نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

شمت

  

النقوش

 

ولخرينهُ بن بأست ۢ ونكيت ۢ ونضع وشصي وتثعة وشمت شنأ ۢ

(ولِ خريهم من بئيسة أو بأسات ونكاية أو نكايات ونضع وشصي وتثيعة وشِمات شانىء)

BR-M. Bayḥān 1 / خري= يخرج/ معنى تثعة أو تثيعة غير واضح، والثع  انصباب الدم أو القيء/ شمت أو شمات الكاره والمبغض

 

 

 

ولخرينهُ ألمقه بن بأست ۢ ونكيت ۢ ونضع وشصي وتثعة وشمت شنأ ۢ

(ولِ خريهم "الإله" من بئيسة ونكاية ونضع وشصي وتثيعة وشمات شانىء) 

Ja 581 MaMB 254; ZI 2 /

 

 

 

وخرين ألمقه عبدهُ عبدعم ذمذرح ۢ بن بأست ۢ ونكيت ۢ وغي ۢ ونضع وشصي وتثعة وشمت وشفع وهفع وطوع كل شنأ ۢ

(وخري "الإله" عبده فلاناً من بئيسة ونكاية وغي؟ ونضع وشصي وتثيعة وشمات وشفع وهفع وطوع كل شانىء)

Ja 651 MaMB 108; ZI 60 / لعل "غيم" بمعنى "غي" [جمهرة اللغة : والغواية والغي وَاحِد/شمس العلوم : الغَيُّ: الضلالة، ...والغيّ: الهلاك]/ و"الطوع" الطاعة والخضوع

 

  

ولمتعنهمى ألمقه بن طوع وشمت وشصي شنأهمى

(ولِ متعهما "الإله" من طوع وشمات وشصي شانئهما)

وشمت

Ja 652 MaMB 161 / متّعهما: نجّاهما، خلّصهما/

 

  

وألمقه فليزأن شرح وشوف ومتعن عبدهُ ....بن كل حلظ ۢ ومرض ۢ وبأست ۢ ونكيت ۢ وبن نضع وشصية وشمت وتثعة شنأ ۢ

( و"الإله" فلِ يوزأ "أن" شرح وشوف ومتّع عبدهو ... من كل حلظ ومرض وبأسات ونكايات ومن نضع وشصيات وشمات وتثعات شانىء)

وشمت

RES 4139 CIH 411+VA 5311 / يوزأ: يزيد، يكثر،يملأ، يشدد، يغلظ، يمد/ شرح (فعل) : حفظ/ شوف (فعل): نظر ورعى أي حفظ/ متّع (أنجى، أفلت، خلّص)/ حلظ : لعله لغة في حرض (وهن، سقم، مرض)/ القاموس المحيط : الحَرَضُ، مُحَرَّكَةً: الفَسادُ في البَدَنِ، وفي المَذْهَبِ، وفي العَقْلِ/

 

 

وشمت شنأهمُ

شمات شانئهم)

وشمت

CIAS 57.51/w 7 n° 1

 

 

 

المعاجم

الصحاح : الشَماتَةُ: الفرح بِبَلِيَّةِ العدوّ.

المحكم والمحيط الأعظم : الشماتة فرح العدو شمت به شماتة وشماتا وأشمته الله به وفي التنزيل {فلا تشمت بي الأعداء} الأعراف 15 ورجعوا شماتى أي خائبين

النهاية في غريب الحديث والأثر :  الشَّمَاتَةُ: فرَحُ العَدُوِّ بِبَلِيَّة تَنْزل بِمَنْ يُعاَديه.

كتاب الأفعال لابن القوطية : وشمت به شماتاً وشماتهً: سر ببلاء نزل به 

سراج الملوك : وقال أبو العتاهية: يا شامتاً بمنيتي إن المنية لم تمت ولربما انقلب الزما ن فحل بالقوم الشمت

التبصرة لابن الجوزي : (وَلَرُبَّمَا انْقَلَبَ الشِّمَاتُ ... فَحَلَّ بِالْقَوْمِ الشَّمَتْ)

 

 

 

حامد العولقي