نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

سدم

 

النقوش

 

ولذت متعهُ وكل أحصنهُ بأبيتهُ بن سدم ومرض مرضو بهجر ۨ  نشق ۢ

(ولذات متّعه وكل أحصانه بأبياته من سدم ومرض مرضوا بالهجر كذا)

سدم

Ja 619 MaMB 178 / متعه : نجّاه، خلّصه (يقصد الإله)/ أحصن؟/ الهجر: القرية

 

  

 

وحمد ۢ بذت هعن ومتعن جرب عبدهُ حيو ۢ بن حلظ وسدم حلظ وسدم هأ ومقتتهُ بهجر ۨ  نشق ۢ

(وحَمْد بذات أعان ومتّع جراب أو جِرْب عبده فلان من حرض وسدم، حرض وسدم هو ومقاتيته، بالهجر كذا)

وسدم وسدم

MAFRAY-al-Bayḍāʾ 100 / جِرْب أو جراب : جسم، بدن/ حلظ: حرض (القاموس : الحَرَض، محركة: الفساد في البدن)/ مقتتهو: جمع مقتوي [المحيط في اللغة: وقيل: جَمْعُ المَقْتَوِيِّ مَقَاتِوَةٌ ومَقَاتِيَةٌ]/ المعنى: يحمد "الإله" أنه أعانه ومتّعه من الحرض والسدم

 

 

   

لهعننهُ بن سدم ۨ

(لِ أعانه من السدم)

سدمن

al-Jawf 04.13 /

 

 

 

وحمدو خيل ومقم ألمقه ك تأولو بوفي ۢ بن مرض ۢ وسدم ۢ

(وحمدوا خيل ومقام "الإله"، كي تأوّلوا بوفاء، من مرض وسدم)

 

إرياني 20/ تأول: عاد، رجع [تهذيب اللغة : الأَوْلُ الرُّجوع]

 

 

المعاجم

جمهرة اللغة : والسَّدَم: الْحزن سَدِمَ يسدَم سَدَماً، وَمن ذَلِك قَالُوا: نادِم سادِم وَقَالَ قوم: بل السادم مَأْخُوذ من الْمِيَاه الأسدام، وَهِي المندفنة الَّتِي تغيّرت لطول الْمكْث.

الزاهر في معاني كلمات الناس:  قال أبو بكر: في السادم قولان: قال قوم: السادم معناه في كلام العرب: المتغيِّر العقل من الغم ... وقال قوم: السادِم: الحزين الذي لا يطيق ذهاباً ولا مجيئاً، كأنه ممنوع من ذلك.  

تهذيب اللغة : سدم: قَالَ اللَّيْث: السَّدَمُ: همٌّ ونَدَمٌ / والسَّدِيمُ: التَّعبُ. /قَالَ قوم: السادِم: مَعْنَاهُ: المتغيِّر من الغَمِّ

الصحاح : السَدَمُ بالتحريك: الندَمُ والحُزن. / ورجلٌ سَدمٌ، أي مغتاظ. 

كتاب الأفعال : و"سَدِم" سَدَما نَدِم واهتم. ع - وأيضا اغتاظ

شمس العلوم : السَّدَم: الحزن، ...السَّدَم: الهمُّ مع ندمٍ. ...وقد يسمى بعض المرض سَدَماً [وفي الهامش: السَّدَمُ: بمعنى المرض والاعتلال الطويل المدى لا يزال في لهجات أهل اليمن اليوم، وهو أيضاً في نقوش المسند (انظر جام/ 619)، وانظر المعجم اليمني (431)].

 

 

 

 حامد العولقي