نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

سنت

النقوش

وبيوم كون سنت ۨ بكل أرض ۨ

 Mafray  الحجلة 1

وبيوم كون (= كان)  سنت ۨ (= السنت = الجدب والقحط) بكل أرض ۨ (= الأرض)

  

كل قطنة ۢ بحيو ۢ وسنت ۢ

MAFRAY-al-ʿAdan 10+11+12

القطينة قد تعني صغار الماشية / والجملة (بحيو ۢ وسنت ۢ) قد تتعلق بأحوال الأرض (بخصب وجدب)، (بحياة وقحط).

  

المعاجم

ـ سَنَت الأرض سنَتاً وأسنت لم يصبها مطر فلم تُنبت (كتاب الأفعال – ابن القطاع)

ـ أَسْنَتُوا فهم مُسْنِتُون أَصابَتْهم سَنَةٌ وقَحْطٌ وأَجْدَبُوا ...وفي الحديث وكان القومُ مُسْنِتِين أَي مُجْدِبينَ (اللسان)

ـ وبَلَدٌ سَنِت: قَحِيْطٌ  (المحيط في اللغة – ابن عباد)

ـ ووادي سعوان وهو واد يكاد أن يسنت سنين متوالية ثم إذا أقبل أتى بثمر كثير (صفة جزيرة العرب- الهمداني)

ـ أسْنَتُوا: أجْدَبوا.. وأرضٌ سَنِتَةٌ ومُسْنِتَةٌ:لم تُنْبِتْ  (القاموس المحيط)/ أسنت القوم: أجدبوا. ... ورجل سنت: قليل الخير (الصحاح).

ـ المسنتة والسنتية - الأرض التي لم يصبها مطرٌ فلم تنبت فإن كان بها يبس من يبس عام أول فليست بمسنتةٍ ولا تكون مسنتةً حتى لا يكون بها شيء والمقوية كالمسنتة (المخصص ـ ابن سيده)

ـ وعامٌ سَنِيتٌ، ومُسْنتٌ: جَدْبٌ ... يُقَال: تَسَنَّتَ فُلانٌ كَريمةَ آلِ فُلان: إِذا تَزَوَّجَها فِي سَنة القَحْط  ... رَجُلٌ مُسْنِتٌ، أَي: مِسْكينٌ مُنقطِعٌ، لَا شيءَ لَهُ، قَالَ: ولعلَّه مأْخوذٌ من الأَرْض، أَو الْعَام، أَو من أَسْنَتَ القَومُ: أَجْدَبُوا؛ لأَنّ المُنقطِعَ الّذي لَا شيءَ عندَه أَعظمُ من الجَدْب وعَدَمِ النَّبات. (تاج العروس). 

ـ سيرة ابن هشام : قوم بمكة مسنتين عجاف/ تاريخ الطبري :ورجال مكة مسنتون عجاف

حامد العولقي