نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

سلح

أقدم سلح مرأهمو

أقادمَ سلحَ مرؤهم

أقادمَ (=مقدّمون، رؤساء) سلحَ (=أرسل) مرؤهم (= سيدُهم)

MAFRAY-al-Miʿsāl 4 / نقش سبأي/

رسم "أقدم" بالنقش قد يكون لفظه (أقادم، أقدام) والمعنى: السادة والأشراف والقادة [تاج العروس : والقِدِّيمُ، (كَسِكِّيتٍ، وزُنَّارٍ، وشَدَّادٍ: المَلِكُ)، ...وأَيْضا السَّيِّدُ، ... القّدِّيمُ والقُدَّام: مَنْ يَتَقَدَّمُ النَّاسَ بالشَّرَفِ/ والقَدَمُ: الشُّجَاعُ مِنَ الرِّجَالِ كالقُدْمِ، بِالضَّمِّ، وبِضَمَّتَيْن وذَلِكَ إِذَا لَمْ يُعَرِّجْ وَلم يَنْثَنِ كأنَّه يَقْتَحِمُ الأمُورَ يَتَقَدَّم النَّاسَ فِي المَشْيِ والحُرُوبِ].

السياق: وهوصل وهعن (= وأوصل وأعنّ، أي قصد) نصر ۢ بن معهر وشعبهو ردمن وخولن بن هجر ۨ شبوت (= فلان وشعبه من الهجر كذا) وبعمهمو (= وبِ معهم) أقدم سلح مرأهمو ألعز يلط ملك حضرموت (= أقدامَ سلحَ سيدُهم فلان الملك)

المعنى: وصل وانطلق فلان وشعبه من القرية كذا، ومعهم مقدّمون أرسلهم سيدُهم ملكُ حضرموت.

 

حميرييهن ... سلحسمين مرأسمين

سلحسمين

الحميريّان ... سلحهما (=أرسلهما) مرؤهما

Ja 923 RES 4909 / نقش حضرمي

السياق: يدم بن رطب ۢ ومرثد ۢ بن شعبنيو (= فلان وفلان) حميرييهن (= الحميريّان) شوعو (شاوعا/شاوعوا) مرأسمين (= مرأهما) ألعذ يلط ملك حضرمت بن عمذخر (= فلان الملك)، مت (= متى، عندما) سير (= سار) أد (= نحو، إلى) جندلهن (= الجندل= موضع حجارة، ولعله حصن) أنود ۢ (= اسم الجندل) همتلل وهلقب (=؟) مت (= متى ما) سلحسمين (= سلحهما= أرسلهما) مرأسمين (مرؤهما) ثأرن يعب يهنعم ملك سبأ وذريدن (= فلان الملك) تقبل ۢ (= قراءة أخرى: تنبل ۢ= سفراء)، هشيع (= أشيع، شيّع، سار مع) أخس (= أخاه)/

 

المعاجم والآثار

انقرض فعل (سلح) الذي بمعنى (أرسل فلان شخصاً). وأظن السبب هو شيوع فعل (سلح) الذي بمعنى إخراج الفضلات من الجسم (أرسل فضلات الجسم للخارج، تغوّط)، فلم يعد من المناسب أو اللائق استعمال فعل (سلح) الذي بمعنى (أرسل فلان شخصاً)[1]. وربما ناسبت العرب فيما بعد كلمة (سرح)[2] التي يكاد لفظها ومعناها يطابق (سلح)، حيث فيهما معنى الارسال[3].

ولم يقتصر استعمال سلح (في النقوش العربية القديمة) على نقوش حمير فقط بل جاءت اللفظة في نقوش بوادي الشام[4] كالصفويين الذين يستعملون فعل (سلح) بنفس المعنى، مثل: [وحلل بضأن وسلح هـ-إبل][5]، [وسلح هـ-إبل مدبر][6]، [وسلح أشياعه]. كما يكثر في النقوش اللحيانية (منطقة العلا شمال المدينة) استعمال اسم (سليح)[7] و(سليحة) بمعنى مبعوث ومبعوثة الإله.

وكلمة سلح (بمعنى أرسل شخصاً) لم تكن تستعمل قديماً لدى قدماء العرب فحسب، بل كانت شائعة لدى اللغات الشقيقة القديمة كلغات العراق والشام القديمة (الأرامية والكنعانية)، ولكن بصورة (شلح)[8].


[1]  وهذا مثل جذر (كلب)، حيث كانت العرب قديماً تتسمى بجذر كلب (وهو بمعنى يدل على الشجاعة والثبات في الحرب والبلاء والشدة من معنى التعلق والتشبث والإمساك والإنشاب)، ولا أظنه كان يقصد به الحيوان المعروف. ولكن لمّا كثر استعمال الكلمة على الحيوان المعروف، لم يعد من المناسب واللائق أن يستعمل جذر كلب في تسمية الرجل (إلا نادراً).

[2]  كذلك قد يستعمل سرح في معنى قريب من السلح أي التغوط [العين : والسرح: انفجار البول بعد احتباسه]، أو أن يكون بمعنى السلح [تاج العروس : والسَّرْحُ: السَّلْح]

[3] العين : والتَسريح: إرسالُك رسولاً في حاجةٍ سَراحاً./ الصحاح : وتَسْريح الشَعَر: إرساله/ تهذيب اللغة : وسَرَحْت مَا فِي صَدْرِي سَرْحاً أَي أخْرَجْته./ تاج العروس : سَرَحْتُ الماشيةَ: أَي أَخرجتُها بالغَداةِ إِلى المرْعَى/ [تاج العروس : والسرح: الإرسال. يقال: سرح إليه رسولا: أي أرسله؛ ... سرحت فلانا إلى موضع كذا، إذا أرسلته. والتسريح: إرسالك رسولا في حاجة سراحا]. ونلاحظ عبارة النقش الصفوي [سلح هـ-إبل] وعبارة المعاجم [تاج العروس : السارح: يكون اسما للراعي الذي يسرح الإبل]

[4]  وأرى أنه يمكن أن نسمي النقوش الصفوية والثمودية والحسمية وما جاورها، باسم نقوش قضاعة

[5]  KRS 811  / المعنى: وحلل بالضأن (=أي مكث بها في نفس المكان)، وسلح الإبل (=أي سرّحها وأرسلها= جعلها تذهب وتنطلق)/ مصدر النقوش : krc.orient.ox.ac.uk/ociana

[6]  C 4985 /   KRS 352 / المعنى: أرسل الإبل الصحراء//  C 884 = Dunand 1221 a لسعدة بن عطف وسلح أشيعه (يبدو أن سلح بمعنى أرسل، ولكن بعضهم ترجمه بمعنى أعطى أشياعه أسلحة)/

[7]  سلح ذغبت/ سلحت ذغبت/ JSLih 061/ U 22  /  AH 43// وفي نقش لحياني أبو الحسن 222 يبدو بصورة فعل: [أدقت وسلحت لذغبت]، كتاب نقوش لحيانية من منطقة العلا،/ والمعنى قرّبت وأرسلت للإله ذي غيبة.

[8]  [التوراة العبرية: تكوين 24/ 54: شلحني لأدني (= أرسلني لسيدي)/ تكوين 31/4: ويشلح يعقب (فأرسل يعقوب)]. ومثلاً نلاحظ ترجمة اسم (متو شلح) للعربية [التيجان في ملوك حمير : متوشلح: عبراني تفسيره باللسان العربي مطلوق وهو بالسرياني متشالح وتفسيره بالعربي مات الرسول]. ومثل نقش كلمو (أرامية قديمة): وكل شلح يد ل هلحم (= والكل أرسل يده للأكل أو للإلتحام أي القتال).


حامد العولقي