نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

بانة

 

النقوش 

 

وبقل كل بقل وأعلب وأبون كون وسطهُ

(وبقل كل "بُقُل/أبقال؟" وأعلاب وأبوان كان وسطه)

RES 3958 / (بقلت الأرض: أنبتت/ تاج العروس)/ العلب: السدر/  

 

 

خمرهمُ المقه ستوفين بكل تبقلت بقلو بأرضهمُ أرض بني أشرم أعمد ۢ وأعلب ۢ وأبون ۢ

(خمرهم "الإله" : استوفى بكل تبقلات بقلوا بأرضهم، أرض بني فلان: أعماد وأعلاب وأبوان)

CIAS 39.11/o 6 n° 6 / استوفى: أتم، أكمل

 

 

 

...تمر ۢ وأبون ۢ و... وين ۢ خمر ۢ

(تمر وأبوان ... وين خمر..)

BynM 411 / وين: عنب

 

 

المعاجم

العين : والبانُ: شجر، الواحدة: بانة.

جمهرة اللغة : والبان: شجر مَعْرُوف يسمّيه أهل الْيمن الشُّوع.

الصحاح : والبانُ: ضربٌ من الشجر طيِّب الزهر. واحدتها بانَةٌ. قال امرؤ القيس: كَخُرْعوبَةِ البانةِ المُنْفَطِرْ * ومنه دهن البان.

المحكم والمحيط الأعظم : والبَان شجرٌ يسمُو ويطول في استواءٍ مثلَ نباتِ الأَثلِ وورقهُ أيضًا هدب كهَدَبِ الأَثل وليس لخشبه صلابةٌ واحَدِتُهُ بَانَةٌ قال أبو زيادٍ من العضَاه البانُ وله هدبٌ طِوَالٌ شديد الخضرة ينبُتُ في الهَضْبِ وثمرته تشبه قرونَ اللوبياءِ إلا أن خضرتها شديدةٌ وفيها حَبٌّ ومن ذلك الحبِّ يُستخرج دهن البَانِ ولاستواء نباتها ونبات أفنانِها وطُولها ونَعْمَتِها شبه الشعراءُ الجارية الناعمةَ ذاتَ الشَّطاطِ بها فقيل كأنها بانةٌ وكأنها غُصْنُ بانٍ

 

حامد العولقي