نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

حسي

 

النقش

   

فأخذو وهتلفن كل أحضر ۨ بعلى أحسي ۨ بودي ۨ ذأذنة بقرب محفد ۨ

حسي

فأخذوا (= أسروا) وأتلفوا كل الأحضور (=الحضارمة) بِ على الأحساء بالوادي كذا (=كانوا متواجدين عند ماء بوادي مأرب) بقرب المحفد

CIAS 39.11/o 3 2 /  YM 390 / ذأذنة= ذو أذنة/ شمس العلوم : [أَذَنَةُ]: اسم موضع. ووادي سيل العرم الذي ذكره الله تعالى يسمّى وادي أَذَنة / صفة جزيرة العرب : يكون هذه السيول وادي أذنة وتفضي إلى موضع السُّد بين مأزمي مأرب

 

  

المعاجم

العين : الحِسْيُ: موضعٌ سهْلٌ يَسْتَنْقِعُ فيه الماء، ولا يلبث أن يْنْضَبَ، وجمُعُه: أحساء. وربّما حفر فنَبَعَ الماءُ بالقُرب منه.

تهذيب اللغة : الحِسَى المَاء الْقَلِيل.
تاج العروس : (وأحساء بني وهب) : على خمسة أميال من المرتمى فيه بركة و (تسعة آبار كبار) وصغار (بين القرعاء وواقصة) على طريق الحاج.
تاج العروس : : و حسا الطائر الماء حسوا، وهو كالشرب للإنسان، ولا تقل للطائر شرب.
التقفية في اللغة - اليمان بن أبي اليمان (المتوفى: 284 هـ): والحسي: الماء المستخرج من الرمل وجمعه أحساء.
التكملة والذيل والصلة للصغاني : والأحساء: موضع، وفي العرب أحساء كثيرة. ....وأحساء في واد متطامن ذي رمل، إذا رويت في الشتاء من السيول الكثيرة الأمطار لم ينقطع ماء احسائها.

حامد العولقي