نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ورخ

حسب النقوش الحميرية تُستخدم كلمة (ورخ) بمعنى شهر. والجمع (أورخ). وهذه أمثلة:

جام 577: ويظورو هجر ۨ ظربن ثني ورخ ۨ      

ويظوروا الهجر كذا ثني الورخ

 (= ويحاصروا القرية ظربان شهرين)/ (ظور) يبدو مثل (دور)، بمعنى حاصر. ولعل (ضور) من نفس الأصل حيث نجد معنى الالتواء [مجمل اللغة لابن فارس : التضور: الصياح والتلوي عند الضرب]، وربما (ظأر) حيث نجد معنى الانعطاف [الصحاح : ناقة مظؤورَةٌ إذا عطفتَها على ولدِ غيرِها. وفى المثل: " الطعن يظأره"، أي يعطفه على الصلح. وظَأرَتِ الناقة أيضاً، إذا عطفت على البَوِّ/ مجمل اللغة لابن فارس : ظأرنى فلان على كذا، (أى) : عطفني].


جام 613: حلظ بهجر ۨ مرب بورخ ذملية ذخرف وددال

حلظ بالهجر مأرب بورخ كذا ذي خريف فلان

حلظ (= حرض، مرض) بهجرن مرب (=بالقرية مأرب) بورخ ذملية (= بشهر كذا) ذخرف وددال (ذي خريف كذا = سنة)


جام 627: وسقى سريهمو ذيعد واتب وذبن ارض تنعمۢ  بهوت ورخ ۨ

وسقى سريهم كذا وكذا وذي من أرض كذا بِ هوت الورخ

وسقى سريهمو ذيعد واتب (= وسقى واديهما كذا وكذا) وذبن ارض تنعمۢ  (= وذي من ارض كذا) بهوت ورخ ۨ (= بهذا الشهر)


جام 671: وهعنو هوت مثبر ۨ لقبلى ثلثة اورخۢ  بذسبع والالت وابهى

وأعنّوا هوت المثبر لِ قبلى ثلاثة أورخ، بذي شهر كذا وشهر كذا وشهر كذا

وهعنو هوت مثبرن (= وأتوا الى هذا الموقع المثبور) لقبلى (= قبل) ثلثة اورخۢ  (= ثلاثة أشهر) بذسبع والالت وابهى (= أسماء الأشهر).


جام 720: نكر عبدهو اجرم سثة اورخۢ  مرضۢ

نكر عبده فلاناً ستة أورخ مريض

نكر عبدهو اجرم (=غيّر على عبده فلان) سثة اورخۢ  مرضۢ  (=ستة اشهر مرض)/تهذيب اللغة: المُناكرَة: الْمُحَاربَة، وَيُقَال: فلانٌ يناكرُ فلَانا، وَبَينهمَا مُناكرةٌ أَي معاداةٌ وقِتالٌ.


كذلك تستعمل عبارة (ورخهو) في آخر بعض النقوش المؤرخة بمعنى (أن هذا النقش كتب في شهر كذا). فكلمة (ورخهُ) أي (شهرهُ).

CIH 537+R 4919 : ورخهو ذخرفن ذلثني وثمنيي وخمس مأتم (= شهره: ذي الخريف كذا = شهره ذي السنة كذا)

CIH 540: ورخهو ذدأون ذبخرفن ذلأربعت وسثي وخمس مأتم (= شهره كذا، ذي بالخريف كذا)

CIH 621:: ورخهو ذحلتن ذلأربعي وسث مأتم خرفتم (= شهره ذي الحلة، ذي لأربعين وستمئة خريفات/خرائفة)

 

كذلك جاءت كلمة (ورخ) أو لهجة فيها (يرخ) في النقوش العربية القديمة الشمالية كالصفوية والتيمائية:

صفوي: لِ عزهم بن نبش وغزز برحبت  ورخن

لِ فلان، وغزز برحبة ورخين

صفوي: لِ عزهم بن نبش (= لِ فلان)، وغزز (=وغزا) برحبت (=اسم منطقة) ورخن (=ورخين = شهرين)

An Outline of the Grammar of the Safaitic Inscriptions

By Ahmad Al-Jallad

صفوي: KRS 25 وصير من مدبر لخمست أرخ

(= وعاد من الصحراء لخمسة أشهر). ولعل (أرخ) الصفوية لفظها كالحميرية (أورخ).

krc2.orient.ox.ac.uk

 

WTay 20 تيمائي: بهشركت نصر بضر ددن يرخ لصلم

بهشركت (= اسم شخص؟)، نصر (= نظر، رقب؟) بضر (= بحرب) ددن (=قرية دادان) يرخ (= شهر)، لصلم (=لأجل الاله صلم)/ أي أن فلانا (أثناء حرب قرية كذا) نصر للإله كذا، لمدة شهر

The Language of the Taymanitic Inscriptions & its Classification, Fokelien Kootstra

 

وهذا الجذر (ورخ/يرخ) بمعنى الشهر (او القمر) شائع في اللغات السامية ولكن غالبا بحرف الحاء (يرح) ويقال به سميت أقدم قرية في التاريخ (اريحا). كما وجد ما يشبهه كثيرا باللغة المصرية القديمة إعح. وبالبابلية (أرخو).

وهذه الكلمة (ورخ) لم تأت بمعنى الشهر في المعاجم بعد الإسلام :

جمهرة اللغة : وأرخ الْكتاب الأَصْل ورخ ووقتت.

الصحاح : وورخت الكتاب بيوم كذا، مثل أرخته.

مقاييس اللغة : وأما توريخ الكتاب وتأريخه فما نحسبها عربية.

ولكن من الواضح أن هناك علاقة قوية في المعنى بين توريخ الكتاب وبين الورخ (الشهر).

 

 

حامد العولقي