نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نقوش صفوية 3


KRS 727
ل (فلان)، وخرص، ف ه له سلم
خرص: نظر؟/ (له) قد يكون تخفيف اسم لات (لاه)/ سلم: سلام

KRS 728
ل (فلان)، ه دمية
هدّمية = الدمية : صورة امرأة على الحجر

KRS 756
ل (فلان)، وذبح، ف ه شعهقم سلم عل هـ إبل، متعتْ ل مدبر
سلام على الإبل: متعت لمدبر : ربما  المعنى أن الإبل امتدّ سيرها وطال حتى وصلت الصحراء [شمس العلوم : متع بالشيء: إِذا ذَهَبَ به/ غريب الحديث لابن الجوزي : متع إِذا طَال]

KRS 759
ل (فلان)، وأهمي، ف هـ لت روأ


KRS 760
ل (فلان)، ه سكن
هسّكن = السكن = الدار

KRS 761
ل (فلان)، وحلل هـ در، وشحص أبل، ف ه جدضف غيرة ب نعم و ج لذ خبل سفر
هدر = هدّار = الدار/ لذ خبل سفر= لذي خبل (=خرّب) سِفْر (= الخط)

KRS 776
ل (فلان)، ووجد سفر خله، فسقم
خله= خاله

KRS 783
ل (فلان)، هـ جمل وهـ حية
رسم الجمل والحية (ربما يقصد الحيوان) ملك لصاحب النقش

KRS 794
ل (فلان)، ف ه يثع مَحْلة لذ يعوّر هـ خطط وخوف، ف سلم يثع
يدعو بالمحل (القحط) وربما الخوف على الذي يخرب النقش

KRS 798
ل (فلان)، ورعى هـ در بقل

KRS 799
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، وخرص، ف هـ لت سلم، وعوّر ذ يعوّر هـ سفر


KRS 811
ل (فلان)، وحلل ب ضأن، وسلح هـ إبل، ف سلم ه يا لت
سلح هإبل = أرسل الإبل (أسرحها)/ وهذا الفعل (سلح) بمعنى أرسل، جاء بالحميرية وربما باللحيانية، وهو نفس (شلح) بلغات الشام القديم

KRS 813
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، و ـ لت عوّر ذ يعوّر، ونقأة ذ فر عوّر هـ سفر


KRS 818
ل (فلان) ه صمد، وذبح جمل عل ه ف سلم يثع م شنأ، وعوّر م عوّر ه أسّفر
شنأ= شانيء = مبغض، عدو/ هـ أ سفر = كأنه عرف كلمة سفر مرتين بالهاء وبالهمز، وربما قصد معنى : هـ (ذا) السفر

KRS 819
ل (فلان)، ووجد أثر أشيعه
أشيعه= أشياعه



KRS 833
ل (فلان)، ووجد أثر أبه، وهـ ف هـ لت سلم
أبه= أبيه


KRS 836
ل (فلان)، وخرص، ف هـ لت سلم، وعوّر ذ يعوّر هـ سفر


KRS 838
ل (فلان)، ووجد أثر أشيعه، ووجع


KRS 839
(فلان)، ونقأة لذ يعوّر هـ سفر، ووجم عل حبب، وحلل هـ در
حبب= حبيب

KRS 843 / KRS 844/  KRS 845
ل (فلان)، هأخذة
أخذة قد تكون أخاذة (ماءة) / وبالحميرية (مأخذ) أي سدّ أو خزان ماء أو حوض ماء [مختصر تفسير البغوي : {وتتخذون مصانع} [الشعراء: 129] ... وقال قتادة: مآخذ الماء يعني الحياض]/ الصحاح: الاخاذة: شئ كالغدير، والجمع إخاذ ... والاخاذة والاخاذ أيضا: أرض يجوزها الرجل لنفسه أو السلطان.

KRS 848
ل (فلان)، و ه يثع فلط م شنأ
فلّط (فلّت، نجّي) من شانيء (عدو، مبغض)

KRS 862
ل (فلان)، ورعى هـ إبل، ف ه بعلسمن سلّم م شنأ

KRS 866
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، وخرص، ف ه بعلسمن سلم ذ سأر م بأس
سلّم ذي سأر من بأس = سلّم الذي يدع النقش من البؤس


KRS 868
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، ورعى هـ إبل، ف هـ لت سلم ومجدة


KRS 881
ل (فلان)، وعَوَر لذ يعوّر هـ سفر وعَرَج وخَرَس
يدعو على من يخرب النقش بالعور والعرج والخرس


KRS 883
ل (فلان)، وعر لذ يعر هـ خطط

KRS 896
ل (فلان)، ووجد سفر (فلان)، فنجع، وورد ه نمرة بأمت أخرت
نمرة = ماءة، غدير، والأرجح اسم مكان


KRS 897
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان)، فنجع، وقل خبله

KRS 899
ل (فلان)، وصير ب أدر، ف ه بعلسمن مجدة، ونقأة لذ خبل هـ خطط
صير بالدار= رجع للدار (للبيت)


KRS 901
(فلان) وورد ه نمرة

نمرة= ماء أو بلدة

KRS 903
ل (فلان)، ووجد سفر (فلان)، سبي، فبكى، ووجم عل (فلان)، ودكر زن حرب نبت
دكر زن: كأنها لهجة أرامية (ذكر ذان = ذكر ذا)/ نبت : هل اسم شعب النبط؟


KRS 905
ل (فلان)، ووجد سفر عمه


KRS 922
ل (فلان)، وخرص ذ عنى ب حرن، ف سلم هـ لت، وروح ل وحد ه يثع
حرن= منطقة حوران؟

KRS 926
ل (فلان)، وسوق مدبرت، ووجد أثر (فلان)، فوَلَه


KRS 929
ل (فلان)، وأخذ ونصب، ف ه دشر سلم
تهذيب اللغة: النُّصْبُ: رَفعُكَ شَيْئا تَنْصِبُه قَائِما منتصِباً./ دشر= دو شرا = ذو الشرى

KRS 930
ل (فلان)، و ه يثع فلط م بأس
فلّط (فلّت، نجّي) من البؤس


KRS 931
ل (فلان)، ووجد سفر حبب، فوجم


KRS 933
ل (فلان)، ووجم عل خله وعل أخه، ووجد سفر حبب، فغضب عل أبه ودده
يبدو أن تعبير (غضب على) بمعنى (غضب لأجل)

KRS 934
ل (فلان)، وفقر، ف هـ رضى رَوْح


KRS 941
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان)، فنجع، وبأس مظلل، ورغم مني عني، وقل خبل ه ترح، و هـ لت عوّر ذ يعوّر هـ سفر


KRS 947
ل (فلان)، ورعى ه سر نوي
سر= وادي، وهي كلمة حميرية شائعة


KRS 951
ل (فلان)، ورعى ه سر


KRS 967
ل (فلان)، ورعى ه أبل بقل وخلف


KRS 983
ل (فلان)، ونفر م رهى، ف ه شعهقم سلم، وبنى


KRS 995
ل (فلان)، وتأمر ه شحص، ف هـ لت وهـ جدضف ودشر وهـ بعلسمن ... وأله: غنية، وأشرق سنة نجى (فلان) هدي، ف ه صر سلم، ونقأة ب ودد ه يخبل ه خطط
أله= قد يكون اسم (الله) أو تخفيف في اسم اللات (اللاه؟)/ غنية= غنى وكفاية/ أشرق= ذهب للصحراء/ هدي= هادي، قائد، دليل/ يخبل= يخرّب

KRS 1000
ل (فلان)، هـ جمل، وشعهقم خضع م عوّر هـ خطط

KRS 1002
ل (فلان)، ووجد سفر عمه (فلان)، وحد، ف هـ شعهقم سعد م دعى
وحد= شعر بالوحدة أو أصبح وحيداً/ سعد من دعى = يدعو لمن يدَع النقش (دون تخريبه) بالسعد والسعادة

KRS 1005
ل (فلان)، مَحْلة لذ عوّر هـ خطط

KRS 1011
ل (فلان)، وردف هـ ضأن مشرقت

KRS 1015
ل (فلان)، ووجد أثر أل ضف ورب ه قيل ه يا لت سلم وبأن ه سلم وقم ه أبد، وهـ لت لَعْن م خبل م عل حوق
م خبل= مَن خبل/

KRS 1016
ل (فلان)، وأشرق سنة (فلان)، ف هـ لت سلم و


KRS 1023
ل (فلان)، ومرد عل هـ ملك جرفص، كسر هـ سلسلة
مرد= تمرد، عصى، ثار/ جرفص اسم يوناني لملك، (Agrippa) أو أغريباس/


KRS 1024
ل (فلان)، ووجم عل (فلان)، وسرت عل (فلان) هدي سنة اقتتل هردص، ف هـ لت سلم وغنمة لذ دعى، واقتتل جفثر
هدي= هادي/ هردص = هيرودوتس (اسم ملك)/ غنمة= غنيمة/ دعى= ودع، ترك


KRS 1025
ل (فلان)، هـ لت سلم هـ سنة


KRS 1039
ل (فلان)، ومرد عل هـ ملك جرفص، ف هـ لت فصية، كسر هـ سلسلة
مرد= تمرد، عصى/ (جرفس) تعريب لاسم (Agrippa) أو أغريباس/  فصية= خلاص، نجاة/

KRS 1042
ل (فلان)، وأشرق، ف هـ لت وهـ جدضف سلم ومجدة ورضى ذ دعى، ولعن ذ يخبل م عل هـ حوق


KRS 1043
ل (فلان)، ووجد سفر (فلان)، فنجع عل دده


KRS 1051
(فلان)، ووجم عل أخه (فلان)، فميت


KRS 1058
ل (فلان)، وجد سفر أبه فتشوق، ف هـ لت سلم، ونقأة بودد م خبل


KRS 1059
ل (فلان)، ورعى م سهل



KRS 1061
ل (فلان)، وجم عل (فلان)، ضلل


KRS 1064
ل (فلان)، وخرص أهله، ف هـ لت سلم، ووجد سفر أبه فحدثه


KRS 1086
ل (فلان)، ورعى هـ ضأن سنة نجى (فلان) هدي، ف عيل ل ه وقنط أل مخط، ف هـ جدضف سلم


KRS 1087
ل (فلان)، وهـ جدعوذ هَبْ ثأر م أل (كذا) ظلمن ف ظلمن، ف هـ لت ثأر لذ يعوّر
هب ثأر من آل كذا = امنح الانتقام من قبيلة كذا/ ظلمن ف ظلمن = قد يكون المعنى: ظالمين فظالمين أو ظالمين في ظالمين أو أن الفعل ظلمن = ظلموا (بطريقة المضارع يظلمون) أو ظلموني فظلموني


KRS 1096
ل (فلان)، وأشرق، ف هـ لت سلم


KRS 1102
ل (فلان)، ورعى هـ ضأن، وتأمر هـ شحص، ف هـ لت غنية وفصيت م بأس
مجمل اللغة لابن فارس : تفصى من البلية: تخلص/

KRS 1103
(فلان) وقصص سفرس


KRS 1109
ل (فلان)، وهـ لت خَرَس وعَرَج ونقأة بصدق لذ يعوّر هـ خطط
يدعو بالخرس والعرج على الذي يخرب النقش

KRS 1116
ل (فلان) هـ تلل، ووجم عل (فلان)، ف هـ ل سلم لذ سأر م بأس، وشعهقم لعن لذ يعوّر هـ خطط
لصاحب النقش هذا (التلل؟)/ ويدعو بالسلام للذي سأر (ترك) النقش (أي لم يخربه)/ ويدعو الاله أن يلعن الذي يخرب الخط


KRS 1120
ل (فلان)، ووجد أثر أبه فنجع، وحلل هـ در، ف هـ لت سلم حدث سفر أبه


KRS 1131
ل (فلان)، وحل، صير هـ در م عدى، وخرص أهله حضر، ف هـ أحد وهـ لت سلم وغنمة لذ دعى
صير هدّار (الدار) = عاد إليها/ (أحد) قد يكون اسم إله

KRS 1136
ل (فلان) هـ نقة

KRS 1138
ل (فلان)، ورخبل سنة أشرق هيس

KRS 1141
ل (فلان)، ووجد أثر (فلان) و(فلان) عمه ضللن، فقصف
ضللن= قد تكون (ضالين= ضائعين) أو يريد (ضللوا) بطريقة المضارع يضللون/ قصف= غضب



KRS 1143
ل (فلان)، ووجد أثر أشيعه، فنجع