نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

قنى

الفعل الحميري هقنى (أقنى) جاء بأكثر النقوش اليمنية. فعادة ما يقول صاحب النقش أنه هقنى الإله صنماً أو مسنداً (أي جعل ذلك الصنم أو المسند من مقتنيات الإله). وهذا الجذر (قنى) منه الكلمتان المعروفتان إلى اليوم: (اقتنى)، و(مقتنيات).

 النقوش 

أولاً : صيغ الأفعال

 قنى، يقني

 ذشأم وعسى وقنى

بافقيه 3: كوربوس 37

قنى=  اقتنى، امتلك

 

وكل أبيتهمُ وذقنيو وذيقنينن 

بافقيه 61

وكل أبياتهم وذي قنوا وذي يقنينّ

قنيو (=  قنوا، ملكوا= اقتنوا) /يقنينن  (=يقنينّ= يملكن، يمتلكن، يملك، يحوز، يقتني)

  

لوفيهمو ووفي بعر قنيو ويقنينن

لِ (أن الإله) وفّاهم ووفّى بعير (أبعر؟) قنوا ويقنوا

CIH 536

 

يقنين أولد ۢ أذكر ۢ.. وقنيو خمسة أغلم ۢ ومرأة ۢ

مولر 1

Page 307, A new OB Proto-Lu-Izi combination tablet, Jon Taylor

يقنى أولاد أذكار (أذكراء) ... وقنوا خمسة أغلم (أغلمة) وامرأة

وهذا النقش بمعنى أن الإله جعل الأبوين يلدان أولاداً، فعبرا عنه في النقش بأنهما (اقتنيا) أولاداً.

وصيغة الفعل الحميري (قنى) كما بالفصحى (ومن قَنَى شيئا يقول قَنَوْتُه وقَنَيْتهُ/ المزهر في علوم اللغة) وهو بمعنى اقتنى، أي ملك شيئاً وحازه وأحرزه وادّخره. وكذلك المضارع (يقنى)، وهو بمعنى يقتني (يملك، يمتلك).

مجمل اللغة لابن فارس : قنى: يقال قنى الشيء واقتناه لنفسه لا للتجارة/ تاج العروس : وقَنَيْتها قِنْيَةً وقُنْيةً: إِذا اقْتَنَيْتها لنَفْسِك لَا للتِّجارَةِ/ الصحاح : قَنِيَ الرجل يَقْنى قِنًى، مثل غَنِيَ يَغْنى غِنًى./ تهذيب اللغة : وأقْناه الله حَتَّى قَنِيَ قِنًى وَهُوَ أَن يصير لَهُ قُنيةٌ من المَال/ المخصص - ابن سيده :قنوت المال وقنيته - إذا جمعته واتخذته أصل مال/ المخصص : قَنَوْته وقَنَيْته: كَسَبْته .. القِنْية من قَنَيْت.

 

هقنى (= أقنى) 

جاء فعل (أقنى)1 بالقرآن [وَأَنَّهُ هُوَ أَغْنَى وَأَقْنَى (48) النجم]، ومعنى (أقنى الله الإنسان) أي جعل له ممتلكات (مقتنيات)2. وباللهجة السبئية والحميرية يأتي هذا الفعل بصيغة (هقنى) على وزن هفعل. وصيغة هفعل جاءت بالفصحى مثل هراد (أراد)، هنار (أنار)، هراق (أراق)، هقام (أقام)، هراح (أراح)، ..   

 (1) تهذيب اللغة : أَقْنَى: أعطَاهُ مَا يدَّخره بعدَ الكِفاية./ الهداية - مكي: اقنى من القنية، يعني ادخار الأشياء./ التفسير الوسيط للواحدي : وأقنى أعطى القنية، وأصول الأموال، وما يدخرونه بعد الكفاية/ تفسير السمعاني : فَقَوله: {أقنى} أَي: أعْطى الْقنية، والقنية: هِيَ أصل مَال يتَّخذ. قَالُوا: وَهُوَ مثل الْإِبِل وَالْبَقر والضياع والنبات وَمَا أشبه/ تفسير الزمخشري : وَأَقْنى وأعطى القنية وهي المال الذي تأثلته وعزمت أن لا تخرجه من يدك

 (2)   المحيط في اللغة:قَنَاه اللَهُ وأقْنَاه: أي جَعَلَ له ما يَقْتَنِيه.

 

هقنى ألمقه كل ولدهو

جام 553

أقنى (الإله) كل ولدهُ

 

هقنى ألمقهو بعل أوم مثل ۨ ذذهب ۨ

 جام  818

أقنى (الإله) المثال ذا الذهب

هقنى (= أقنى= ملّك)  ألمقهو بعل أوم (= اسم إله) مثلٍ ذذهب ۨ (= مثال ۨ ذي ذهب ۨ= تمثالاً مذهباً)  

 

سقنى  (= هقنى= أقنى) 

ببقية اللهجات كالمعينية والحضرمية والقتبانية وغيرها يأتي الفعل (هقنى) بصيغة (سقنى). 

سقنى أنبى بعل حجن قنيهو بن جلب ۢ

RES 3540

أقنى (الإله) قنيهُ من جلب

سقنى (= أقنى) أنبى بعل حجن (= اسم إله) قنيهو (= ممتلكات صاحب النقش) بن (= من) جلب ۢ (= جَلَب، مجلوب، سبي وغَنْم جَلَبَهُ صاحبُ النقش) 

 

يهقني 

يهقني بمعنى (يُقني)، وهو مضارع هقنى (أقنى). وصيغة يهفعل (يهقني) جاءت بالفصحى: [يهريد (يريد)، يهريق (يريق)، يهريح (يريح)، ..]. 

وشفتو ألمقهو كمهنمو يلدن لهمو بن ۢ ويحيون فيهقنينن صلم ۢ

جام 669

وشافتوا؟ (الإله) ك ما إن ما يولد لهم ابن ويحيا، (فسوف) يهقني صنماً.

وشفتو (= وشافتوا؟ وشفتوا؟ = نذروا؟) ألمقهو كمهنمو (= ك ما إن ما= بمعنى إذا ما)  يلدن لهمو بن ۢ (= يولد لهم ابن) ويحيون (= ويحيى، ويعيش)، فيهقنينن (= فإنه سوف يهقني أو يُقني الإله) صلم ۢ (= صلم= صنم). 

 

ك يهقنيننهو بكن..يهولدن لهمو غلم ۢ

زيد 28

ك يهقنيه (يقني الإله) بِ ك أن .. يولد (الإله) لهم غلاماً

ك   يهقنيننهو (= يهقنينّه= يُقنيه= يملّكه، أي أن صاحب النقش وعد أن يُقني الإله) بكن (= ب ك أن) .. يهولدن (= يولّد، يُولِد) لهمو غلم ۢ (= غلام) 

 

***

 

ثانياً: صيغ الأسماء

 

قني

هقنى تألب نفسهو وولدهو وقنيهو

أقنى (الإله) نفسه وولده وقنيه

CIH 309

هقني (= أقنى) تألب (= اسم إله) نفسهو وولدهو وقنيهو (=وقنيه = ومقتنياته) 

 

هأ وولدهو وقنيهو

هو وولده وقنيه

 دهم 383:

هأ (= هو) وولدهو وقنيهو (= وقنيه= وأملاكه)

 وهذه الصيغة الاسمية (قني) التي بالنقوش هي كما بالفصحى : [ تاج العروس : القَنِيُّ والقَنِيَّةُ: مَا اقْتَنَى من شاةٍ أَو ناقَةٍ/ اللسان: ‏ قَنى المال  قَنْياً.. وقَنيُّ الغَنم: ما يتخذ منها للولد أَو اللبن. ... القَنِيُّ والقَنِيَّةُ ما اقْتُني من شاة أَو ناقة، ... القُنا ادِّخار   المال/ المعجم الوسيط : (القني) المقتنى من الْإِبِل وَالْغنم وَغَيرهَا لولد أَو لبن/ تاج العروس:  القِنَى، كإلَى، مِن القِنْيةِ وَهُوَ أنْ يَقْتَنِيَ مَالا  ]

 

قِنْي  (قِن) 

جاءت كلمة (قني) في أحد النقوش بمعنى قن (عبد، مملوك) [العين : القِنُّ: العبد المتعبد] أو قنية (مُلك)[ تحفة الأحوذي : (جَعَلَهُمُ اللَّهُ ..  قِنْيَةً بِالْقَافِ وَالنُّونِ أَيْ مِلْكًا لَكُمْ]، واسم المملوك في النقش هو عثة ومالكه لحيعثة:   

لحيعثة ذنفأن هقنى ألمقهثهون بعل أوم صلم ۨ ذذهب ۨ لوفى قنيهو عثة ذقنى

جام 844

(فلان1) أقنى (الإله) الصلم ذا الذهب لِ (أن الإله) وفى قنيه (فلان2) ذي قنى/ ومعنى (قنيه ذي قنى ) هو (مملوكه الذي ملك)

لحيعثة ذنفأن هقنى (= أقنى) ألمقهثهون بعل أوم (= اسم إله) صلمٍ ذذهبٍ لوفى (= لأنه وفّى) قنيهو عثة ذقنى (= ذي قنى)

والمعنى أن لحيعثة أقنى (= ملّك) الإله صنماً مذهّباً، لأن الإله وفّى قنيه (= مملوكه) عثة ذي (= الذي) قنى (= اقتنى، امتلك).

وهذا النقش يؤكد ما اعتقده اللغويون أن المملوك كان لفظه الأقدم (قني)، ثم اختصر إلى (قِنّ) بعدما استثقلت الياء (قَالُوا قِنٌّ لِلْعَبْدِ، وأَصله قِنْيٌ/ لسان العرب)، (العَبْد القِنّ وَأَصله قِنْي من القِنية/ تهذيب اللغة)، (وكأَنَّ القِنَّ مأْخوذٌ مِنَ القِنْيَة، وَهِيَ المِلْكُ/ اللسان). (وَأَقْنى أَخْدَمَ/ تفسير القرطبي). وفي نقش آخر اقتني أحدهم أمة :  صرواح 4 : أمتهُ حية ْ ذت (= ذات)  قنى. 

 

أقناء  (= جمع قني) 

مهرجة ۢ وسبي ۢ.. وأقني ۨ… كل ألودهمو وبنتهمو وأقنيهمو.. وأقني ۢ... ومأخذة ۢ وسبي ۢ.. وأقني ۨ

مافري- المعسال 5

 

 وأفسهمو وأولدهمو وأقنيهمو وأنعمهمو 

متحف صنعاء/ A-20-216 /

وأنفسهم وأولادهم وأقناؤهم وأنعامهم

 

 لوفيهمو ووفى أقنيهمو ذقنيو ويقنينن 

CIH 94/

 لِ وفاهم (الإله) ووفى أقناءهم ذي قنوا ويقنينّ 

 

هقنية (= أقنية؟، اقناءة؟)

 وكونت ذت هقنيت ۨ

جام 626:

وكانت ذات الإقناءة؟

 وكونت (= وكانت) ذت (=ذات) هقنيت ۨ (= هقناءة؟ هقنية؟ هقنيات؟)

 

هقنيت وهباوم ذيهعن

جام  714:

اقناءة فلان

هقنيت (= هقنية) وهباوم ذيهعن (= اسم شخص)  

وهذه الكلمة (هـ ق ن ي ت) قد يكون لفظها: هقنية (أقنية)؟، هقناءة (إقناءة)؟، هقنيات (أقنيات)؟. 

ويبدو أن المصدر من (هقنى) عادة يكون (هقنية)، وبعض الأحيان (أقنية، أقنيات؟) مثل:

 

ذت أقنيت ۨ

CIH 95: /

 

وكون ذن أقنيت ۨ بورخ دثأ

 CIH 343 

وكون (= وكان) ذن أقنيت ۨ  بورخ (= بشهر) دثأ 

 ولعل الأقرب لكلمة هقنية، لفظ (قنية)1 في الفصحى، وجمعها قنيات2. فإذا قال صاحب النقش أنه هقنى الإله هقنية، كما في (ذهقنى ذت هقنية)3، فهو كما لو قال (أقنى القنية)4.

 

 (1)  شرح شافية ابن الحاجب : والقِنْية والقُنْية من قنيت/ إكمال الإعلام بتثليث الكلام - ابن مالك: والقنية (بِالضَّمِّ وَالْكَسْر)، الشَّيْء المقتنى، والاقتناء أَيْضا.

 (2)  لمفردات في غريب القرآن –الأصفهاني: وجمع القِنْيَةِ: قِنْيَاتٌ

(3)   من كتاب اليمن :ص 183 : ذي هقنى ذات هقنية

 (4)  تفسير الطبري : قوله: (أَغْنَى وَأَقْنَى) قال: أغنى المال وأقنى القنية

 

مقنى

  وكون ذن سر ۨ  ظرب ومقنى بني معهر

RES 3958

 وكلمة (مقنى)، بمعنى ملكية وحوزة. والمعنى الحرفي للنقش: وكان ذا السر (=الوادي)، ضَرْب ومقنى بني معاهر.

المحيط في اللغة: وأضْرَبَ بالمَوْضِع إضْرَاباً: أقامَ به / القاموس المحيط : والضَّارِبُ: المَكَانُ المُطْمَئِنُّ به شَجَرٌ، والقِطْعَةُ الغَليظَةُ تَسْتَطِيلُ في السَّهْلِ، ..وشِبْهُ الرَّحَبَةِ في الوادِي. 

 

تقنة 

 وكل هنأ ۢ وموبل ۢ وتقنت ۢ وترث ۢ

RES 3688    

 ولعل معنى النقش: كل ما تهنأ به و(تقنّاه) وورثه. / تقنت (= تقناة؟)، ترث (= تراث)

المحيط في اللغة: وتَقَنّى: بمعنى اقْتَنى/ القاموس المحيط : وَتَقَنَّى: اكْتَفَى بِنَفَقَتِهِ، فَفَضَلَتْ فَضْلَةٌ، فادَّخَرَها.

 

مقنت

ومقنت رملن

A-20-1020  

 

 ***

فوائد لغوية

 (وأقْنَاني الصَّيْدُ إقْنَاءً: أي أمْكَنَني/المحيط في اللغة)، كأن معناها أن الصيد ملّكني نفسه (جعلني استطيع امتلاكه). وكذلك قنيت حيائي من نفس المعنى أي ملكته وحفظته1 (غنم قِنْيَةٌ ومال قِنْيَةٌ بغير إضافة، أي: اتخذه لنفسه. ومنه: قَنِيتُ حيائي/العين)، (وَمِنْهُ: قَنَيْتُ حَيَائِي: لَزِمْتُهُ. وَاشْتِقَاقُهُ مِنَ الْقِنْيَةِ/ مقاييس اللغة). (وقَنان الْقَمِيص: رُدْنه لُغَة يَمَانِية/ جمهرة اللغة)، لأنه يحفظه ويصونه (يملكه). وكذلك القنينة2 (وعاء) لأنها تحفظ الشراب.

 

(1) تهذيب اللغة : أقْنَى واستَقْنَى وقَنَا وقَنَّى: إِذا حَفِظ حياءَه ولَزِمه.

 (2)  تاج العروس : والقِنِّينَةُ، كسِكِّينَةٍ: إناءٌ من زُجاجٍ للشَّرابِ، وَلم يُقيِّدْه الجَوْهرِيُّ بالزجَّاجِ

 

 حامد العولقي