حلأ
فهضرعت وعنو وتحلأن
فأضرّعت وعنت وتحلأ
فهضرع وعنو ويحلن وليثوبن
فأضرّع وعنا ويحلا
وليثوب
هرم 40= CIH 523
فاضرع وعنا ويحلأ، وليثوب (وليثوبه الإله)// الرسم حسب النقش : (يحلن)، ولعله خطأ من كاتب النقش.
فخطأت وتحلأن فهضرعت وعنو فل يثوبنه نعمة ۢ
فخطأت وتحلأ فأضرّعت وعنت فليثوبها نعمة
هرم 56= CIH 568
وهضرع وعنو ويحلأن
وأضرّع وعنا ويحلأ
الصلوي/ وادي الشظيف (الجوف)
فهضرع وعنو ويحلأن
صنعاء 2004-1
فهضرعت وعنو وتحلأن
هرم 33/ CIH 532
محلة
ۨ
المعاجم
فعل (حلأ) بالهمز ، كما بالنقوش
القاموس المحيط : وحَلأَّهُ
دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ
الصحاح : وحَلأْتُه مائة دِرهم، إذا
أعطيته.
شمس العلوم : وحلأه مئةَ درهم: أي
أعطاه.
مقاييس اللغة : حلأه مائة درهم، إذ
نقده إياها
العباب الزاخر : وحَلأْته مائةَ
درهمٍ: أعطَيتُه.
تاج العروس : حَلأَ فُلاناً كَذَا
دِرْهَماً: أَعطاه إِيَّاه) ... مَا
حَلِئْتُ مِنْهُ بطائل، كَذَا فِي (التَّهْذِيب)
فعل (حلا) بتخفيف الهمز
لمحكم والمحيط الأعظم : وحَلِي
مِنْهُ وحَلاَ:
أصَاب مِنْهُ خيرا
الشوارد : (حلو) : احْتَلَى مِن
ابْنتِه أَخَذَ الحُلْوانَ.
نوادر أبي مسحل:ويقال: ... ولأحلونك
حلاوتك، ... بمعنى لأجزينك جزاءك.
ديوان الأدب :وحَلاهُ شَيْئاً: إذا
أَعطاهُ على شَيْءٍ فَعلَهُ به حُلْواناً.
ديوان الأدب :وحَلاهُ شَيْئاً: إذا
أَعطاهُ على شَيْءٍ فَعلَهُ به حُلْواناً.
الجيم: وقال: قد حلوت فلاناً مما صنع
بي حلواناً حسناً؛ أي: أثبته وأعطيته.
حلوان، حلاوة، حلو
فقه اللغة : الحُلْوَانُ أجْرَةُ الكَاهِنِ /
أدب الكتاب لابن قتيبة : و " الحُلْوان " أجرة الكاهن.
تفسير الزمخشري : الحلوان اسم ما يحلى أى يعطى.
البحر المحيط في التفسير : الكهان الذين كانوا يأخذون الحلوان وهي رشا
الكهان
حاشيه الشهاب علي تفسير البيضاوي : الحلوان بالضم أجرة الدلال،
والكاهن، ومهر المرأة وما يعطي من رشوة، ونحو ذلك من الحلاوة
ششرح السنة للبغوي : الحلوان: من حلوت
الرجل أحلوه حلوانا: إذا أعطيته شيئا، ويقال، الحلوان: الرشوة.
عمدة القاري : (وحلوان الكاهن) ، الحلوان، بِضَم الْحَاء: الرِّشْوَة،
وَهُوَ مَا يعْطى الكاهن وَيجْعَل لَهُ على كهانته، تَقول مِنْهُ:
حلوت الرجل حلوانا إِذا حبوته
بِشَيْء
غريب الحديث للقاسم بن سلام : قَالَ الْأَصْمَعِي: الحُلوان مَا يعطاه
الكاهن ويُجْعَلُ لَهُ على كهانته تَقول مِنْهُ:
حلوتُ الرجل أحلوه حلوانا إِذا حبوته
بِشَيْء
غريب الحديث للقاسم بن سلام : وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: الحُلْوَانُ
الرِّشْوَة والرِشوة مِنْهَا يُقَال مِنْهُ:
حَلوتُ أَي رَشوتُ.
جمهرة اللغة : وحلوت الكاهن أحلوه حلوا إِذا أَعْطيته جعلا لكهانته
وَالِاسْم الحلوان.
نوادر أبي مسحل : ويقال: ما حليت منك بطائل, ولا بللت منك بطائل. ومعنى حليت منك من الحلوان: وهو جعل الدلال. يقال: احله حلوانه, ومعناه أعطه أجرته. ويقال: حلوته, فأنا أحلوه حلوانا وحلوا. وما حليت منك بطائل, فأنا أحلى حليا وحلوا/ ولأحلونك حلاوتك، ... بمعنى لأجزينك جزاءك.
الشوارد :
احْتَلَى مِن ابْنتِه أَخَذَ
الحُلْوانَ.
حامد العولقي