نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نبل

النقوش

 

نقش CIH 308

وحمد ۢ بذت نبل وبلتن بعبرهُ جدرة ملك حبشة ۨ لتأخون بعمهُ


وحَمْد، بذات نبلَ وبلتَ بعبره (= عبر ملك سبأ) جدرةُ ملكُ الحبشة: لِ تأخّى بِ معه (= مع ملك سبأ)
 المعنى: حمداً (للإله)، بأن ملك الحبشة جدرة، أرسل سفراء (= نبل)، وبلت (= أرسل، بعث)، عبر بلاد سبأ، لِ يتآخى (= يتحالف) مع ملك سبأ

ملاحظات

 (نبل) قد يكون المعنى الحرفي هو (رمى، قذف، أرسل، ..)، كما يرمي الرامي السهام (النَبْل). فكأن ملك سبأ (رمى، قذف، أرسل، بعث، ...) أحد رجاله (سفرائه، مبعوثيه، رسله، ...) إلى ملك الحبشة.

 (بلتن)، النون للتوكيد وهو فعل (بلت)، ومعناه (مثل نبل: أرسل، بعث، أوفد)، ولم يعد موجوداً بهذا المعنى بالفصحى، ولكن أقرب آثاره فعل (بلّ) [الشوارد : بَلَّتْ ناقَتُه في الأَرْضِ: ذَهَبَتْ، مثل: أَبَلَّتُ/المحكم والمحيط الأعظم : أَبَلَّ الرّجُلُ ذَهَبَ في الأَرضِ/المصباح المنير في غريب الشرح الكبير : بلّ في الأرض ... ذهب] أو قد يكون لغة في (برت) [والبَرْتُ والبُرْتُ والبِرْتُ: الرَّجُلُ الدَّلِيلُ] فلعل الراء واللام تبادلتا [تاج العروس: البرت، بالفتح: القطع/ الصحاح: البَلْتُ: القَطْعُ]. فلعل (بلت بالحميرية) من (قطع) الأرض (يسافر، يرحل).

 (بعبره) أي بواسطته، بخلاله (أي دخل السفراء الأرض التي أرسلوا إليها).

 (بعمه) أي بِ (معه)، حيث كلمة (عِم) في لسان حِمْيَر هي نفس (مَعَ) بالفصحى، وهي نفس الكلمة المستعملة في لسان الشام القديم (عِم).


وحمد ۢ بذت ستوفى كل أقول ومقتت نبلو أيس ۢ بعبر أخهُ ببحر ۨ ويبس ۨ
 

وحَمْد، بذات استوفى كل أقوال ومَقاتِوَة (أو مَقَاتِيَة) نبلوا، أيس بعبر أخيه، بالبحر واليابس

المعنى: أن البعثات الدبلوماسية البحرية والبرية بين أقيال ومقاتية البلدين (سبأ والحبشة)، كل أحد عبر أخيه (=نظيره)، قد استوفيت (=نجحت واكتملت)

ملاحظات: (أيس) : إنسان
 

CIH 314+CIH 954

فنبل شمر ذريدن وأحزب حبشة بن هجر ۨ سو ۢ وسهرة ۨ تنبلة ۢ

 

فنبل (الملكُ شمّر الحميري) وأحزابُ حبشة من الهَجَر (كذا) و(منطقة كذا): تنبلة

المعنى: الملك الحميري شمّر (من قرية سوا) وأحزاب الأحباش (من منطقة السهرة لعلها تهامة)، أرسلوا (= نبلوا) لملك سبأ تنبلة (أي بعثة دبلوماسية)



CIH 541

و ك وصحهمُ محشكة نجشي ۨ ووصحهمُ محشكة ملك رم ۨ وتنبلة ملك فرس ورسل مذر ۨ ورسل حرث ۢ بن جبلة ورسل أبكرب بن جبلة 
 
 وكي وصحهم محشكة النجاشي، ووصحهم محشكة ملك الروم، وتنبلة ملك فارس، ورسل المنذر، ورسل حارث بن جبلة، ورسل أبي كرب بن جبلة
 المعنى: وصلت إليهم وفود الدول المذكورة

ملاحظات: كلمة (وصح) قد تكون لغة في (وضح)، والمقصود: ربما (وصل، قدم، جاء، ...)


 
Ja 574 MaMB 153; ZI 59

  وبعد ذتأولو عدى هجر ۨ صنعو فهدركهمُ تنبلة ۢ عم ۨ جمدن تضرعۢ وعربة ۢ ووهبو اولدهمُ اوثقۢ


 وبعد ذي تأوّلوا (إلى) الهَجَر صنعاء، فأدركهم تنبلة (من عند) (شعب) جمدان، تضرع وعربة، ووهبوا أولادهم أوثاق
المعنى: وبعد أن عاد ملك سبأ إلى صنعاء، لحقتهم (= هدركهم = أدركهم) وفود شعب جُمدان متضرعة خاضعة مقدمين الضمانات (= عربة) ووهبوا لملك سبأ أولادهم كرهائن (موثقين بالقيود أو من أجل توثيق الضمانات)
 
 


جام 576 + جام 577

فنبل بعبرهمُ شمر ذريدن لمحكم بحبلۢ وهأ شمر ذريدن فنبل بعبر عذبه ملك أكسم ۨ لنصرۢ بعلى أملك سبأ

 فنبل بعبرهم (ملك حِمْيَر) لمحكم بحبل، وهو (ملك حِمْيَر)  فنبل بعبر (فلان) ملك الأكسوم، لنصر ب على أملاك سبأ
المعنى: أرسل شمّر الحميري (إلى ملك سبأ) ليعقد معه إتفاقية (حبلاً محكماً)، ولكنه في نفس الوقت (غدراً بملك سبأ) أرسل شمّر الحميري إلى ملك الحبشة يستنصره على ملوك سبأ 

ملاحظات: محكم بحبل: الحبل هو (الرابط أو العلاقة أو المعاهدة)، ومحكم أي معاهدة (محكمة) غليظة


سبعو هيت هجر ۨ رأسو وبيت ذسنفرۢ وينبلنهمُ كل قرن شيم بهُ ذريدن

 سبعوا الهَجَرَ (كذا) وبيتَ (كذا)، وينبلهم كل قارن شيم به (ملك حِمْيَر)

المعنى: أخضعوا (أي جيش سبأ) القريتين (كذا وكذا)، وينبلهم (=يبعث إليهم، أي إلى قوات سبأ) كل قارن (=حارس) وضعه (بالحصن) ملكُ حِمْيَر

ملاحظات

(سبع) : فعل ممات، ولعل معناه : أخضع.

(قارِن): قد يكون من وضع هذا الجندي وتثبيته بذلك الحصن [جمهرة اللغة: فلان قرين فلان، إذا كان لا يفارقه] وكأنه محبوس به [تهذيب اللغة : القَرين: الْأَسير].

(شيم): قد يكون المعنى هنا (جعله في الحصن): [العين: شمتُ السَّيف أشيمهُ: غمدته. وشام فيها: دخل فيها]

 


 وحمد ۢ بذخمرهمُ المقه شكر ونقم جرمة ولد نجشي ۨ ملك أكسم ۨ بتنبلة حبل أسد نبل بعبرهُ أملك سبأ

وحمد بذي خمرهم (الإله): شَكَرَ ونَقَم َ(فلاناً) ولدَ النجاشي ملك الأكسوم، بتنبلة حبل، أسد نَبَلَ بعبره أملاكُ سبأ

المعنى: وحمدوا الإله لأنه خمرهم (أعطاهم) ما يلي: شكر (= دفع، ردّ) الإله ونقم (= انتقم من) ابن النجاشي،  (لعل ابن النجاشي أهان رسل ملوك سبأ، أو رفض الاتفاق معهم)


 ويسمعو ك نبلو همُ أجر ۨ بعبر أحزب حبشة لهعنن عقب نجشي ۨ بهجر ۨ نجرن وشعب ۨ نجرن

ويسمعوا ك نبلو، هم الأنجور، بعبر أحزاب حبشة، ل أعان عاقب النجاشي بالهجر نجران والشعب نجران

المعنى: ويسمعوا (أي الجيش السبئي) كي أنه أرسل النجرانيون إلى أحزاب الحبشة لإعانة عاقب النجاشي بنجران



فنبلو بعمهُ ووهبو بنيهمُ وبنتهمُ أوثق ۢ
 فنبلوا ب (معه)، ووهبوا بنيّهم (أو ابنايهم= ابناءهم) وبناتهم أوثاق

المعنى: أرسلوا إليه (=إلى ملك سبأ) ووهبوا أولادهم رهائن



جام 585

نبله ُ مرايهمُ ألشرح يحضب وأخيهُ يأزل بين ملكى سبأ وذريدن بعبر أحبش ۨ
 
نبله امرؤيهم فلان وأخوه فلان ملكا سبأ بعبر الأحباش

المعنى: ملكا سبأ أرسلاه إلى الأحباش
 
 


جام 631

وبذت هوشع عبدهو قطبن أوكن بن جرة بكن نبلهُ مرأهمُ شعرۢ أوتر ملك سبأ وذريدن عدى أرض حبشة بعبر جدرة ملك حبشة وأكسم ۨ وتأولو بنهُ بوفىۢ هوأ وكل شوعهمُ
 وبذات أوشعَ عبدَه فلاناً: ب ك أن نَبَلَه امرؤهم فلانُ ملك سبأ (نحو، إلى) أرضِ حبشة، بعبر فلان ملكِ حبشة والأكسوم، وتأولوا منه بوفاء، هو وكلُ شوعِهم

المعنى: يحمد الإله أنه حماه (=أوشعه)، حيث أرسله ملك سبأ (= نبله) إلى الحبشة، ثم عاد من الحبشة بوفاء (= أكمل مهمته بنجاح وبسلامة) هو وكل أصحابه (=شيعته)
 
 
 
 
إرياني 28

 وحشكهمُ تنبلة ۢ  أرض حبشة وأكسم ۨ بعبر نجشي ۨ وخمرهمُ مرأهمُ ألمقه أتو بوفي ۢ وأولن سلم ۢ وهذكى بعمهمُ تنبلة ۢ أحيق ۢ وزلنس ...وحمدو مرأهمُ ألمقه ك تأولو بوفي ۢ وتنبلة ۨ أحبش ۨ

وحَشَكَهم تنبلة، أرضَ حبشة والأكسوم، بعبر النجاشي، وخَمَرَهم امرؤهم (الإلهُ): أتوا بوفاء، وأوّلوا سلم، وأذكى ب (معهم) تنبلةً: فلاناً وفلاناً ... وحمدوا امرءهم (الإلهَ) كي تأوّلوا بوفاء، وتنبلةُ الأحباش

 المعنى: حشكهم تنبلةً (= أي أن ملكُ حِمْيَر حشدهم كسفراء وكرسل) إلى الحبشة، وقد منحهم (=خمرهم) الإله نعمة أن أتوا بالسلامة والتوفيق، ورجعوا بإتفاقية السلم (بين حِمْيَر والحبشة)، وأذكى (=أرسل) ملك الحبشة معهم في عودتهم سفراء أحباش ... وحمدوا الإله أنهم رجعوا (=تأولوا) بوفاء (=بتمام) هم والسفراء الأحباش

ملاحظات حول بعض الكلمات: (حشكهم) أي: جمعهم؟ حشدهم؟ قرّبهم؟ ضمّهم؟، [الجيم : جاء بحشكة من رجال/ القاموس المحيط : جاؤوا بحشكتهم، محركة: بجماعتهم]// (هذكى) أي أذكى (= أرسل) كما يقال أذكى عليه العيون أي أرسلهم عليه [الصحاح : أَذْكَيْت عليه العيونَ، إذا أرسلْتَ عليه الطلائع]


 
إرياني 69

فنبل وبلتن شمر ذريدن وأقول حمير ۢ بعبر مرأيهمُ ألشرح يحضب وأخيهُ يأزل بين ملكى سبأ وذريدن لسلم ۢ وأخون ۢ ولحشك بيتنهن سلحن وريدن
 
 فنَبَلَ وبَلَتَ (ملكُ حِمْيَر) وأقوالُ حِمْيَر- بعبر امرأيهم فلان وأخيه فلان ملكي سبأ - لسلم وإخوان، ولحشك البيتين كذا وكذا

المعنى: ملك حِمْيَر وأقواله، أرسلوا سفراء إلى ملكي سبأ، لأجل السلام والأخوة، ولدمج سلطة القصرين


 
Gar AY 9d

شجع وبنيهو ودفه وأصبحه تنبلة ۨ برأو وهقشبن وثوبن بيتهمُ شبعن بن موثرهُ عدى تفرعهُ
 

 فلان وبنوه (أو وابنايه= وابناؤه) فلان وفلان، تنبلة: برأوا وأقشبوا وثوبوا بيتهم كذا من موثره (إلى، حتى) تفراعه

السفراء الأحباش (باليمن)، بنوا وجددوا ورمّموا بيتهم من أساسه إلى نهايته


 
 

المعاجم

الجراثيم : النبل: السير الشديد/ تهذيب اللغة: نَبَلْت الإبلَ، أَنْبُلها نَبْلاً، إِذا سُقْتها سوقاً شَدِيداً. أَبُو عُبيد، عَن أبي الْوَلِيد الْأَعرَابِي وَالْفراء: النَّبْل: السَّير السّريع الشَّديد/ تهذيب اللغة : تَنَبَّلت مَا عِنْدِي: ذهبتُ بِمَا عِندي/تاج العروس: تنبلت الخطوب ما عندي: أي ذهبت بما عندي/ المحكم والمحيط الأعظم : النَبْل السَّيْرُ الشديدُ وقيل حُسْنُ السُّوْق للإبل ... والنابل المحسِنُ للسَّوْقِ / كتاب الأفعال : "نَبل" ... والإبل أسرع بها / تاج العروس : نبل الإبل ينبلها نبلا: ساقها سوقا شديدا، عن ابن السكيت: وقيل: النبل: حسن السوق للإبل، ... نبل الرجل نبلا: سار شديدا، سريعا/ ديوان الأدب - الفارابي : انبُل العيسَ، أي: سيِّرها سَيراً شديداً

 

ملاحظات

كلمة (نبل) بالفصحى لم تعد تستعمل بمعناها القديم الذي بالنقوش الحميرية، كأن يقال مثلاً نبل الملكُ رجلاً إلى أرض ملك أجنبي (بمعنى أرسله سفيراً أو بعثه إليه). ولكن لا تزال آثار هذا المعنى الحميري واضحة بالفصحى. فالنبل بالفصحى هو (السير والسوق والذهاب)، وهذا ما كان يفعله السفير الحميري (إذا سار أو ذهب أو ساق خيله) إلى الأرض الأجنبية.  ومعنى قريب وهو الرمي [تهذيب اللغة : قَالَ أَبُو سعيد: كل مَا ناولت شَيْئا ورَميته، فَهُوَ نَبَل]، فكأن الملك نبل (رمى) رجاله (مبعوثيه) إلى أرض كذا. والنبْل (السهام)، ويبدو أن اسمها من معنى الرمي. والسفير يحمل رسالة ملكه [تاج العروس : انتبل الشيء: احتمله بمرة حملا سريعا]. كذلك نرى في معنى (نبل) الفصيح معاني الحُسن والحذق والنُبل والعقل وهذه صفات السفير.
 
 حامد العولقي