نحل
النقوش
نقوش معينية
ملك معن نحل ووهب عبدس ...إصبع بقبر ۨ
ملك معين نحل ووهب عبده ... إصبعاً بالقبر
al-Jawf
04.28/ يبدو أن (إصبع) بالنقش، من أصل أصابع اليد الخمسة. فلعل معنى
(إصبع بالقبر) أي خُمس مساحة القبر.
ونحلس يشهرملك نبط مسفح عم ۢ ذعسى بن
جدر ذأرنب لعل عد قنيس ومنحل ۨ لعل
ونحله فلان مسفح كذا، ذي عسى من جدار كذا، لأعلى عدى قنيه، والمنحل
لأعلى
هرم2/ لعل (المسفح) أرض واسعة عريضة كسفح الجبل/ قني: مقتنيات
ورثد علمن وبهنسو سلأسم ومخضنسم ونحلتسم عثتر شرق ۨ
ورثد فلان وابنه: سلأهم ومخضانهم ونحلتهم (الإلهَ كذا)
Maʿīn
1
RES
2774;
M
29/ رثد: ربما حبس أو وضع تحت حماية/ سلأ: أعطى، قرّب [تهذيب اللغة :
سلأه مائة درهم، أي: نقده]/ مخض: كلمة لها
علاقة بنزع الأملاك ومصادرتها وإخراجها والمخضان ربما بمعنى خراج.
ورثد أهل ضفجن سلأسم وهقنيتسم ومخضنسم ونحلتسم
عثتر شرق ۨ
ورثد أهل فلان: سلأهم وأقنياتهم ومخضانهم ونحلتهم (الإله)
M
347
RES
3535;
B-M
238/هقنياتهم: ما أقنوه للإله
نقوش قتبانية
ذن قف أرض ۢ عسى ونحل وسعقب وقيض
هوفعم يهنعم بن سمهوتر ويدعأب يجل بن ذمرعلي ملكو قتبن شعب ۨ أدم
بسرنيهن أخر وبرم
ذا قيف أرض (الذي) عسى ونحل وأعقب وقايض (فلان وفلان ملكا قتبان)، الشعبَ
كذا بالسرين كذا وكذا
Ja
2361
Q
695;
CSAI I,
196/ قيف مثل جبل قاف، من الإحاطة والاستدارة والحجر [تهذيب اللغة :
جبل قَاف
الْمُحِيط بالدنيا/ تاج العروس : وسَيْفٌ لابنِ ذِي
قَيْفانُ
عِنْدِي ... تَخَيَّرَهُ الفَتَى من قَوْمِ عادِ/ تهذيب اللغة :
قُوفُ الأُذن:
مُستدارُ سَمّها. تاج العروس : يتقوف على مالي أي
يحجر:
علي فيه]/ فالقيف كأنه أرض محظورة محجورة محاطة بحدود/ أعقب: خلف
عليها؟/ السر: أطيب الوادي
بِ نحل ذن ذتظرب ۨ
وجدية ۨ ...وروإل
أدمس
بِ (أن) نحلَ ذا ذا التظرابَ والجدايةَ .. (الملكُ) وروئيل: آدمَه
نقوش سبئية
وهنبط تغل ونحلهو يذمرملك نوي ۢ لحنبص ۢ
وأنبط (بئر كذا)، ونحلها فلان
(=يذمر)
نوياً لفلان
(=حنبص)
خمرو ونحل أدمهو إلكرب وبنيهو
...أحشد ۨ ...وذن مشم ۨ ذيسمين مردع ۢ وكل تلهو وكل أثلهو
خمروا ونحلوا أدمهُ فلان وبنيه ... الأحشود .. وذا المشام ذي يُسمّى
كذا، وكل تاله وكل أثله
CIH
605
bis
/ خمر: وهب/ آدم : إنسان، ويقصد أتباعه وخدمه/ [الصحاح :الشيمَةُ
والشِيامُ: الترابُ يُحفَر من الأرض] ولكني أظن المشايم بالمسند من شام
نظر ورعى وكأنها أرض مراعي. / القاموس المحيط: والتالُ : صِغارُ
النَّخْل وفُسْلانُها واحِدَتُها : تالَةٌ/
وبذت هنحلهو أمرأهو بنو همدن أفرسهمو
وبذات أنحلهُ امرؤوه بنو فلان: أفراسهمُ
كل أسطر وشأمت وأثوب ونحلت ورديت وأدبر ... أسطر ۨ وشأمت ۨ وأثوب ۨ ونحلت ۨ
كل أسطر وشأمات وأثواب ونحلات ورداءات وأدبار ...الأسطر والشأمات
والأثواب والنحلات
Gl
1547
RES
3439/ أسطر لعل المقصود بها: الوثائق المسطورة/ شأمات: لم يتضح لي أصل
الكلمة ولكنها بمعنى يتعلق بالامتلاك/ أثواب من الثواب/ ردايات أعطيات
من ردأ: أعطى [مجمل اللغة لابن فارس : والرداء: العطاء/ تاج العروس :
عطاءة ورداءة، ومنهم من يردها إلى الأصل فيقول {عطاوة ورداية،
وكذلك في التثنية عطاآن ورداآن} وعطاوان وردايان]/
وتنحلو وختمرن أحت بئر ۢ لبني إلز
وتنحّلوا واختمروا إحدى بئر لبني فلان
Gr
3/ لعل المعنى: واستعطوا (=تحصّلوا) واستوهبوا إحدى الآبار (التي) لبني
فلان، أو لتكون لبني فلان
يتعلمنن بنحلت ۢ ومحرت ۢ لبن أدم وأمه
بني أعزز
يتعلمون بنحلات ومحرات لبني آدم وإماء بني فلان
CIH
435/ يتعلمون (= يعلّمون وثيقة، يكتبونها)، حول نحلات ومحرات؟ لذرية
أتباعهم
ليستوفينن بذن وتفن بنو كبر أقين ۢ وشعبهمو بكل ۢ ...أمرأيهمو ...ملكى سبأ ...ومصدق ۢ وخمرن ۢ ونحلت ۢ وذجبأن ۢ وكل سطر ۢ كبر ۢ فأو صغر ۢ
لِ يستوفي بذا الوتف بنو فلان وشعبهم كذا ... امرؤيهم ... ملكا سبأ .. ومصدق وخمران ونحلات وذي جبآن وكل سطور كبار أو صغار
المعاجم
تهذيب اللغة : النحل إعطاؤك إنسانا شيئا بلا استعاضة
مجمل اللغة لابن فارس : والنُحْل: عطاء بلا استعواض.
مقاييس اللغة : نحلته كذا، أي
أعطيته.
اللغات السامية
جاءت اللفظة نحل بالكنعانية، كما بالتوراة:
زكريا 2/ 16: ونحل
يهوه
أت-يهوده
حلقو
عل
أدمت
هقدش
(= والرب
يرث يهوذا نصيبه في الارض المقدسة)
والترجمة الحرفية: نحل يهوه يهوذا خلاقه على أدمة الأرض المقدسة
حامد العولقي