بسل
بين ذن محرم ۨ ومبسل ۨ
Haram 38 CIH 434
بين ذا المحرم (المعبد)
والمبسل (المطبخ)
وتكبنهو بمصبغ
ۢ ذصلف ۢ ونجو ك
ليهبسل لتصبغن به
X.BSB 189 Mon.script.sab. 604
وتواكبه
بمصبغ (ذي صلف
ونجاء؟) كي ليُبْسل،
لتصبغ به
والمعنى قد يتعلق
بالطبخ (البسل) لنوع من العصارت
الصبغية للملابس. وهذا يقارب ما جاء في
المعاجم حول البسل
[تهذيب اللغة : والبَسلُ: عُصارة
العُصْفُر والحِنّا،
لسان العرب : والبَسْل: عُصارة
العُصْفُر والحِنَّاء].
المعاجم
لسان العرب : وأَبْسَل
البُسْرَ: طَبَخَهُ وجَفَّفَهُ.
المحيط في اللغة: وأبْسَلْتُ
البُسْرَ: طَبَخْته وجَفَّفْته.
جمهرة اللغة : ولغة لقوم من
أهل نجد يَقُولُونَ: أبسلت الْبُسْر إِذا طبخته وجففته فَهُوَ مبسل.
تاج العروس : أَبْسَلَ
البُسْرَ: إِذا طَبَخَه وجَفَّفَه لُغةٌ لقومٍ من أهلِ نَجْدٍ، نَقله ابنُ
درَيدٍ.
كتاب الأفعال : و"أبسلت"
البُسر طبخته وجففته
فوائد لغوية
نلاحظ أن جذر (بسل) متعلق
بمعنى الحرق والنار
(طبخ، إنضاج، مرارة، حرقة، حموضة، علقمة...):
لسان العرب : وحَنْظَلٌ
مُبَسَّل: أُكِل وَحْدَهُ فتُكُرِّه طَعْمُه، وَهُوَ
يُحْرِق الكَبِد
المحيط في اللغة: "
أُبْسِلُوا بما كَسَبُوا "، وقيل: أُحْرِقُوا.
تفسير البغوي :أُبْسِلُوا
بِما كَسَبُوا ... وَقَالَ الضَّحَّاكُ: تُحْرَقُ
تفسير الخازن :
تبسل .. وقال الضحاك:
تحرق
بالنار.
تفسير الثعلبي : أَنْ
تُبْسَلَ نَفْسٌ بِما كَسَبَتْ يعني ..الضحاك: تفضح
وتحرق.
تفسير ابن أبي حاتم :
أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا قال: أُنْضِجُوا.
تاج العروس : من المَجاز:
الباسِل مِن اللَّبَنِ: الكَرِيهُ الطَّعْمِ الحامِضُ. من النَّبِيذِ:
الشَّدِيدُ الحامِضُ. .. البَسِيلَةُ كَسِفِينَةٍ:
عَلْقَمَةٌ وَفِي بعض
النسَخ: عُلَيقِمَة فِي طَعْمِ الشَّيْء.
المحيط في اللغة:وبَسَلَ
النَّبِيْذُ بُسُوْلاً: إذا جاوَزَ حَده وحَمُضَ.
حامد العولقي