نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

ناقة

النقوش 

وأت سخلن لفرعن نقتهُ ذبرهن ضهرن 

وأنت اسخل لفلان ناقته ذي برهن الظهار

نقش أ-40-4/ متحف كلية الآداب/ جامعة صنعاء/ ص 28/ وأيضاً ص 78 ، لوحة 5   ب/ كتاب نقوش خشبية قديمة من اليمن / جاك ريكمنز ، والتر مولر ، يوسف محمد عبدالله /

وأت (= وأنت) سخلن (= اسخلن= اسخل= استخرج؟ استخلص؟) لفرعن (= فرعان؟ اسم صاحب الناقة؟) نقتهو (= ناقتهُ) ذبرهن (=ذي برهن= التي برهن) ضهرن (= قد يكون لغة في الظهار)

وكلمة (ضهر ۨ) قد تكون لغة في كلمة الظهار، حيث ظاهر  بمعنى طابق [القاموس المحيط : وظاهر بينهما: طابق]. فلعل الظهر أو الظهار قصد به صاحب النقش: النسخة المطابقة للعقد، وكأن العقد كُتِبَ مرتين في صحيفتين متطابقتين وكل متعاقد معه نسخة مطابقة للأخرى.

والمعنى: وأنت استخلص لفرعان ناقته التي برهن (النسخة المطابقة من العقد)/ كما يحتمل أن يكون ضهران اسم شخص: أي : وأنت استخلص لفرعان ناقته التي برهن فلان

 

كل جود ۢ فرس ۢ ونقة 

كل جواد: فرس، وناقة

 جام 665/

كل جود ۢ (= جواد) : فرس ۢ ونقة (= ناقة) = كل جواد: فرس وناقة

  ***

وجاءت لفظة (انَقاتِ) بالجمع (بمعنى نياق)، بلسان العراق القديم:

 (anaqate f. pl. "she-camels" NA; < Arab), page 17, A Concise Dictionary of Akkadian , Jeremy Black • Andrew George • Nicholas Postgate

حامد العولقي