نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

سود

النقوش 

وأسوديهمو ربعة بن وأل ۢ  وذهل ۢ  وألي ۨ 

جام 665

وأسوديهمو (=وأسوداهم = وسيداهم) ربعة بن والْ (=ربيعة بن وائل) وذهلْ والين (= وذهل وائلي ۨ = وذهل الوائلي)

  

وأسر خولي ۢ  ثعلبة بن سلل ۢ  سيد أيذ ۢ   

عبدان الكبير

وأسر خولي (= خولي اسم القيل اليزني )، ثعلبة بن سلل (= اسم الأسير)، سيد (= سيّد) أيذ (= إياذ؟)1

 

وأولو سدة عمن ۢ

CIH 597

وأولو (= أحضروا، أعادوا) سدة (= سادة) عمن (= بلاد عمان)  

 

المعاجم والآثار

تاريخ الإسلام للذهبي: ابن عباس يقول: مَا رأيت رجلًا كان أخلَقَ للملْك من مُعَاوِيَة، ... عَن ابن عمر: مَا رأيت أحدًا  أسود من مُعَاوِيَة، .. كَانَ عمر خيرًا مِنْهُ، وكان معاوية  أسود منه

 الصحاح للجوهري: وهو   أَسْوَدُ من فلانٍ، أي أجلُّ منه. ... وأَسادَ الرجلُ وأَسْوَدَ بمعنىً، أي ولد غلاماً سَيِّداً

 المحكم والمحيط الأعظم : والسُّودَدُ الشَّرَفُ ... وقد سادَهُم سُوداً وسُودَداً وسِيادَةً وسَيْدُودَةً ... والسَّيِّد الرئيسُ ..وسَيِّدُ كلُ شيءٍ أَشْرَفُه وأرْفَعُه...

شمس العلوم لنشوان: ويقال: فلان  أسود من فلان: أي أفضل منه في السيادة، ولا يقال في سواد اللون: هو أسود منه، بل يقال: هو أشد سواداً منه، وكذلك في سائر الألوان، وقد جَوَّز ذلك بعضهم. وجاء عن بعض العرب شاذّاً.

تاج العروس: (و) الأَسود (من القَومِ: أَجَلُّهُم)/تاج العروس: والمُسَوَّد: السَّيِّدُ. وَفِي حَدِيث قَيْس اتَّقُوا اللهَ! وسَوِّدُوا أَكْبَرَكُم .وسيِّدُ كلِّ شيْءٍ: أَشرَفُه وأَرفَعُه. 


(1) و(إياذ) بالذال قد تكون لغة لبعض حمير في اسم قبيلة إياد، فقد جاء اسم تدمر في نقش حضرمي بالذال تذمر 

حامد العولقي