بهم
النقش
فسحتو عدى بهأو بحر
ۨ بهم
ۨ وبهُ هرجو كلهمُ
فسحتوا حتى بهأوا
البحر البهيم، وبه هرجوا كلهم
نقش
المعسال 6/
فسحتوا (أي فسحتوا الأحباش)/ عدى (حتى، إلى أن)/
بهأ: دخل/
هرج: صرع، قتل
والمعنى: أن الحميريين سحتوا الأحباش أي أبادوهم،
حتى اضطر الحبش أن يتوغلوا في البحر البهيم، وبالبحر قتل الحميريون كل
الحبش.
وعبارة (البحر البهيم) لعل معناها أن الحبش ضاعوا
وضلوا
في البحر فلم يهتدوا بوسطه إلى اتجاه (ربما لبعدهم عن اليابسة) فكأن موضعهم
أصبح مبهماً غامضاً بالنسبة لهم، لا يتبينونه ولا يعرفونه.
المعاجم
تهذيب اللغة : واستَبهَم الأمرُ: إِذا استغْلَق
فَهُوَ مُسْتبهِمُ.
الصحاح : وأمرٌ مُبْهَمٌ، أي لا مَأْتى له.
وأَبْهَمْتُ البابَ: أغلقتُه.
تاج العروس : وَيُقَال: ((لَا أَغَرّ وَلَا
بَهِيم)) يُضرب مثلا للأَمْرِ إِذا
أَشْكَل وَلم تَتَّضِح جِهَتُه
واسْتِقامَتُه وَمَعرِفَتُه.
وطَرِيقٌ
مُبْهَمٌ: إِذا كَانَ خَفِيًّا لَا يَسْتَبِينُ.
تاج العروس : والبَهِيمُ: المَجْهُول الَّذِي لَا
يُعْرَف، عَن الخَطّابِيّ.
ملاحظة: في نقش
(معسال 5) جاءت عبارة النقش أعلاه بطريقة مختلفة قليلاً :
وهسحت بن مطود
ۨ عدى هعديوهمُ بحر
ۨ
عجم
ۨ
وأسحت من (مكان
كذا؟) حتى أعدوهم البحر العجم
فنلاحظ تشابه
(بحرن بهمن) و (بحرن
عجمن)، مما يعني نفس
المعنى [القاموس المحيط
: الأبْهَمُ: الأعْجَمُ.
واسْتَبْهَمَ
عليه: اسْتَعْجَمَ فلم يَقْدِرْ على
الكَلامِ]