شاع
نقوش سبئية
وهبة شعة شرع
ۢ
CIH
542
وهبة
(= وهبة، وهيبة، واهبة)
شعة
(= شاعة، زوجة)
شرع
عبدكلل
ۢ
وشعتهُ أبعلي بت أله..
CIH
6
عبدكللْ
(= عبد كلال)
وشعتهو
(= وشاعته، صاحبته، امرأته)
أبعلى بت
(= بنت)
أله..
نقوش حضرمية
ومت تبرأ شوعت-س بن م..
(ومتى تبرأ شوعته من مرض)
نقش العُقم 1977 / ونلاحظ أن الرسم بنقوش حضرموت هو (شوعة)، فقد يكون اللفظ شوعة أو شائعة [المحيط في اللغة : وشَاعَكَ صَبْرٌ شَيَاعَةً وشَيَاعاً: صَحِبَكَ، ومنه: هي شَاعَتُه: أي امْرَأْتُه، والأصْلُ شائعَتُه.
ومت
(= ومتى، وحينما)
تبرأ
(= تتعافى)
شوعت-س
(= شوعته، زوجته/ والسين
بنقوش حضرموت كالهاء بنقوش سبأ)
بن
(= من)
م..
(=
يحتمل أن تكون الكلمة المفقودة هي مرض)
وسو حور عم شوعتس
فتح فتحتس عم شوعتس
المعاجم
القاموس: الشاعَةُ: الزَّوْجَةُ
لمُشايَعَتِها الزَّوْجَ
العباب الزاخر: قال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : يا عَكّافُ ألك
شاعَةٌ؟. الشّاعَةُ: الزوجة./
الفائق في غريب الحديث : قال لعكاف: ألك شاعة.
أي زوجة، وهي المرأة لأنها تشايعه
غريب الحديث لابن قتيبة : إن النبي صلى الله عليه وسلم " قال له .. " ألك
شاعة وهي المرأة
المستدرك على الصحيحين : قال عبد المطلب: قدمنا اليمن في رحلة الشتاء،
فنزلنا على حبر من اليهود.فقال لي رجل من أهل الزبور: يا عبد المطلب، ..
قال: هل لك من
شاعة؟ قال: قلت: وما الشاعة؟ قال: زوجة
غريب الحديث لابن الجوزي :
قَالَ سَيْفُ بنُ ذِي يَزِنْ لِعَبْدِ المُطَّلِبِ هَلْ لَكَ مِنْ
شَاعَةٍ أي زَوْجَة
اللسان: شاعةُ الرجل: امرأَتُه، وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء
تاج العروس : والشَّاعَةُ : الزَّوجَةُ ،
لِمُشايَعَتِها الزَّوجَ ومتابَعَتها
السيرة الحلبية : قال هل لك من شاعة قلت
وما الشاعة قال الزوجة أي إنها
تشايع أي تتابع وتناصر زوجها
النهاية في غريب الأثر –ابن الاثير: ومنه حديث سيف بن ذي يزن أنه قال لعبد
المطلب : هل لك من شاعةٍ
أي زَوْجَةٍ لأنها
تُشايعه : أي تُتاَبِعه
حامد العولقي