نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نزع

 

النقوش

 

بكن قسدو ونزع يد ۢ بن أمرأهمُ أملك سبأ

(بِ كي أن : قسدوا ونزعوا يد من أمرؤهم أملاك سبأ)

نزع يد

Ja 576+Ja 577 Ja 576=Ry 535; Ja 576=MaMB 212; Ja 577=MaMB 219 / المعنى : (أن أهل القرية) قسطوا (= مالوا ، انحرفوا، خالفوا، جاروا) ونزعوا يدهم من أسيادهم ملوك سبأ

فعل (قسد) بالنقش، قد يكون لغة في (قسط).

مقاييس اللغة : القسوط: العدول عن الحق. يقال قسط، إذا جار

 

 

 

نزعو جيشهمُ

(نزعوا جيشهم)

Ja 616+Ja 622 MaMB 154+MaMB 199/ لعل المعنى نزعوا (= فرزوا، اختاروا، أخذوا، عزلوا، أخرجوا، سلّوا، فصلوا، اقتطعوا) رجالاً من القرية لتشكيل الجيش، أي أنهم كوّنوا وشكّلوا جيشهم من خلال ضم وأخذ بعض رجال القرية

 

المعاجم والاثار

تفسير مقاتل بن سليمان : ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ يقول لنخرجن
الوجيز للواحدي : {ونزعنا من كلِّ أمة} أَيْ: أخرجنا {شهيداً} يعني: رسولهم

المحكم والمحيط الأعظم : نزع الشيء .. وانتزعه: اقتلعه. ... انتزع: استلب

أساس البلاغة : نزع الأمير العامل من عمله: عزله.

النهاية في غريب الحديث : نَزَعْتُ الدَّلْوَ أَنْزِعُهَا نَزْعاً، إِذَا أخْرَجْتَها. وَأَصْلُ النَّزْعِ: الجَذْب والقَلْع.

مسند الموطأ للجوهري : قال مالك: وتر أهله وماله، ذهب بهم أي نزعوا منه

 

 

أمثلة لما جاء في الآثار عن (نزع اليد) كما هو بمعناه في النقش (ونزع يد ۢ)

أساس البلاغة : ونزع يده من الطاعة. وخرج فلان عاصياً نازع يدٍ. قال ابن مقبل: فأصبحت شيخاً لا جميعاً صبابتي ... ولا نازعاً من كل ما رابني يدا

الرسائل للجاحظ : ولا نزْع يدٍ من طاعةٍ

شرح نهج البلاغة - ابن ابي الحديد : فلما أفضت إليه الخلافة خلعه يزيد بن المهلب و نزع يده من طاعته

تفسير الزمخشري :  لأنّ من أبى وامتنع لم يعط يده، ...ألا ترى إلى قولهم. نزع يده عن الطاعة

مصنف عبد الرزاق الصنعاني : ومن نزع يده في الجاهلية من ربه , ثم لم يقدر عليه حتى دخل الإسلام فإنه عتيق

التلخيص الحبير : مَنْ نَزَعَ يَدَهُ مِنْ طَاعَةِ إمَامِهِ

البداية والنهاية : وللمهاجر بن أبي أمية، وأمره بجنود العنسي ومعونة الأبناء على قيس بن مكشوح  قلت: وذلك لأنه كان قد نزع يده من الطاعة

العقود اللؤلؤية في تاريخ الدولة الرسولية : فلما نزع يده عن الطاعة وادعى السلطنة ونازع السلطان في بلاده وحاربه جهز له السلطان الملك الأفضل جيشاً كثيفاً

رحلة ابن بطوطة : وذلك أن عامل الجبل الخائن الذي ختم له بالشقاء عيسى بن أبي منديل نزع يده المغلولة عن الطاعة، وفارق عصمة الجماعة

لسان العرب : وخَلَعَ يدَه عَنِ الطَّاعَةِ: مِثْلَ نزَعَ يدَه، وأَنشد: وَلَا نازِعٌ مِن كلِّ مَا رابَني يَدا

تاج العروس : ويُقَالُ: نَزَعَ يَدَهُ منَ الطّاعَةِ، وخَرجَ عاصِياً نازِعَا يَدٍ، وَهُوَ مَجازٌ، وتَنَازَعُوا.

المعجم الوسيط : ويقال نزع يده من الطاعة خرج منها وعصى

المحيط في اللغة: وخرج نازع يده: أي نزع يده من الطاعة.

مجمع الأمثال :  خَرَجَ نَازِعاً يَدَهُ. يضرب لمن نَزَع يَدَه عن طاعة سلطانه.

مطمع الأنفس ومسرح التأنس في ملح أهل الأندلس : فَإِن من نزع يَده من الطَّاعَة وسعى فِي فرقة الْجَمَاعَة ومرق من الدّين فقد خسر الدُّنْيَا وَالْآخِرَة

ثمرات الأوراق في المحاضرات : وبلغه مع ذلك أن والي حمص قد نزع يده من الطاعة

 

 

حامد العولقي