نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ربض

 

النقش

 

 كيقفنن وحجر مربض ۨ كل رعي وثمة ومرعة عر ۨ  ذضبعن ۨ بن حملهُ كل قطنة ۢ حج ۨ عرمهوت مربض ۨ كل تسننتهُ حج ۨ خمرهمُ مربضنهمُ أمرأهمُ بنو سخيم ۢ

(كي يوقف وحَجَر المربض "من" كل رعي، وثمة؟ ومرعاة العُرّ كذا، من حمله كل قطنة؟، حنج عرم المربض: كل تسننته؟، حنج خمرهم مُربضهم أمرؤهم بنو فلان)

gl 1142/ ص 251، شبام الغراس محمد عبدالله با سلامة/

ثمّة : قد تكون من الوطأ أو الأكل [لسان العرب : وثَمَّ الشيءَ يَثُمُّه وثَمَّمَهُ: وطِئَه/ كتاب الأفعال : و"ثمَّ" ... والشاة قلعت النبات بفيها]/ عُرّ: جبل، قلعة/ حمل ربما سوق دفع/ قطنة أو قطينة ربما : الغنم أو الماشية/ حنج: مثل، كما/عرمهوت: قد يكون عرم هوت: عرم (=منع؟) -هو بصيغة المفعول/ تسننات : لعله من الأكل [تهذيب اللغة : وسُنّت الأرضُ فَهِيَ مَسْنونة وسنين: إِذا أُكل نباتُها]/  خمر: وهب/ مُربضهم: الذي منحهم المربض/ امرؤ: سيد

ولعل المعنى العام : أن أمراء القرية منعوا (أوقفوا وحجروا) أهلها من حمل أغنامهم (سوقها) للرعي في مربض أو مرابض العُر (الجبل) ذي الضبعان، وربما منعوا حتى أن تعبر الأغنام  بتلك المنطقة

عبارة (عرمهوت المربض): قد تكون بمعنى: عر المربض(=جبل المربض) أو عرم المربض (= حجز ومنع المربض).

 

المعاجم

تهذيب اللغة : وَقَالَ اللَّيْث: الرَّبيضُ: شَاءَ برُعاتِها اجتَمعتْ فِي مَربِضها. قَالَ: والرُّبُوضُ: مَصْدَرُ الشَّيْء الرَّابض، وكلّ شَيْء يَبرُك على أربعةٍ فقد رَبَض رُبُوضاً. وَيُقَال: ربَضت الغنمُ

الصحاح : والمَرابَضُ للغنم كالمعاطن للابل، واحدها مربض مثال مجلس. والربيض: الغنمُ برُعاتِها المجتمعة في مَرْبَضِها.

المخصص : والمَرَابِض للغَنَم خاصَّة .... رَبَضَت الغنَم وأَرْبَضْتها ... مَرَابِض الغنَم وَقَالَ أوْطانُ الغنَم والبَقَر مَرَابِضها

لسان العرب : وَالثَّوْرُ الْوَحْشِيُّ يَرْبِضُ فِي كِناسِه. الْجَوْهَرِيُّ: ورُبُوضُ البَقَرِ والغَنمِ والفَرسِ وَالْكَلْبِ مثلُ بُروكِ الإِبل وجُثُومِ الطَّيْرِ، تَقُولُ مِنْهُ: رَبَضَتِ الغنمُ تَرْبِضُ، بِالْكَسْرِ، رُبُوضاً. والمَرابِضُ لِلْغَنَمِ: كالمَعاطِنِ للإِبل، وَاحِدُهَا مَرْبِض مثال مَجْلِس.

معجم لغة الفقهاء : المربض: بفتح فسكون ج مرابض، المكان الذي تربط فيه المواشي.

 

حامد العولقي