نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نقوش صفوية 7

1293  لفلان وصير فوجد هورد بقل سنة فلان ... من هسفر وعور ذي يعور هسفر

C 1302  لفلان ...هرحبة سنة قتل آل فلان

C 1331  لفلان ونأم

C 1338  لفلان ورعى هإبل برأي ذكر بقل

C 1339  لفلان دم لفلان2 عضله

C 1345  لفلان هوقعة

C 1361  لفلان ووجم على جيشه سبى وقبر

C 1362  لفلان ونظر شانىء فرضو فلط

C 1364  لفلان ... حف وهلت روح لذي لهس

C 1383  لفلان وزرع هقتبة

C 1456  لفلان ونظر هإبل

C 1486  = Dussaud V 393 b لجعل بن حبب بن شنأ وسلح هإبل بلد وركبه هرضى وألت سلام م ذي ركبه // وسلح هـ (قراءة أخرى: فسلحو)/

C 1494  = Dussaud V 314 a  لرمت بن ني بن غبن وسلح حبب // المعنى: لفلان وأرسل فلانا

C 1527  = Dunand 331  هرضأ حي أترش بن زي بن عج هأوسي / قراءة أخرى: هرضأ= رض/ حي= أحي/ عج هأوسي= عجأل وهعن

C 1534  لفلان ورعى هنخل بقل نعجهم وحربنهفه

C 1539    شمر حل هبت تشوق الى لبح

C 1545 لفلان ...مه هأله غث / لعل المعنى: هـ الله غوث

C 1548 لفلان هدمية وهرضو فلطه م شانىء

C 1552 لفلان هإبل // هل إبل بمعنى واحد الإبل كما بالمسند الحميري؟

C 1556 لفلان هرضو غنيمة هسنة م شانىء

C 1573 لفلان ووجد أثر ال فلان فوجم على دده وتظر (=تنظر) هنخل (= نخل= وادي) ثلاث و...

C 1607 لفلان ووله على جيشه ذي حربن (= حاربون؟) فهلت ثأر

C 1628 لفلان وهألت فلط م مأر أيبه (= عدوه؟) غنمة (= غنيمة؟)/ أيب بالعبرية عدو

C 1629 لفلان وهيلت فلط م بأس هسنة

C 1635 لفلان ورعى هرض (= هرضو؟) خر (= خير؟)

C 1639 لفلان وعنى أجر فهرضو ردة

C 1644 لفلان هألت فلط م خرصه // (= فَلْط مِن الذي يترصده؟)

C 1649 لفلان وأسفر تدمر فهبعلسمن ومجدة، وعور لذي عور هسفر// أسفر = سافر، ولعل أصل سافر هو الظهور والبروز (أي للخارج من القرية)

C 1650 لفلان ووجد أثر فلان فوله فهلت فصية لذي سأر // يدعو اللات أن تمنح (فصية) أي خلاصاً، لذي سأر (= ترك النقش أي لم يخرّبه)

C 1658 لفلان هجملن قصين (= الجملان القصيان؟) ل ألت (= اللات؟) ول رضو فهيثع عور م عور هخطط

C 1664 لفلان وسير تدمر فهلت سلام

C 1665 لفلان وسير لتدمر فهلت وهبعلسمن وعور لذي عور هتلل

C 1667 لفلان  ورعى هرحبة شيح

C 1677 لفلان هقنة

C 1682 لفلان وحلل هدر فهلت سلام ووقية (= وقاية؟) وذكر خاله فلانا فبأس مظلل فوله وخبله

C 1692 لفلان  ووجم على فلان فهيلت (= فهـ يا لات) شلو لذي سأر

C 1704 لفلان هنفسة (= النفس = القبر؟)

C 1713 لفلان وحل هدر (= الدار) نفر م هرم (= الروم؟) وخل حولة (= خيل قبيلة حولة؟) فهجدوهبأل (= فهـ جد عوذ إيل= اسم إله) فصية

C 1722 لفلان ودثأ هدر بقل

C 1744 لفلان وخرص فهشعهقم وهلت وبعلسمن وجدعوذ سلام وتفية وغنية // تفية = توفاة؟ توفاءة؟ من وفاء؟

C 1757 لفلان وغزز قيس فهرضو غنمة وفلط // غزز قيس= غزا قبيلة قيس؟

C 1758 لفلان ووجم على أشياعه ذي نسل بثبر

C 1763 لفلان ووجد أسفر ال فلان فولعلكم علأرضن /م أسفر= أسفار؟

C 1763 لفلان هنسك (= الناسك؟)

C 1782 لفلان هنعامة وهبكرة

C 1783 لفلان ورعى هأجرب أقحون // أقحون= أقحوان؟

C 1790 لفلان وقصف على أشياعه

C 1808 هألت سعد فلانا و وهب له نقمة // هـ اللات ساعد فلانا وهب له نقمة (= انتقاما)// الفعلان : ساعد، هب، كتبا بصيغة المذكر، لكن لعل النطق : ساعدِ (= ساعدي)، هبِ (= هبي)

C 1814 لفلان ووجع على فلان

C 1823 لفلان وهلت سلام م شانىء ونقأة لذي يعور هسفر

C 1828 لفلان ورد هرضو بوى فن

C 1833 لفلان ووجم فونى فهبعلسمن سلام

C 1837 لفلان وخرص فهألت سلام لهمطية وقية من جرب هيثع

C 1841 لفلان وخرص صير فهلت ويثع سلام وغنية وخضع نمغة ذي يعور هسفر

C 1860 لفلان وحل هدر عام فعام فسلام هرضى

C 1863 لفلان ووحد م أشياعه فهلت قبلل سلام وهلت نقأة لذي يعور

C 1865 لفلان وهلت نقأة وخرس لذي يعور هخطط

C 1868 لفلان ودثأ هخنص سنة هرم شت بأبلة ووهب أملكه أحرس ...// هرم= الروم؟/ شت= شتى= قضى الشتاء

C 1871 لفلان وهلت سلام م شانىء وقيظ هحوى فهلت عور ذي يعور هسفر وعيد أهله بحبس وأشرق بضأن

C 1874 لفلان ورعى هعقبة بقل بمرط

C 1875 لفلان وشرق فهلت هن م بسلم وهلت وعور لذي يعور هسفر

C 1894 لفلان وورد هنمرة فهيألت روح

C 1895 لفلان وورد هنمرة بكسأ عقبة فهيألت روح

C 1900 لفلان ومحل طوف هدر

C 1906 لفلان ورعى هإبل بقل فهلت سلام

C 1926 لفلان وحضر هنخل سنة ...سطركى وتظر هسمى

C 1927 لفلان وحضر هدر وتظر هسمى برهي عقبة فهبعلسمن روح وعور ووقد لذي يعور هسفر

C 1947 لفلان ولصف من إبل

C 1952 لفلان وحضر هدر سنة طرق ال فلان هسلطان

C 1969 لفلان ورضو روح م هضف (= اسم قبيلة)

C 1989 لفلان ووجد أثر فلان قبر هفرس فنجع

C 1993 لفلان ورعى هضأن وخرص هسمى فهبعلسمن روح // (خرص) السماء تشبه (تنظر) السماء

C 2005 لفلان ومطى فهلت سلام وعور وعرج لذي يعور هخطط ورعى بقل هعرض

C 2019 لفلان هنصب فه أثع سلام وروح

C 2021 لفلان  وأشرق م حرن بنصن // ربما: وأشرق من حوران بشهر نيسان

C 2026 لفلان ووجد سفر فلان فتشوق فهلت قسن بسلام

C 2029 لفلان  وبيت هدر دثأ فهلت سلام وعور لذي يعور هسفر

C 2031 لفلان وبيت هدر فهلت سلام ونقأة بنفس ودد ذي يعور هسفر // (نقأة بنفس ودد) : قد يكون المعنى: أن تُلقى -النفس التي يودّها المخرّب للنقش- من قبرها، كأن قبرها ينقّى منها [المحكم والمحيط الأعظم: نقاة الطَّعَام: مَا القي مِنْهُ]

C 2036 لفلان ووجد حبيبه فبكى

C 2071 لفلان هبت // هبت = هـ بيت = البيت

C 2076 لفلان1 فتى فلان2، وسرت على حدد أبجر بألف رجل ومئة فرس، وتنظر هسمى بهدر، فهلت روح وهبعلسمن ...// فتى= عبد، غلام، حدد أبجر= ربما حدود كذا،

C 2088 لفلان وكلأ هنخل خمس وسق

C 2104 لفلان ودثأ هنخل سنة حل وحد فهرضو سلام // وحد= وحيد؟

C 2113 لفلان ووجم على فلان قتل وعلى فلان سبى وعلى فلان قتل وعور لذي يعور هخطط

C 2154 لفلان ووجد أثر بن عمر حبيبه

C 2155 لفلان وفلان ذو ال فلان// النقش الأصلي: ل سخر بن علين وجد ذو ال جر// كلمة (ذو) تفيد (كتابتها بهذه الطريقة) المثنى أو الجمع

C 2156 لفلان ووجد أثر جيشه قبرن ذو ال فلان فنجع// لعل (قبرن) بمعنى قبروا (كأنه يقول قبرون)

C 2158 لفلان وقم م حلة // لعل المعنى : وقام من المكان الذي حلّ فيه

C 2160 لفلان هسرب نوترمطن وذكر فلانا

C 2163 لفلان ورعى هضأن فهلت غنية ورخمة فهلت نغل لذي خرص وعور لذي يمثل هسفر

C 2167 لفلان وزيع بهرحبة فهلت سلام وغيرة

C 2168 لفلان وزيع بهرحبة

C 2170 لفلان ووجع على حبيب

C 2172 لفلان وهرضو فصي ل آل فلان من فلان

C 2180 لفلان وتظر هسمى فرضو روح ونقأة ل م يعور هسفر// (م يعور = من يعور) مثل (ذي يعور)

C 2190 لفلان وأشرق سنة ميت دده ووجم على فلان

C 2192 لفلان وحلل هدر سنة وسق أهل كهل محمن ونجع على فلان// لعل المعنى : سنة وسق أهل فلان من الموطن حمان

C 2206 لفلان ورعى هتلعة بقل

C 2207 لفلان ونجع على فلان فهألت عير

C 2209 لفلان فتوقى سنة حرب فلان

C 2213 لفلان وعور م عور ورعى هضلع بقل

C 2237 لفلان ووجد سفر عمه فنجع

C 2240 لفلان وحل هدر مشرق وندم على فلان

C 2244 لفلان هجذلي وورد ذكر سنة نمرن

C 2251 لفلان هخط

C 2262 لفلان هضرح

C 2276 لفلان ورعى همعزى فهلت سلام م بأس ونقعص لمن ذي خبل هسفر

C 2287 لفلان وهرضى غنم // أول مرة أرى كلمة (غَنْم) بدلاً من (غنمة = غنيمة)

C 2288 لفلان وفلان وعير هألت صدق

C 2292 لفلان وأسر فلان فبكى فلانا

C 2297 لفلان وأشرق سنة وسق أهل كهل ف...

C 2299 لفلان ورعى هشرع // [لسان العرب: الشَّريعةُ والشِّراعُ والمَشْرَعةُ: المواضعُ الَّتِي يُنْحَدر إِلى الْمَاءِ مِنْهَا/ تاج العروس: الشرع، بالكسر: ... وهو ماء لبني الحارث]

C 2307 لفلان وشرق بهضأنة لحررن // شرق: أشرق أي اتجه نحو الصحراء، ولعل ضأنة واحد الضأن أو ربما قصد (ضأنات)، حررن: قد تكون حوران

C 2310 لفلان وورد م غرب ن ...

C 2315 لفلان وتأفل برحبة فهلت ودشر سلم م شانىء وغنمة // تأفل من أفل غاب

C 2316 لفلان ووجد أثر دده فبأس ل م مظلل وأبله

C 2318 لفلان وأشرق سنة وسق أهل كهل فهلت سلام وثأر من شانىء وشامت // (شمت) كما هي مكتوبة بالنقش، ويبدو أن اللفظ: شامت

C 2363 لفلان هبكرة وهمل بر وغوث هنقأة ذي نسخ هدمية // همل بر: ربما أرسل الابل ترعى في البر / نسخ هدمية= محا الدمية الصورة الرسم

C 2379 لفلان ووجم على أبيه وعلى أمه وعلى أخيه وعلى أوس وعلى بن خاله، وغور لذي عور، وخرس، وخرص هسنة

C 2390 لفلان هرعى // هرعى= هراعي= الراعي

C 2391 لفلان هتلد ورعى هنخل

C 2403 لفلان ونجع على فلان وفلان م سوم، ونقم م ذي حور، ووجد أثر فلان ووجد أثر فلان فهلت غيرة سنة وسق فلان// نجع على فلان من سوم، نقم من ذي حور: لعله انتقم من الذي رجع/

C 2405 لفلان وقبل م غرب م رهى ف...جرم وبرأي ملح

C 2446 ل سعد بن مرأ بن نر، ووجم على أخيه نر، قتله آل نبطي، رعى نعم فلان وفلان، فهلت كذا وألت كذا وجدعوذ وجدضف ثأر م ذي أسلف، ووله كبر سحر على أخيه، حبيبه لأبد

// كاتب النقش جده اسمه نر (= نور؟) وأخيه المقتول اسمه نر، قتلوه النبط بينما كان يرعى نعم فلان، ثم يدعو الآلهة أن يمنحوه الثأر من الذي أسلف (= ربما أسلف القتل)، ولعل (وله كبر سحر) لها علاقة بمعنى (وله ولهاً كبيراً ، والسحر لعله بمعنى الرئة، القلب، الجوف، الصدر)

C 2447 لفلان وأسفر بركة (=مكان)

C 2459 لفلان ورعى هإبل وصير فهلات سلام

C 2460 لفلان وحضر

C 2473 لفلان وأهمد إبل ...

C 2488 لفلان وخرص هملكة وأسم هملكة

C 2489 لفلان ونجع على حبيب ف حبيب وخرص م هأمن مل

C 2496 لفلان ووجع على فلان سرو فهلت روح

C 2497 لفلان وصير م مصد فهلات سلام

C 2514 لفلان وحضر هدر فهرضو غنمة م شانىء هسنة

C 2538 لفلان ووله فقد أشياعه كر

C 2551 لفلان وذكر أخر هخطط

C 2552 لفلان وخرص أخوه سبيه حولة فهلت حور // كلمة (أخوه) مكتوبة بالواو، فهل هي مفرد أم جمع؟/ سبيه حولة (= سباه) قوم حولة/ حور = رجوع

C 2553 لفلان ورعى هضأن سنة عر أبجر بمسرة وعمم شحن برحبة وممري فلان فهلت وجدعوذ سلام

C 2555 لفلان وحل هدر صير م مدبر سنة ميت فلان فهلت سلام

C 2556 لفلان وحلل هدر فوسق هعرض رعى هأجمال وخرص هإبل // هأجمال= الأجمال أو الجمال

C 2569 لفلان وهرضو روح من هسنة

C 2570 لفلان ورعى هنخل فرح/ رعى الوادي وهو فرح (فرحان)

C 2572 لفلان وخرص هكم فهيلت سلام

C 2577 لفلان وقيظ على بتر سنة حربت عوذ آل بعد // بتر= اسم مكان، حربت: حاربت أو حربة

C 2578 لفلان وتشوق أخوه // أخوه : بالواو، فهل هي بمعنى أخ أم إخوان؟

C 2579 لفلان وصير م مدبر فسلم هأثع

C 2599 لفلان وحلل هدر وهأثع سحق لذي عور هسفر // هأثع = هـ أثع (حيث أثع اسم إله)، سحق: إما بمعنى هلاك أو بمعنى بُعد

C 2603 لفلان ووجم على أشياعه ضللن // ضللن ربما بمعنى ضللون أي ضللوا (ضاعوا)

C 2609 لفلان ....وحضر هدار

C 2617 لفلان، ووله عل جشه حربن طيأ، فثأر هجدعوذ // المعنى: ووله على جيشه حاربون (= حاربوا) طي (= قبيلة)، فثأر (= يدعو بالثأر) هـ جدعوذ (= اسم إله)

C 2636 لفلان ونقأ فغير فهيثع غنمة

C 2657 لفلان وكمن غنم // أخفى الغنم ؟

C 2664 لفلان ورضى فلط أمه

C 2670 لفلان، ورعى هإبل هنخل بقل، سنة وسق ذي آل رهى نبط، وخرص حولة، فهلت سلام

C 2682 لفلان فرضى غنمة هسنة مدبر ت...

C 2686 لفلان ونجع كبر على فلان ....

C 2692 لفلان ونجع على فلان وفلان فهبعلسمن تشعة // تشعة لعلها من فعل شوع (= ساعد، خلّص)

C 2695 لفلان هضبأ // هضبأ = الضبأ (لعله المضبأ)/ لسان العرب: ضبأ بالأرض ... لطئ واختبأ، والموضع: مضبأ.

C 2702 لفلان وهرضو عير م ال فلان لسبع// سبع : قد يكون اسم شخص

C 2705 لفلان ورضو غنمة من شنأ // غنمة إما نفس اللفظ أو غنيمة/ شنأ = شانىء

C 2712 لفلان ووجع على أبيه ووجم على دده ...سنة ميت فلان

C 2713 لفلان ووجد أثر أشياعه فبأس م ظلل فقصف على هضأن من هخسف

C 2716 لفلان وهرضو سلم هعم و.. // هعم = هـ عام = العام = السنة

C 2718 لفلان وعلف ولد وني // لعل المعنى : أعطى العلف لأولاد غنم ضعاف

C 2719 لفلان وعلف ونى

C 2732 لفلان وغزى بنمارة فهلات سلام سنة هيهدي ووجم على فلان وعلى فلان وعلى فلان فهلات شيع ذي سأر //

غزى من الغزو وغالباً يأتي بالنقوش بصيغة غزز/ نمارة =اسم بلد/ هيهدي = هـ يهودي = اليهودي/ هيهدي= هـ يهودي = اليهودي، شيع : قد يكون فعل أو اسم، وشيع بمعنى ساعد وصاحب وتابع [مقاييس اللغة : (شيع) ... يدل ... على معاضدة ومساعفة]/ ذي سأر : الذي ترك النقش على حاله لم يخرّبه

C 2734 لفلان و...وبأخيه ودوى على فلان // دوى : مرض [إصلاح غلط المحدثين : دَوِيَ الرجلُ يَدْوَى دَوىً، إذا كانَ به مرضٌ باطِنٌ.]

C 2745 لفلان ونجع على أشياعه حربن // حربن : قد تكون (حاربون) أي حاربوا

C 2746 لفلان وصير سنة وهب هملك همر / قراءة أخرى: سنة وهف هملك همش

C 2753 لفلان ووجم على قم همظر // قم= قوم؟ جماعة؟/ همظر= هـ منظر = برج المراقبة

C 2764 لفلان ونجع على أشياعه حاربون

C 2779 لفلان ... وجرب ذي يعور هسفر

C 2786 لفلان وهلات نغبة لذي يعور

C 2787 لفلان ونجع على فلان ضله فهيلت غيرة لذي سأر// ضله : من الضلال الضياع

C 2795 لفلان، ووله على أشياعه حربن ال طيأ، فهلت وجدعوذ نقمة م طيأ وهرعل، فهلت نقأة لذي يعور هسفر، وغنمة لذي دعى

C 2802 لفلان وحلل هدر سنة طرق ال قمر هسلطان

C 2803 لفلان ورعى همعزى وورد هنمارة فهبعلسمن روح بمطر

C 2805 لفلان ووجد أثر دده فنجع فهـ أله سلام لذي سأر وعور لذي يعور // (أله)= ثلاثة احتمالات: إله، الله، أو تخفيف اللات (= اللاه)

C 2808 لفلان ووجد أثر ذي ضل فنجع

C 2815 لفلان وحلل هدر سنة حرب هرو / (حرب) قد تكون حَرْب أو حارب/ هرو؟

C 2816 لفلان، وحل هدر، وخرص هشانىء وهخسف، فهبعلسمن روح، وشعهقم وهله ولت: عرج وكمه لذي يعور هخطط // كلمة (هله) قد تكون الله

C 2820 لفلان نبطوي سلموي وبرح خلقة شتى هدر وتظر هسمى سنة ....

C 2830 لفلان هبكرة وحلل هدر سقم فهلت سلام // سقم : سقيم، مريض

C 2832 لفلان، وشرى م أخيه فلانا هبكرة بمئة، وتشوق إلى أبيه وأخوه // أخوه بالواو، هل أخوه بمعنى الأخ أم الإخوان؟

C 2835 لفلان ووجم على أبيه رغم مني وخطف

C 2836 لفلان وحضر هدر سنة فلان ... دفنفث همدينة //

C 2840 لفلانة هعر، وهشعهقم سلام لن هسنة، ومحلة لذي يعور هسفر // فلانة : شمة بنت سر، هعر= هـ عير [جمهرة اللغة : العَيْر: الحِمار]، لن = لنا،

C 2843 لفلان ووجد أثر ال كن فنجع كبر على ال ضف فهلت سلام بن ال ضف // كن، ضف: عشائر وقبائل/ بن ال ضف : بنو/ بنى ال ضف

C 2861 لفلان هشحة هدمية

C 2877 لفلان هبكرة وهوقعة

C 2878 لفلان ونعم رضو

C 2886 لفلان وخرص فهيلت روح م مخرص وعور لذي يعور هسفر

C 2936 لفلان ورعى هضأن فخرص هخسف

C 2938 لفلان ورضو حيو

C 2947 لفلان ذي ال عمرتن، وندم على أخيه فلان مقتل بهلد، فهلت ودشر نقمة مِن مَن مصره // عمرتن : اسم عشيرة غريب نوعاً ما/ مقتل: مقتول/ هلد= اسم مكان/ مِن مَن = من الذي/ مصره؟

C 2953 لفلان وعمر هأرضة // عمر مثل حلل، سكن، استوطن/ هأرضة = الأرضة = مؤنث كلمة أرض

C 2964 لفلان ودثأ سنة نمرن وبأس له من شانىء

C 2967 لفلان وتظر هرم فأغير ضعف وغنى // تظر= تنظّر= رصد، رقب/ هرم = هـ روم = الروم

C 2997 لفلان ... ووقد لذي يعور هسفر

C 3008 لفلان وأصخ فهلت غيرة // قراءة أخرى: لفلان وأصت

C 3062 لفلان، وخرص هشانىء م مدبر، فهلت وجدعوذ سلام، هشعهقم سلام، وعرج وخرس ل م خبل هخطط

C 3064 لفلان، ووجم على أخيه رغم (رشم؟) مني، وصير م مدبر، خسف هضأن سنة خسف عر هملك بسرو (بسر.؟/سرر) يرخن //

C 3082 لفلان هوعل

C 3095 لفلان، ووجم على حبيب، وعلى أشياعه، وسقن همهر م جنة هدر قنب // سقن= ساقون = ساقوا؟/ همهر= هـ مُهْر = المُهْر؟/

C 3097 لفلان همصبة ونجب // همصبة = هـ منصبة = المنصبة = النصب

C 3103 لفلان، ونظر حية

C 3113 لفلان، وهرضو فلطه م بأس، وطعمة من صد ل فلان2

C 3120 لفلان، وقرو هدار

C 3121 لفلان ونظره فلان2 هرضو طعمة وغنمة بددة

C 3124 لفلان ووجد أثر عمه ف شلو ع....

C 3131 لفلان وصير رعى حرة

C 3135 لفلان هصوى // الجراثيم : الصوى: الأعلام المنصوبة

C 3140 لفلان ووجد أثر عمه فبكى وهصوى

C 3143 لفلان، ورعى هضأن، وورد هنمرة، وخرص، فهلت وهجدعوذ سلام م ذي خرص، وعور لذي يعور هسفر // هنمرة قد تكون النمارة/ سلام م ذي خرص: يبدو أنه يدعو بالسلام ل مَن (=الذي) خرص (أى رعى، نظر، تأمّل)، حيث م ذ = مَن ذي

C 3145 لفلان وهألت أعده ...

C 3149 لفلان ووجم على فلان قتل فهبعل سمن عير

C 3156 لفلان ورضو نقمة وعير

C 3162 لفلان وغنم // غنم = حصل على غنيمة

C 3170 لفلان فهرضو هطف طعمة من صد // القاموس المحيط : هطف الراعي يهطف: احتلب، وـ السماء: أمطرت/ صد = صيد، كأنه يدعو الاله أن يهطف له طعاماً من صيد يصطاده

C 3181 لفلان ورعى هنخل نوى

C 3184 لفلان وتبر حية //الصحاح : تَبَّرَهُ تتبيرا، أي كسره وأهلكه

C 3186 لفلان ورعى هخل بقل هنخل // هخل= يبدو هخيل= الخيل/ هنخل= النخل= الوادي/ يريد أن يقول أن خيله رعى بقل الوادي

C 3187 لفلان وهرضو غرر ذي فنى

C 3194 لفلان وورد إلى بتر //بتر اسم كان ، هل البتراء؟

C 3195 لفلان وبكى على فلان

C 3204 لفلان هظلة سنة ميت فلان

C 3216 لفلان ورعى هنخل نزع

C 3221 لفلان هظلة ونقمة م ظلمه وحيو من ضف وورد هنخل

C 3224 لفلان ورضى فصيه هسنة

C 3230 لفلان ورعى هإبل برأي ملح على نخل ووجم على عمه ....// أظن كلمة (إبل) تعني واحد الإبل = جمل أو ناقة/ برأي ملح: برؤية نجم ملح؟

C 3234 لفلان ورعى هسرب نقل

C 3235 لفلان ورعى همجعة (قراءة: منجعة) بقل همعزى // لعل مجعة / منجعة من فعل نجع [تهذيب اللغة : المنتَجَع: المنزلُ فِي طلب الْكلأ]

C 3258 لفلان وخرصه وحد ف شعنعر له شهرة // شعنعر = اسم شخص؟/

C 3261 لفلان، سنة حجزه بعلسمن، وبيت هدّار، وضرط قدمة // بيت أي بات

C 3263 لفلان فهلت وشعهقم وجدعوذ وبعلسمن ودشر غيرة له وعور عرج ونقأة بودد لذي يعور هخطط

C 3293 لفلان وغزز ( قراءة أخرى: وحلل) برحبة فأيب ( قراءة أخرى: فصير) برأي ( قراءة أخرى: بئر/رأب) جمل/

C 3303 لفلان وهرضو ساعده // رسم النقش (سعده)

C 3315 لفلان ونقمة هرحم سلمه // هرحم قد يكون اسم إله أو شخص

C 3339 لفلان وأشرق وبن م حرن هرحبة من محل ...// أشرق : ذهب للصحراء، حرن، رحبة: مواطن، مَحْل: جدب، قحط

C 3360 لفلان، وحلل هدار سنة وسق هيهدي (= هـ يهودي= اليهودي) هق

C 3365 لفلان ورضو حلو لبنيه من سقم

C 3367 لفلان هبكرة هخط

C 3385 هألت فلط فلان م ذي ركبه // لعل المعنى : يدعو اللات أن يخلص فلانا مما ركبه (من شر)

C 3386 لفلان وهألت سعد فلان2 // أظن لفظ (سعد) هو ساعدي

C 3462 لفلان ومت (= مات) هسنة

C 3466 لفلان فبت (= ف بات)

C 3506 لفلان هفرس (= هـ فارس؟) بن فلان2

C 3531 لفلان ... هبقر بسبط (= بسباط= بشهر شباط) فهلات سلام

C 3557 لفلان هضرح (= هـ ضريح = الضريح)

C 3568 لفلان بيت م شمأل

C 3632 لفلان هدلل (= هـ دليل؟= الدليل؟)

C 3633 لفلان هدلل

C 3648 لفلان هعرج وعور لذي يعور هسفر وحلل هدار

C 3654 لفلان وضبأ

C 3661 لفلان، ومطى سنة بعى رضخ ضف، فهلات عقبة // [تاج العروس : بعا عليهم شرا بعوا: ساقه واجترمه]/ رضخ، ضف : أسماء قبائل/ عقبة: قد تكون عاقبة، كأنه يدعو بالعقاب

C 3679 لفلان ووجد وقع فلان وفلان فبأس م ظلل

C 3680 لفلان، وغنم سنة حرب نبط // غنم: أي حصل على غنائم/ حرب: قد يكون حَرْب أو حارب/ نبط: شعب قديم معروف وله نقوش كثيرة، وعاصمته الرقيم (البتراء) بالأردن

C 3688 لفلان و ... فلان من رم (= روم؟= الروم)

C 3721 لفلان، ونفر من رم، فهلت سلام م ذي خرص من خل // رم (=روم= الروم) /خل (= خيل)

C 3744 لفلان، وهيثع ساعده م بأس هسنة ونقمة م ذي بهنلملأ // بأس= بؤس

C 3752 لفلان، ونظر هسمى فونى، فهبعلسمن روح

C 3757 لفلان، هرضو، وهب ركوبة لبني ذي ال فلان // حسب النقش (ركبة)، [تهذيب اللغة : الرَّكوبة: اسمٌ لجَمِيع مَا يُركبُ]

C 3764 لفلان، ووجع، وهرضو روح

C 3776 لفلان، ونفر من روم / بالنقش: رم

C 3787 / C 3788 لفلان هن حولي ونفر من رم// هن حولي : لها قراءات أخرى/ رم= روم = الروم

C 3791 لفلان ونجى بهبقر هنخل فهلات سلام

C 3792 لفلان وخرص فهلت فصية م مورب

C 3811 لفلان، وهرضى غنمة لقوم جيعوا ، وهلات ذقن مرن، فروح // لقوم جيعوا : بالنقش (لقم جيعو)/ مرن: إما بمعنى مرؤنا (= سيدنا) أو اسم شخص

C 3818 لفلان، وثلج بهدار برأي عقبة

C 3871 لفلان، وهشعهقم سلام وفرقة م بأس

C 3875 لفلان، وصير م على حسي

C 3916 لفلان، وأخذ م فلان هفرس بخمسة أمنى

C 3930 لفلان، ووجم على سفر فلان // أي على ما احتواه النقش من أخبار

C 3931 لفلان هخطط، وحضر هدار، فهأثع سلام، وخرص قعصن وفر // قعصن قد يكون اسم شخص أو كلمة لها معنى

C 3951 لفلان، وضرط

C 3952 لفلان هخيل، وهلات لعن ذي خبل // هخيل (= هخل بالنقش)/ يدعو على من يخرّب (يخبل) صورة الخيل

C 3960 لفلان، وأخذ هأخذة