نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

لبؤ

 

النقوش

 

سقنيت ذت صنت ۢ لبأي ذهب ۨ جمع ۢ ... رثدت شبع ۢ ذت صنت ۢ لبأسيو

لبؤ

أقنت الإلهةَ لبؤي الذهب جميع (أو جماع) ... رثدت فلانةُ الإلهةَ لبؤيها

Lion 1 / سقنيت= أقنيت= أقنت =ملّكت، جعلت اللبؤين من مقتنيات المعبد// الإلهة = ذات صنتم // لبؤ= أسد (وهو تمثال الأسد)// رثد= وضع وحبس هديته تحت حماية الإلهة//فلانة = شبعم= شباع؟= (اسم المرأة واهبة النقش والتمثالين)

 

ك يهرجن لبأنهن هأتن عدى نشق ۢ وهصرخ لهو بن لبأ ... هرج هوت لبأ ۨ بفجرة ۨ

كي يهرج اللبؤين آتيان عدى (القرية)، وأُصْرِخ له من لبؤ ... هرج اللبؤ بالفجرة

إرياني 21/الهرج= القتل، صرع العدو، ..// عدى = نحو، إلى// نشق= اسم الهجر أو القرية// هصرخ= أصرخ= نداء استغاثة وطلب المعونة //هوت: هو (بصيغة المفعول) مثل كلمة (إياه)// فجرتن= الفجرة (لعلها فتحة الوادي أو الشعب): الصحاح : والفُجْرَةُ بالضم: موضع تفتّح الماء. ومفاجِرُ الوادي: مرافِضُهُ حيث يرفَضُّ إليه السيل. ومُنْفَجَرُ الرملِ: طريقٌ يكون فيه. /اللسان: وفجرة الوادي: متسعه الذي ينفجر إليه الماء كثجرته.

 

 

ثتى لبأ ۨ ذهب ۢ

(ثنتا اللبؤ ذهب)

لبأن

فخري 74/

 

هرج هوأ لبأ ۨ ... هرجا لبأنهن ونمر ۨ

هرج هو اللبؤ ... هرجا اللبؤين والنمر

Ry 538 / ص 253، من كتاب شبام الغراس. باسلامة:

 

 

 ثلث لبأ ۢ

(ثلاث لبؤ)

ثلث لبأم

CIH 299 /



 

ولبأنهن

(واللبؤان)

CIH 338 Gl 1209/




هعنن بعلى لبأينهن

(أعان بِ على اللبؤين)

لبأينهن
 

CIH 312/ والمعنى: أعان بِ على (قتل) اللبؤين (اللذين دخلا القرية)

 

 



 

فهرج قيل ۨ ثتي لبأينيو

(فهرج القيل ثنتي لبؤينِ)

MAFRAY-al-Miʿsāl 5 /



هقنيت ذت حمى ۢ بعلة سفلى لبأ ۨ وثور ۨ ذي صرف ۨ

أقنت (الإلهة) بعلة (معبد كذا) : (تمثالي) اللبؤ والثور ذيا الصريف

 X.BSB 186 = Mon.script.sab. 432 /  السياق : رضوة ذت بيت أبكرب عرر هقنيت ذت حميم بعلة سفلى لبأن وثورن ذي صرفن سأل سألت وب أذن ذت حميم رضوة وذت شفتت// المعنى: فلانة أقنت (=أعطت، ملّكت) (الإلهة) بعلة (معبد كذا) : (تمثالي) اللبؤ والثور ذيا الصريف (=الفضة)، سؤل سألت وبإذن (الإلهة) فلانة، وذات شفتت

المصدر: Die altsüdarabischen Minuskelinschriften auf Holzstäbchen ,Band 1, Peter Stein

 




 

المعاجم

المخصص :الْأُنْثَى أَسَدَةُ ولَبُؤَةُ الْأَصْمَعِي لَبْوةُ ولَبْأة أَبُو حَاتِم يُقال للذكَر لَبُؤُ

المحكم والمحيط الأعظم :واللبؤ الأسد وقد أميت أعني أنهم قل استعمالهم إياه البتة

المخصص : إلا أن أبا خالد قال أظن أنه يقال للأسد اللبؤ فذهبت تلك اللغة ودرست لأن اللبؤ من عبد القيس لم يسم إلا بشيء كان معروفا

تاج العروس :وبقي أن اللبؤ الأسد. قال في (المحكم) : وقد أميت، أعني قل استعمالهم إياه البتة

القاموس: اللَّبَةُ واللَّبُ، مُخَفَّفَيْنِ: الْأَسَدةُ‏.

 

وكلمة (لبؤ) شائعة في اللغات السامية. فالأسد سُمّي (لبو) باللغة الكنعانية الأوغاريتية، وبالكنعانية العبرية لبيأ (مؤنث غالباً)، وبالأرامية (لبأ)، وبالأكدية (لَبُّ، لَبؤ،لابُ)، وبلسان إيبلا (لبؤم)، ومثله بالعمورية. وباللغة المصرية القديمة (رِبو، لِبو):

 

ربو مصري

Egyptian Hieroglyphic Dictionary - E. A. Wallis Budge, page 422

وكلمة lion وأمثالها باللغات الأوربية من أصل الكلمة السامية:

lion (n.) .... from Latin leonem (nominative leo) ... from Greek leon (genitive leontos), a word from a non-Indo-European language, perhaps Semitic (compare Hebrew labhi "lion," plural lebaim; Egyptian labai, lawai "lioness")/etymonline.com/word/lion

 

حامد العولقي