نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نقوش صفوية 2

KRS 189
ل (فلان) هـ فرس
هـ فرس : نطقه على الأرجح كطريقة العبرية (هفّرس) بتشديد أول حرف كما نقول بالعربية (أشّمس) أي الشمس. و(هفرس) = الفرس (الحصان). وقد يقصد صاحب النقش رسم الفرس.


KRS 190
ل (فلان)، وهـ رضى روح م بأس
رضى = إله/ رَوْح من بأس

KRS 193
(فلان) هـ خطط


KRS 195
ل (فلان) هـ بكرة


KRS 201
ل (فلان)، وحلل هـ در،  قبر بجدر
حلل الدار وقبر بالجدار


KRS 203
ل (فلان) هـ بكرة، وحلل هـ در، بَقَل، ونقأة ذ عتى
بقل: قد يكون المعنى أنه رعى البقل / ذ عتى= ذي عتى= الذي عتى

KRS 206
ل (فلان)، ووجم على حبب ف حبب، فوحد
لعل (حبيب ف حبيب) = حبيب في حبيب/ وحد = أصبح وحيداً؟


KRS 209
تلو صن صر برأي جمل سنة ميت وجم م هربت


KRS 212
ل (فلان)، ونجع عل (فلان)
عل= على

KRS 213
ل (فلان)، ووجد خطط (فلان)، فنجع وقل خبل خرم أن يجلل


KRS 214
ل (فلان)، وتشوق لأهله، ف هـ لت سلم وقبلل


KRS 216
ل (فلان)، ورعى هـ نخل
نخل = وادي (= نحل بالعبرية)

KRS 218
ل (فلان) هـ در
در= دار


KRS 221
ل (فلان)، ووجم على حبب


KRS 224
ل (فلان)، ورعى


KRS 225
ل (فلان)، ورعى هـ إبل خمسة عشرن عم، فولى، ف هـ شعهقم غنية
رعى الإبل خمسة وعشرين عاماً

KRS 227
ل (فلان)، هـ خطط، وهـ لت عَوَر لذ يعوّر
لذ= لذي = للذي

KRS 229
ل (فلان)، ووجد ه أثر، فنجع


KRS 234
ل (فلان)، هـ فرسة
(فرسة): أراد مؤنث الفرس، وفي الفصحى لم يعد هذا جائزاً [الصحاح: الفَرَسُ يقع على الذكر والأنثى، ولا يقال للأنثى فَرَسَةٌ/المخصص: وَقَالُوا فَرَس وحِجْر للْأُنْثَى وَلم يَقُولُوا فرسَةٌ]، وأما العامة فتقوله [جمهرة اللغة: وَلَا تلتفتنّ الى قَول الْعَامَّة فَرَسَة]. وفي الحميرية لا تلحق تاء التأنيث كلمة فرس والمقصود بها الأنثى مثل [جام 752 / هقنيو مراهمو المقهو بعلاوم فرسۢ ذت ذهبۢ ]، أي: أقنوا مرءهم الإله فرساً ذات ذهب، أي تمثال فرس/ ومع ذلك في الفصحى ما يدل على أن العرب قديماً كانوا يقولون فرسة [ تاج العروس: أَو هِيَ فَرَسَةٌ، كَمَا حَكَاه ابنُ جِنِّي، وَفِي الصّحاح: وإِن أَرَدْتَ تَصْغيرَ الفَرسِ الأُنْثَى خاصَّةً، لم تَقُلْ إِلاّ فُرَيْسَةً، بالهَاءِ، عَن أَبي بَكْر بن السَّرَّاج/ المصباح المنير في غريب الشرح الكبير : وربما بنوا الأنثى على الذكر فقالوا فيها فرسة وحكاه يونس سماعا عن العرب/ القاموس المحيط : الفرس، للذكر والأنثى، أو هي فرسة].

KRS 243
ل (فلان)، ف هـ رضى نقمة م شنأ
م شنأ= مِن شانيء


KRS 245
ل (فلان)، ووجد سفر أخه، فسلم



KRS 247
ل (فلان)، وخرص هـ إبل م مدبر، ف هـ شعهقم سلم تهس
م مدبر= من مدبر = من الصحراء


KRS 250
ل (فلان) هـ در، وذكر حبب، فوله


KRS 255
ل (فلان)، وحلل هـ در، ف هـ أثع سلم وغنمة لذ دعي، وعَوَر لذ عوّر ه تلل
أثع= اسم إله/ لذي دعى= بمعنى للذي ترك النقش فلم يخرّبه


KRS 256
ل (فلان)، وذبح، ف هـ شعهقم سلم


KRS 259
ل (فلان)، وعَوَر لذ عوّر ه تلل


KRS 261
ل (فلان)، وحلل هـ در


KRS 262
ل (فلان)، وأتي م مدبر مع هـ ضأنت، ف سلم هـ لت
ضأنت= ربما قصد : ضأنة (واحد الضأن) أو ضأنات (مجموعة من الضأن)


KRS 269
ل (فلان)، وضبأ، هـ لات غنمة، وسلم على غنمه
ضبأ = هجم، غزا/ غنمه = ربما قصد الغنم (الشاء) أو الغنائم


KRS 270
ل (فلان)، ووجم على حبب، ف هـ رضى رَوْح


KRS 273
ل (فلان) هـ بكرة


KRS 274
ل (فلان) هـ بقر


KRS 282
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، ف هـ لت سلم


KRS 288
ل (فلان)، ووجد سِفْر (فلان)، فتشوق، ف هـ لت قبلل


KRS 289
ل (فلان)، وهـ لت عَوَر لذ يعوّر هـ خطط


KRS 290
ل (فلان)، ودثأ، ف هـ لت سلم
الدثىء : مطر الصيف أو نتاجه [مجمل اللغة لابن فارس: الدثئئُّ: المطر مثل الدفئيُّ، وهو الذي بين الحميم والصيفِ]/ وكلمة (دثأ) تكثر بالحميرية


KRS 292
ل (فلان)، وحلل هـ در، دثأ


KRS 293
ل (فلان)، هـ مُهْرة سنة معن
لعله قصد المُهْرة/ جمهرة اللغة: المُهْر: الفتيّ من الْخَيل، وَالْأُنْثَى مُهرة


KRS 294
ل (فلان)، ووجد سفر أبه، فبأس مظلل
أبه= أبيه/ مظلل= من ظلل؟

KRS 295
ل (فلان)، وتظر هـ لث، ف هـ سلم
تظر هـ لث= تنظّر الليث (=الأسد) = ترقبه


KRS 297
ل (فلان) هـ خطط


KRS 299
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان)، فنجع، وأثر (فلان) فوجم، ف هـ يا لت سلم لذ سأر
لذي سأر: أي للذي سأر النقش (أبقاه ولم يتلفه)

KRS 301
ل (فلان)، ورعى نوي سنة برحة صلخد
صلخد اسم مدينة بالأردن، وأظنها أصل تسمية قبيلة (سليح)


KRS 303
ل (فلان) فتى (فلان)، ورعى هـ ضأن، وأضلل بذ جش وجده لثنعشر يم، سنة نجي (فلان) هدي، ف هـ لت سلم

فتى: عبد، خادم/ ذو جش: اسم مكان؟/ ثنعشر يم : اثنا عشر يوماً/ هدي: هادي، قائد

KRS 306
ل (فلان)، وعنو أجر، ف هـ رضو بدده م أجرته


KRS 314
ل (فلان)، وهـ ألت رَوْح م هـ ضف
ألت= ألات = اللات/ ضف = اسم قبيلة، كأنه يدعو أن تريحه اللات من بطش قبيلة ضيف

KRS 321
ل (فلان)، ووجم عم فعم، فنظر مني، وعوّر م عوّر، هـ رضو
عام فعام= سنة فسنة/ عوّر مَن عوّر يا رضا

KRS 324
ل (فلان)، ووجم، وهـ لت سلم ووقية م هـ جرب، ونقأة لذ يعوّر هـ سفر
وقاية من الجرب


KRS 328
ل (فلان)، وتظر شنأ
وتنظر شانيء

KRS 330
ل (فلان)، هـ لت سلم هـ سنة، وبعلسمن رَوْح
بعلسمن إله أرامي= بعل سماوات

KRS 331
ل (فلان) هـ فرس، وهـ شعهقم عوّر ذ يعوّر هـ فرس
يطلب من الاله أن يعوّر الذي يعوّر رسم الفرس


KRS 338
ل (فلان) هـ خطط، وخرص شنأ، ف هـ لت سلم، ونقأة لذ يعوّر
خرص شانيء = ترصّد الشانيء؟



KRS 344
ل (فلان)، ووجد أثر دده فنجع، وخرص عل أب م مدبر، ف سلم هـ شعقم
داده = عمّه


KRS 345
ل (فلان)، فتشوق، ف هـ لت قبلل أسلم
أسلم= أسّلام= السلام


KRS 352
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، وحلل هـ در، وسلح هـ إبل مدبر، فخرص، فسلم هـ يا لت
سلح هـ إبل مدبر = أرسل الإبل إلى الصحراء/ ولفظ سلح بمعنى أرسل جاء في الحميرية، كذلك هو معروف بالكنعانية (شلح)

KRS 353
ل (فلان) وحلل، ف هـ لت غيرة م ذ رغم
من ذي رغم



KRS 358
ل (فلان) هـ در

KRS 366
ل (فلان)، ورعى هـ تلعة نوي

KRS 372
ل (فلان)، ونقم هم م رم ه

KRS 378
ل (فلان)، ووجد سفر (فلان)، ف هـ لت سلم ل بن (فلان)
سلام لفلان


KRS 379
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان) عمه، فنجع

KRS 386
ل (فلان)، ورعى هـ نخل بقل
نخل = وادي


KRS 388
ل (فلان)، ورعى هـ إبل

KRS 389
ل (فلان)، ورعى هـ صفحة نوي ل

KRS 399
ل (فلان)، ووجد هلقت، ف هـ شعقم رسم حط ذ شمن بأههعلف

KRS 405
ل (فلان)، هـ در، وقتل هجمل
هجمل= هجّمل= الجمل


KRS 410
ل (فلان)، وخيط م مدبر، ف هـ لت سلم

KRS 439
ل (فلان)، ووله عل أبه وعل أمه وعل أخه، فونى، فوله، ف هـ لت سلم لذ سأر، وعَوَر وخَرْم وصَرْم وثَوَل وبهم وكَسْر وبَهْر لذ يعوّر ه تلل
ونى= ضعف/ لذي سأر = للذي يدع النقش سليماً/  (عور، خرم، صرم، ثول، بهم، كسر، بهر) كلها دعاء على الذي يخرّب النقش

KRS 451
ل (فلان)، وحلل هـ در

KRS 455
ل (فلان) وقبل م حدد
لعل المعنى: أنه أقبل (أتى) من مكان كذا

KRS 458
ل (فلان)، ووجم عل أخه (فلان)، ووله عله لأبد

KRS 474
ل (فلان)، ووجم عل حبب، وهـ خطط

KRS 499
ل (فلان)، وورد بع ... ألت فصى ه سنة، ونقأة لذ يعوّر هـ سفر


KRS 524
ل (فلان)، ورعى ه ره، ف هـ لت سلم، وعوّر ذ يعوّر


KRS 528
ل (فلان)، ووجم عل أخه (فلان) رغم مني

لعل (رغم مني) بمعنى كره المنية (الموت) أو أنه مات (رغماً) عنه

KRS 532
ل (فلان)، وخرص ه دن، ف ه شعهقم غنية لذ شحص وسلم، ونقمة م أل (فلان)،
نقمة (انتقام) من آل فلان
KRS 537
ل (فلان)، ف ه شعهقم سلم م سقم
يدعو الاله أن يسلّمه من السقم (المرض)


KRS 539
ل (فلان)، هـ خطط


KRS 540
ل (فلان)، وذبح


KRS 545
ل (فلان)، وحلل هـ در، دثأ، ف هـ لت سلم


KRS 547
ل (فلان)، هـ در، ووجر م جَرَب ه بل
(بل) قد تكون (إبل)

KRS 583
ل (فلان)، ورعى هـ نخل صوى وهمر يجي هله
نخل= وادي/ صوى  ربما صاوي/ الصحاح: الصاوي: اليابس

KRS 586
ل (فلان)، وتظر هـ سمى
تنظر السماء

KRS 589
ل (فلان)، هـ بكرتن
البكرتان


KRS 645
ل (فلان)، ونقمت ه ألت
يطلب من اللات الانتقام


KRS 696
ل (فلان)، وصير دثأ سنة نجي (فلان)، ف هـ لت سلم، وعر م عوّر


KRS 719
ل (فلان)، ورضو غنمة
رضو= اسم إله/ غنمة= غنيمة

KRS 720
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، سنة وسق أل (كذا) أل (كذا)


KRS 724
ل (فلان)، ... عوّر ذ يعر هـ خطط