نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

لأك

 النقوش 

ويوم هوصتهو ولتأكهو .. ملك سبأ عد أرض ... وهوفى كل ذت تلأكهو ..

(ويوم أوصتهُ والتأكهُ "فلان" ملك سبأ "نحو" أرض "كذا"، وأوفى كل ذات تلأكهُ "فلان" ) 

Lemaire South Arabia)/   page   54,Biblical Archaeology Review- January,February   2010,by Andre Lemaire  

السياق: ويوم هوصتهو (= أوصته) ولتأكهو (= و-التأك- هو= والتأكه، أرسله، ابتعثه) يدعال (= يداعئيل) بين بن يثعأمر ملك سبأ عد (= نحو) أرض ذكر ۢ ولحين (= لحيان) وأبأس وحنك ألهن أربع عشرهو أرجل ۢ ... وهوفى (= أوفى) كل ذت (= ذات)  تلأكهو (= تلأّكه) وهوصتهو (= أوصته، أوصاه؟) يدعال/

 

وهبة شعة شرع ۢ لأكت ..  

(فلانة شاعة فلان، لأكت ...)

CIH 542 /

المعنى : وهبة (= اسم امرأة = وهبة، وهيبة) شعة (= شاعة، زوجة) شرع ۢ (= اسم الزوج) لأكت (= أرسلت، بعثت) ... 

  

واختلف اللغويون حول جذر كلمة ملاك، هل هو (ألك) أو (لأك). ويبدو أن جمهورهم رجّح (ألك). والنقش الحميري هنا يستعمل جذر لأك (التأك، تلأّك). 

المعاجم

مشكل إعراب القرآن - القيسي : وقال أبو عبيد هو مشتق من لأك إذا أرسل فالهمزة عين ولا قلب فيه على قول أبي عبيد

المصباح المنير – الفيومي: لِأَكَ إذَا أَرْسَلَ/ الشافية – ابن الحاجب: لأك إذا أرسل

كتاب الكليات ـ لأبى البقاء الكفومى : والملائكة جمع { ملأك } على أصله الذي هو { لأك }

لسان العرب :  ( لأك ) المَلأَكُ والمَلأَكَةُ الرسالة ... والمَلأَكُ المَلَكُ لأَنه يبلغ الرسالة عن الله عز وجل

تفسير الطبري : فمن قال: ملأكًا فهو مَفْعل، من لأك إليه يَلأك إذا أرسل إليه رسالة مَلأكة/ تفسير الطبري : كما لا يهمز"ملك" وهو من"لأك"

اللسان وتاج العروس: واسْتَلأَكَ له ذهب برسالته 

مقاييس اللغة لابن فارس: استلأك فلانٌ لِفلان أي ذهب برسالته 

الكتاب - لسيبويه : قال الشاعر: فلست لانسىٍ ولكن   لملأكٍ ... تنزل من جو السماء يصوب، وقالوا: مألكةٌ   وملأكةٌ، وإنما يريد رسالةٌ. 

تفسير ابن عطية : واللغتان مسموعتان لأك وألك

 

حامد العولقي