نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نقر

 

النقوش

 

المعنى الأول : التفتيش والبحث والتنقيب 

شنأ ۢ ومهبأس قرب ورحق ونقر ۢ

(شانىء ومهبأس : قريب ورحيق وناقر)

CIAS 39.11/o 3 n° 8 Ja 2109 /

 

السياق: هعننهو ألمقه بعل أوم بن مرضم ونحتم وأظيتم وبأستم ونكيتم ونضع وشصي شنأم ومهبأس قرب ورحق ونقرم

تبسيط النص: أعانها "الإله" من مرض ونحت وأظية؟ وبأسة ونكاية ونضع؟ وشصي؟ شانىء ومهبأس قريب ورحيق وناقر

المعاني: النحت في البدن أي نقص فيه كالهزال/ والشانىء: المبغض الكاره/ مهبأس على وزن مهفعل من فعل هبأس (أبأس) وهي صيغة قديمة لا تزال في الفصحى، والمهبأس بالنقش هو الذي يسبب البؤس/ رحيق بمعنى بعيد وقد أميتت هذه الكلمة في الفصيح/

والناقر [معجم ديوان الأدب : ونَقَره، أَي: عابَهُ] لعله من معنى الكلام السيء [القاموس المحيط : وأتَتْنِي عنه نَواقِرُ، أي: كلامٌ يَسُوؤُنِي] أو الناقر الذي ينقر عن الأمور التي تخص الآخرين وأسرارهم أي يبحث وينقّب عنها فيتطفل عليهم [جمهرة اللغة : ونقرتُ عَن الْخَبَر تنقيراً، إِذا فتَّشت عَنهُ]

 

المعاجم 1

تهذيب اللغة : ورجُل نَقّار: منقِّر عَن الْأُمُور وَالْأَخْبَار.

الصحاح : والتَنْقيرُ عن الأمر: البحث عنه.

مجمل اللغة لابن فارس : ونقرت عن الأمور: بحثت./ ونقرت الرجل: اغتبته وعبتُهُ، وقالت امرأة لبعلها: مر بي على [بني] نظرى ولا تمر بي على بنات نقرى، أي: مر بي على الرجال الذين ينظرون إلي ولا تمر في على النساء اللواتي يعبنني.

اللسان: ونَقَرَ البَيْضَةَ عن الفَرْخ: نَقَبَها. .. التَّنْقِيرُ: التَّفْتِيشُ؛ ورجل نَقَّارٌ ومُنَقِّرٌ. .. وانْتَقَرَ الشيءَ وتَنَقَّرَه ونَقَّرَه ونَقَّرَ عنه، كل ذلك: بحث عنه. والتَّنْقيرُ عن الأَمرِ: البحث عنه. ورجل نَقَّارٌ: مُنَقِّرٌ عن الأُمور والأَخبار.

تهذيب اللغة : قَالَ شمِر: المناقرة: الْمُنَازعَة، وَقد ناقره، أَي: نازعَه.

مقاييس اللغة :  نقرت عن الأمر حتى علمته، وذلك بحثك عنه، كأن علمك به نقر فيه. ونقرت الرجل: عبته، كأنك قرعت بشيء فأثرت فيه.

 

 

  

المعنى الثاني : الاختيار والاختصاص والالتقاط  

نقر ۢ بن أزأن

(نقير من أزأون)

Ry 508 / أزأون بالنقش هم أيزون من قوم ذي يزن، على وزن (أفعول) [شمس العلوم : أَزَنِيّ، يقال: رمحٌ أَزَنِيٌّ، وأَزْأَنِيّ، بهمزة بعد الزاي أيضاً]

المعنى: الذين انتقرهم (الملك يوسف ذو نواس) من جماعة الأيزون أو اليزنيين، أي دعاهم واختصهم واختارهم لحملته

 

 

ونقر ۢ بن أزأن ۨ

نقير من الأزأون) 

Ja 1028 / نقير أو نُقُر من الأيزون

 

 

المعاجم 2

الصحاح :  نَقَرَ الطائر الحبَّة يَنْقُرُها نقرا: التقطها.

تهذيب اللغة : وَالرجل يَنْقُر باسمِ رجلٍ من جماعةٍ، يخصُّه لِيَدْعُوهُ، يُقَال: نَقَر باسمِه: إِذا سمَّاه من بَينهم. ... أَبُو عبيد: يُقَال: دعوتُهم النّقَرَى، وَهُوَ أَن يدعوَ بَعْضًا دون بعض، يَنْقُر باسم الْوَاحِد بعد الْوَاحِد./الانتقار الاختصاص، يقال: نَقَّرَ باسم فلان وانْتَقَر إِذا سماه من بين الجماعة. وانْتَقَر القومَ: اختارهم. ودعاهم النَّقَرَى إِذا دعا بعضاً دون بعض يُنَقِّرُ باسم الواحد بعد الواحد. .. الجوهري: دعوتهم النَّقَرَى أي: دَعْوَةً خاصةً، وهو الانْتِقار أَيضاً، وقد انْتَقَرَهُم؛ وقيل: هو من الانتقار الذي هو الاختيار، أَو من نَقَرَ الطائر إِذا لقط من ههنا وههنا....ونَقَّر باسمه: سماه من بينهم. والرجل يُنَقِّرُ باسم رجل من جماعة يخصه فيدعوه، يقال: نَقَّرَ باسمه إِذا سماه من بينهم، ..

الصحاح : " دعوتُهم النَقَرى، أي دعوةً خاصَّةً، وهو أن يدعو بعضاً دونَ بعض. وهو الانتقار أيضا. ... ويقال أصله من نقر الطير، إذا لقط من ههنا وههنا.

مجمل اللغة لابن فارس : ونقرت الرجل، إذا دعوته إليك من بين الجماعة، ومنه النقرى.

المحكم والمحيط الأعظم : وانتقر القوم: اختارهم. ودعاهم النقرى: إذا دعا بعضا دون بعض. وقد انتقرهم، ...وقيل: هو من الانتقار، الذي هو الاختيار. قال ابن الأعرابي: قال العقيلي: ما ترك عندي نقارة إلا انتقرها: أي ما ترك عندي لفظة منتخبة منتقاة إلا اخذها لذاته، وقد تقدمت هذه الحكاية كاملة. ونقر باسمه: سماه من بينهم. 

 

 

معنى غير محدد أو واضح 

صلح ۢ بن هوفن نقر يدعأل بين ملك حضرمت بن ربشمس

(فلان نقير ملك حضرموت/ فلان نِقْر ملك حضرموت)

Ja 958 RES 4879/5-6 /

قد يتبع المعنى الثاني، أي أن كاتب النقش من خاصة الملك، أي من الذين اختارهم وقربهم

 لعل معنى: (فلان نقير ملك حضرموت)، (فلان نِقْر ملك حضرموت)، هو أن (فلاناً خاصة الملك) أو من مختاري الملك، كأن الملك انتقره (دعاه، اختصه، اختاره/ القاموس المحيط : انْتَقَرَهُ: اخْتارَهُ/ جمهرة اللغة : ودعا فلَان النَّقَرَى، إِذا اختصَّ قوما دون قوم.)  

وقد يكون من كلمة (ناقر) بمعنى كاتب الملك [جمهرة اللغة : والنَّقْر فِي الْحجر: الزَّبْر فِيهِ، أَي الْكتاب./ المحكم والمحيط الأعظم : والنقار: النقاش. والنقر: الكتاب في الحجر].  

وقد يكون من كلمة (ناقر) أو (نقّار) من معنى الناقور، أي أن صاحب النقش هو الذي ينقر ويقرع ويضرب على ناقور الملك أي ناقوسه ليجمع الناس إذا أراد الملك أن يسمعهم أمراً علناً. [المحكم والمحيط الأعظم : نقره ينقره نقرا: ضربه].

  

 

حامد العولقي