نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

سير

 

النقوش

 

يدعأل بين ملك حضرمت بن رأبأل سير إد جندل ۨ مروح

فلان ملك حضرموت بن فلان: سار إد الجندل كذا

Ba al-ʿUqla 1 / إد= عدى السبئية= نحو، إلى/ الجندل: لعله موضع جنادل أي حجارة أو قصر مبني بالجنادل [لسان العرب : الجَنَدِل... الْمَكَانُ الْغَلِيظُ فِيهِ حِجَارَةٌ./معجم ديوان الأدب : والجَنْدَلُ: الحجارةُ]./ اسم الملك: يداعئيل بين بن رأبئيل

 

 

 

إلعذ يلط ملك حضرمت بن عمذخر سير إد جندل ۨ أنود ۢ

Ja 921 RES 4910 /

  

 

 

شوعو مرأسمين إليدع يلط ملك حضرمت بن عمذخر مت سير إد جندلهن أنود ۢ

شاوعوا مرءهما فلان ملك حضرموت بن فلان، متى سار إد الجندل كذا

 Ja 923 RES 4909/ تهذيب اللغة : شيعت فلَانا أَي خرجت مَعَه لأودّعه/ الصحاح : وشاعَهُ شِياعاً، أي تَبِعَهُ./ مرأسمين: مرأ: سيد، سمين من سمى بمعنى هما، والنون للتعريف/ مت: متى، عندما/ جندلهن: الجندل، حيث "هن" : "ال"

 

  

شوعو مرأسم إليدع يلط ملك حضرمت بن عمذخر مت سير إد جندلهن أنود ۢ

 Ja 925 RES 4908/

 

   

شيعو مرأسم إليدع يلط ملك حضرمت بن عمذخر مت سير إد جندلهن أنود ۢ

 Ja 926 RES 4856/ المحكم والمحيط الأعظم : وشَيَّعَهُ وشايَعَه، كِلَاهُمَا: خرج مَعَه ليودعه ويبلغه منزله. وَقيل: هُوَ أَن يخرج مَعَه يُرِيد صحبته وإيناسه إِلَى مَوضِع مَا./ مرأسم: مرؤهم، سيدهم

 

 

شيعو مرأسم إليدع يلط ملك حضرمت بن عمذخر مت سير إد جندلهن أنود ۢ

 Ja 928 RES 4852/

  

 

المعاجم

القاموس المحيط : السَّيْرُ: الذَّهابُ

كتاب الأفعال : و"سار" ... والماشي سيرا مشى.

إكمال الإعلام بتثليث الكلام : السّير مصدر سَار ... وَالْإِنْسَان وَغَيره: مَشى

المعجم الوسيط : سَار سيرا وسيرة وتسيارا ومسارا ومسيرة مَشى

  

ملاحظة: قد يكون (السير) مشياً طويلاً أو بعيداً، مثل السفر أو الخروج إلى منطقة أخرى أو الرحلة [تاج العروس : سارَ القَومُ ... إِذا امتَدّ بهم السَّيْرُ فِي جِهَة توَجَّهُوا لَهَا/والسَّيّارَةُ: القافِلَةُ/ سَيَّرَه من بَلَدِه: أَخْرَجَه وأَخْلاه]. ولعل فعل سير بالنقوش فيه معنى أن ملك حضرموت (خرج) إلى ظاهر قريته، أي أنه مشى مسافة كبيرة كأنه رحل وسافر.


حامد العولقي