شَعَر
ولمتعنهمُ بن طوع ونضع وتثعة شنأ ۢ ذشعرو وذ أل
شعرو
وليمتعنهم "الإله" من طوع ونضع وتثعة شانىء ذي شعروا "به" وذي ألاّ شعروا "به"
BynM
1
/
وذبنهو أل دعو وشعرو
وذي منه ألاّ دعوا
(=علموا)
وشعروا
وبذت خطأت بلل ۢ أل بهن شعرت وأل لم تشعر
وبذات أخطأت "فلانة" بليل، ال "ذي" بأن شعرت وال "ذي" لم تشعر
هرم 33/
CIH
532 /
وبذت
(= وبذات)
خطأت
(= أخطأت)
بلل ۢ
(= بليل؟)
أل
(= أولاء؟= الذي)
بهن
(=
بأن)
شعرت وأل
(= أولاء؟= الذي)
لم تشعر
(= ملاحظة : نسي الكاتب حرف العين فنقشها " تشر")
أهل شعر وأهل ل
شعر
الذي شعر والذي لا شعر
DhM
399 /
أهل
(= بمعنى أولاء؟ آل؟، الذي)
شعر وأهل
(= أولاء؟ آل؟ الذي)
ل
(= لا)
شعر
بذت خطأ قدمهن بنسم ذت شعر
(بذات خطأ القدماء؟ منهم، ذات شعر، وبأن ...)
نقش معيني/
Y.92.B.A
29 /
ول خرينهمو ألمقه بن نضع وشصى وتثعت شنأْ ذبنهو
شعرو وذبنهو أل
شعرو
ول خرينهمو
(= يخرجنهمُ، يخرجهم، يخلصهم)
ألمقه بن نضع وشصى وتثعت شنأْ
(= شانىء، مبغض)
ذبنهو (= ذي منهُ) شعرو
(= علموا، عرفوا، دروا)
وذبنهو أل
(= ألاّ)
شعرو
يرتعنن عدى خبت ۨ بلت
شعرهمُ
جام 745 /
يرتعنن
(= يرتعانن = يرتعان= أي الحصانان المذكوران بالنقش)
عدى
(= نحو)
خبت ۨ
(= الخبت)،
بلت
(= بلا)
شعرهمو
(= شعور وعلم صاحبي الفرسين)/
ملاحظة: قد تكون كلمة "شعرهمو" بمعنى شعورهم أي علمهم. فلعل الفارسين ترجلا
عن الحصانين اللذين ابتعدا في الخبت، دون أن يشعر الرجلان/ وهناك ترجمة
أخرى تجعل كلمة " شعرهمو" بمعنى شعيرهم.
وشعر خطيأ ۨ
جام 720/
وشعر خطيأن
(= قد يكون المعنى وشعر بالخطايا)
ولخرينهمو ألمقه بن نضع وشصي وتثعة
شنأم ذبنهو شعرو وذبنهو أل
شعرو
(ولِ خرينهم "الإله" من نضع وشصي؟ وتثعة شانىء
ذي منه شعروا وذي منه ألاّ شعروا)
(ولِ خرينهم "الإله" من نضع وشصي؟ وتثعة شانىء ذي منه شعروا وذي منه ألاّ شعروا)
CIAS 39.11/o 6 n° 3 Ir 33 App. I / خري: مثل أخرج/ شانىء: مبغض، كاره/
شعروا : علموا، أحسّوا
المعاجم
اللسان: شَعَرَ به وشَعُرَ
يَشْعُر .. كله: عَلِمَ. .. ولَيْتَ شِعْرِي أَي: ليت علمي .. وأَشْعَرَهُ
الأَمْرَ وأَشْعَرَه به: أَعلمه إِيَّاه. .. وأَشْعَرْتُه فَشَعَرَ أَي:
أَدْرَيْتُه فَدَرَى. وشَعَرَ به : عَقَلَه. / اللسان: الشِّعارُ:
والإِشْعارُ: الإِعلام. .. قولهم: شَعَرْتُ به علمته / ديوان الأدب
-الفارابي : وأشْعَرهُ به فَشَعَر، أي: أدْراه فدَرى.
حامد العولقي