقَالُ: إِنَّ الْعَكَدَ فِي النَّبَاتِ غِلَظُهُ وَكَثْرَتُهُ. وَشَجَرٌ عَكِدٌ، أَيْ يَابِسٌ بَعْضُهُ عَلَى بَعْضٍ.

معنى يضم: مجمل اللغة لابن فارس : واستعكد الطائر، إذا  انضم إلى الشيء مخافة الجارحة.

معنى يحبس: مقاييس اللغة : وَعُكِدَ مِثْلَ  حُبِسَ. / المحكم والمحيط الأعظم : والمَعْكُود: الْمَحْبُوس

معنى يخبئ ويحفظ :المحيط في اللغة - ابن عباد: والعُكْدُ: جُحْر الضب./ الشوارد - الصاغاني: (عكد) : أَعْكَدَ الظَّبْيُ إلى مكانٍ يَمْتَنِعُ به، أَي الْتَجَأَ وتَحَصَّنَ./ مقاييس اللغة : اسْتَعْكَدَ الضَّبُّ، إِذَا لَاذَ بِحَجَرٍ أَوْ جُحْرٍ/ لسان العرب :  وَهَذَا معكودٌ أَي عَتِيدٌ.

معنى يعدّ: مقاييس اللغة : وَالشَّيْءُ  الْمُعَدُّ مَعْكُودٌ./ القاموس المحيط : وـ من الطَّعامِ: المُعَدُّ الراهِنُ الدائِمُ. 

حامد العولقي