نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

حمى احتمى (تحامى)

 

النقوش

 

وحتمين بن مثل ھنت أأرخ ۨ

واحتمى من مثل هنّ الآرخ

MB 2002 I28  / احتمى بمعنى تحامى (تجنّب)/ هنت صيغة المفعول لِ (هُنّ) بإضافة التاء/ آرخ أو آراخ، جمع أرخ : طريق، سبيل، عمل/ والمعنى: ابتعدوا عن مثل هذه الأفعال

 

 

وبذت أل يحتمينن بنو أحجر ۢ بن موى محرم المقه

وبِ ذات ألاّ يحتمي بنو فلان من ماء محرم الإله

يحتمينن

FB-Maḥram Bilqīs 1 / موى: قد يكون مثنى ماء/ والمعنى: أن بنو فلان لا يتورعون عن استعمال مياه  المحرم (المعبد)/ والقصد أن هذه خطيئة ينبغي عليهم أن يتحاموها

 

ولعذب وحتمين بن مثل ألت أأرخ ۨ

ولِ عذب واحتمى من مثل أولاء الآرخ

FB-Maḥram Bilqīs 1 / عذب: ترك، بعد/  ألت: أولاء، ولكن بصيغة المفعول (حيث تضاف التاء) أو أن التاء للتأنيث

 

 

وحتمين كل أبعل هجر ۨ صروح

واحتمى كل أبعال الهجر كذا

 

DAI Ṣirwāḥ 2002-11 / أبعل أو أبعال : جمع بعل أي مالك، صاحب، رب/ هجر: قرية

 

 

فحتمين بن أرخ مثل-س

فاحتمى من أرخ مثله

 

YM 10886 / مثلس= مثله

 

ول يحتمين وشتوفن بن هعفشن وعتقون بمحرمه

وليحتمين

نقش نامي 74/ ول يحتمي واشتوف من أعفش واعتقى بمحرمه // لعل المعنى : ول يتحامى (=يتجنب) ولينظر (= يشوف) من أن يفعل (عفش؟، عقو؟) بمحرم الإله


المعاجم والآثار

المحكم والمحيط الأعظم : واحتَمى هُوَ من ذَلِك وتَحَمَّى، امْتنع.

أساس البلاغة :  واحتمى الرجل من كذا: اتقاه.

شمس العلوم :  احتمى من الطعام وغيره. والاحتماء: الامتناع.

التقفية في اللغة : والاحتماء: الامتناع من الشيء.

 

شمس العلوم : تحامى القوم الشيءَ: إِذا اجتنبوه.

تاج العروس : وتَحاماهُ النَّاسُ: تَوَقَّوْهُ واجْتَنَبُوهُ

 

طلبة الطلبة : فوجدوا سوطا فاحتماه القوم أي امتنعوا عن أخذه


حامد العولقي