حبلة
النقوش
وقمعو
ذبن
حقل ۨ وجبذو
كل
حبلتهُ
CIH 308
جبذوا = جذبوا، انتزعوا،
قطعوا
لوفيهمُ
ولخمرهمُ
أفقل ۢ نأد
ۢ
عدى
حبلتهمُ
وعبرتهمُ
CIH 343
لِ
(أن الإله)
وفاهم
(أو ليوفيهم)
ولِ
(أنه)
خمرهم
(=أعطاهم)
أفقال،
نأد، عدى
(=نحو، إلى)
حبلاتهم وعبراتهم
تاج العروس : [الفقل، .. هو
التذرية، بلغة أهل اليمن، .. وأرض كثيرة الفقل، أي كثيرة الريع/نأدت الأرض:
نزت].
لخيبة نكرو بأعنبهمُ وحبلتهمُ
لخيبة نكروا بأعنابهم
وحبلاتهم
Gl 1441 = Gl 1432 + 1433 A 397 (Gl 1441); A 389 (Gl 1433) /
أي استنكروا خيبة المحاصيل
(أي خسرانها وقلتها وحرمانها في
ذلك الموسم/ خاب أملهم في محصولهم ولم ينالوا ما طلبوا)
الآثار
الروض الأنف : فأعطته قضبا من
الحبلة وأمرته أن يغرسها في أرض .. الطائف
سيرة ابن هشام : ورجع عنه من
سفهاء ثقيف من كان يتبعه، فعمد إلى ظل حبلة من عنب، فجلس فيه.
الحيوان :
الحبلة أفضل أم
النخلة؟ قال: بل الحبلة، أتزببها وأشمّسها، وأستظل في ظلّها، وأصلح برمتي
منها.
تفسير الطبري : "لا تقولوا
للعنب الكرم، ولكن قولوا: الحبَلة".
المعاجم
العين :
والحَبَلَةُ: طاقة من
قُضْبان الكَرْمِ.
المحيط في اللغة :
والحبلة:
من قضبان الكرم.
جمهرة اللغة :
والحبلة:
الْكَرم.
تهذيب اللغة : كَانَت لَهُ
حَبَلَةٌ .. وَهِي الأصَلَةُ من الكرْم انتشرت قُضْبَانُها على عرائشها
وامتدّت وكثُرت قضبانُها
المحكم والمحيط الأعظم : .
والحبَلُ شجر الْعِنَب، واحدتها حَبَلَةٌ. وحَبَلَةُ عَمْرو: ضرب من
الْعِنَب بِالطَّائِف، بَيْضَاء محددة الْأَطْرَاف متداحضة العناقيد.
نهاية الأرب في فنون الأدب :
ويقال للقضيب منها: الحبلة وقيل: الحبلة، أصل الكرمة
إكمال الإعلام بتثليث الكلام
–ابن مالك: الحبلة: شَجَرَة الْعِنَب
لسان العرب : لما خرج نوح من
السفينة غرس الحبلة... لما خرج نوح من السفينة فقد
حبلتين كانتا معه، فقال
له الملك: ذهب بهما الشيطان، يريد ما كان فيهما من الخمر والسكر.
حبلات
صيغة الجمع كما جاء بالنقش
ملوك حمير وأقيال اليمن
–نشوان: قولوا لحمير يقربوني قائما ... من حولي الحبلات والرمان
تاريخ ابن عساكر : بقطع أعناب
ثقيف،... فقطع خمس حبلات، .. قال أبو محجن: هل هو إلا أن قطعتم
حبلات عنب
..
سبل الهدى والرشاد في سيرة
خير العباد : [كل رجل من المسلمين أن يقطع خمس نخلات وخمس
حبلات، فقطع
المسلمون قطعا ذريعا./ الحبلات- بحاء مهملة، فباء فلام مفتوحات فألف فتاء
جمع حبلة بفتحات وربما سكنت الباء: الأصل أو القضيب من شجر الأعناب].
مغازي الواقدي : إنْ
قَطَعْتُمْ يَا ابْنَ الْخَطّابِ حَبَلَاتِ عِنَبٍ، فَإِنّ فِي الْمَاءِ
وَالتّرَابِ مَا يُعِيدُ ذَلِكَ/ مغازي الواقدي : أَنْ
يَقْطَعُ كُلّ رَجُلٍ مِنْ أَعْنَابِهِمْ خَمْسَ
حَبَلَاتٍ.
السنن الكبرى للبيهقي :
خَمْسَ نَخَلَاتٍ، أَوْ حَبَلَاتٍ مِنْ كُرُومِهِمْ
اشتقاق اسم الحبلة
الروض الأنف : فعمد إلى ظل
حبلة من عنب فجلس فيه..الحبل لأنها تحمل بالعنب ولذلك فتح حمل الشجرة
والنخلة فقيل حمل بفتح الحاء تشبيها بحمل المرأة
فيض القدير : والحبلة
بالتحريك الكرمة من الحبل لأنها تحبل بالعنب
ولكن قد يكون اشتقاق الحبلة
لأن شجرة العنب تمتد وتلتف وتتعلق كالحبال على ما يرفعها ويدعمها ويقيمها:
تاج العروس : والحبلة، بالتحريك: حبل الكرمة قبل أن يبلغ، وذالك أنهم يدنون إلى الحبلة شجرة ترتفع عليها.
حامد العولقي