نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

حلم

النقش 

حج ۨ ك حلمت أثة ك هبرت وبعليهو شمل ۨ أسحق ۢ  

X.BSB 189 = Mon.script.sab. 604

حنج كي حلمت أنثى كي أبرّت وبِ عليها شمال ۨ أسحق 

سياق النقش: حج (=حنج = مثل) كحلمت (= ك حلمت) أثت (أنثاة، أنثى، لعلها المتحدثة) كهبرت (= ك أبرّت= خرجت)  وبعليهو (= و+ ب+ عليها) شملن (=الشمال، الشملة، الكساء، الثياب) أسحق ۢ(= قديمة، بالية)، ووهبتهو (= ووهبتها) أثت (= أنثاة، أنثى، امرأة) شملۢ قشبۢ (= شِمال قُشُب = قشيبة، جديدة).  //شمس العلوم : والحِنْج: المثل، بلغة حمير . يقولون هما حِنْجان: أي مثلان.//جمهرة اللغة : وثوب سحق إِذا أخلق وَالْجمع سحوق//تهذيب اللغة : والشَّمْلَة: كِسَاءٌ يُشتَمل بِهِ، وَجَمعهَا شِمال.

 

بلتى كون بمحرم ۨ كل بعلة ۢ وحلمة ۢ

وحلمتم

نقش نامي 74: بلا كان بالمحرم كل بعلة وحالمة// بلا (=بدون) أن كان بالمحرم (=المعبد) بعلة (=ربما مسئولة، كاهنة) وحالمة (=التي تتلقى وحي الإله أو أوامره من خلال الحلم والرؤيا)


 

ذت هرأى المقه ...عبدهو ..بوسط سنتهو ...وهكن هوت حلم ۨ ووكبو بعم المقه ك بصدق ۢ وهكن هوت حلم ۨ

نقش Ja 567 MaMB 291  : ذات أرى (الإله) عبده بوسط سنته (=نومه) ... ومكّن الحلم وواكبوا (= وجدوا، لاقوا) ب مع (الإله) ك بصدق، ومكّن الحلم // الإله أرى فلانا في نومه (رؤيا سارة) ...وحقق (=ثبّت) له الحلم (الرؤيا) ووجدوا ما حلموا به حقاً (صدقاً) وحقق (ثبّت) لهم الإله الحلم


وحمد ۢ بذت هوفى عبدهو عك ۢ بحلم ۢ وهرأية خود عبدهو عك ۢ

نقش إرياني 15: وحمد بذات أوفى عبده فلانا بحلم وأريأة (=رؤيا) ، خود عبده فلانا // وخوّد قد يكون له علاقة بمثل [الشوارد : خَوَّدَ من هذا الطَّعام شَيْئاً: أي نالَ منه، وقد خُوِّدَ من هذا الكَلأَ شيءٌ./القاموس المحيط : والتَّخْويدُ: ... ونَيْلُ شيءٍ من الطَّعامِ....وخَوَّدَ من هذا الطعام شيئاً: نالَ منه.]، وكأن الإله أناله (أعطاه) تلك البشارة (الرؤيا).


المعاجم

العين : الحُلُمُ: الرُّؤيا، يقال: حَلَمَ يَحْلُمُ إذا رأَى في المنام.
جمهرة اللغة : وحلم فِي نَومه يحلم حلما إِذا رأى الأحلام.
الصحاح : الحُلْمُ بالضم: ما يراه النائم. 
 

حامد العولقي