نشوء البيان

دراسات قرآنية لغوية تاريخية آثارية

Untitled 1

نقذ

 

النقوش

 

وهنقذ أأبلهمو

وأنقذ آبالهم

RES 4386 Gl 457 / أأبل جمع إبل (حيث إبل بالمسند مفرد=جمل)/ ولفظ أأبل قد يكون آبال [تهذيب اللغة: هذه إبل مسروقة من آبال شتى]/

 

 

 

وهقذو بن أفرسهمو خمس وأربعي أفرس ۢ ... وستقذو ثتي مئة ۨ وألف ۢ ركب ۢ برحلهن ... وستقذو كل روتهمو وركبهمو

وأنقذوا من أفراسهم خمس وأربعين أفراس... واستنقذوا ثنتي المئة وألف ركاب برحالهن ... واستنقذوا كل رواتهم وركابهم

Ja 665 ZI 68; Sh 30; Ir 39 / روتهم: قد تكون لغة في جمع راوية [القاموس المحيط: والراوية: المزادة فيها الماء، والبعير، والبغل، والحمار يستقى عليه]

 

 

 

وستقذو وهرجو تسعة أفرس ۢ ... وستقذو وهرجو خمسة وعشري أفرس ۢ

واستنقذوا وهرجوا تسعة أفراس ... واستنقذوا وهرجوا خمسة وعشرين أفراس

عبدان1/ والهرج القتل

 

 

 

 

ستقذو أعرب معد ۢ عمن مذر ۨ ...  وستقذو كل أعرب معد ۢ

استنقذوا أعراب مَعَدّ عمن (=من عند) المنذر ... واستنقذوا كل أعراب مَعَدّ

 

مريغان 3/ النص الكامل تقريباً: ملكن أبره .... سطرو ذن سطرن ك قفلو بن أرض معدم ك ستقذو أعرب معدم عمن مذرن وطردو عمرم بن مذرم وستقذو كل أعرب معدم وهجرم وخط وطيم ويثرب وجزم/

والمعنى: الملك أبرهه ... سطروا ذي السطور كي (لأنهم) قفلوا (= عادوا) من أرض معد، كي استنقذوا (= استردوا، استرجعوا، حرروا) أعراب معد عمن (=من عند) المنذر، وطردوا (أو طاردوا) عمرو بن منذر (= وهو ملك المناذرة بالعراق) واستنقذوا كل أعراب معد وهجر (=هجر البحرين) والخط (=خط البحرين) وطي ويثرب وجزام (= جذام. ولعل لفظ جزام بالنقش يحاكي النطق المحلي الأصلي الذي يتلفظ به أهل قبيلة جذام).

 

 

وهنقذو كل أفرسهمو وأسروهمو وأقدم أسد مأتم ۨ

وأنقذوا كل أفراسهم و(أسروهم؟) وأقدام أسد المأتم

MAFRAY-al-Miʿsāl 4 / أقدام = الرؤساء [تاج العروس: القّدِّيمُ والقُدَّام: مَنْ يَتَقَدَّمُ النَّاسَ بالشَّرَفِ]/ أسد = جنود/ المأتم= الجمع، ويقصد به الجيش [تاج العروس: أتم يأتم: إذا جمع بين الشيئين]

 

 

 

وهقذو عمنهمو خمس مأن ۢ سبي ۢ وعسم شرع وألبس تمليو

وأنقذوا عمنهم (=من عندهم/منهم) خمس مئين سبي وعسم شرع وألبس تملوا

Ir 12 Sh 20/ مئون جمع مئة [تاج العروس : جمع مائة (مئات) ... وإذا جمعت بالواو والنون قلت (مئون) ، بكسر الميم، وبعضهم يقول: مؤون، بضم الميم]/ عسم= وفرة، كثرة/ شرع= من الارتفاع، وقد يقصد به غطاء الرأس أو الرماح/ وألبس= أثواب، ألبسة، ملابس/ تملى= تحصّل على

 

 

 

وهقذو كل سبيهمو وملتهمو

وانقذوا كل سبيهم وملتهم

ارياني 17/ ملت= يبدو من فعل تملى أي تحصل على

 

 

 

وهدركهمو بكورنهن وهقذهمو سبيهمو

وأدركهم بالكورين وأنقذهم سبيهم

 

CIH 353 / الكور الجبل ولا تزال هذه الكلمة تطلق على كثير من الجبال باليمن [المحكم والمحيط الأعظم : وكُور، وكُوَيْر، والكَوْر: جبال مَعْرُوفَة/ معجم البلدان : والكور جبل /تاج العروس : الكور وهي مياه لغني وكلاب، والأكثر أنه جبل/ تاج العروس : والكور جبل بالقدس عن يمين المسجد ويعرف بطور زيتا]

 

 

 

ويهقذو ركبهمو وحصقهمو ذتربعو مرأيهمو

ويهنقذوا ركابهم وحسكهم ذي تربعوا امرئيهم

Ja 586 MaMB 262/ والمعنى : ويُنقذون ركابهم وحسكهم (= متعلقاتهم= أدواتهم الحربية)، التي أعطوا منها المرباع (= ربع الغنائم) لسيديهم/ حول فعل ربع بالنقش [المحكم والمحيط الأعظم : ورَبَعَهُمْ يَرْبَعُهُم رَبْعا: أَخذ رُبْعَ أمْوَالهم ...ورَبَع الْجَيْش يَرْبَعُهم رَبْعا ورَباعةً: أَخذ ذَلِك مِنْهُم./العين : والمِرباعُ كانت العرب إذا غزت أخذ رئيسُهم رُبْعَ الغنيمةِ، وقَسَمَ بينهم ما بقي]. فيبدو أن الذي يربع الجيش: أي يأخذ ربع الغنائم، أما الذين يتربعون الرئيس: أي يعطونه ربع الغنائم.

 

  

 

لستوكبن وهنقذن أصحب صحبو خلف ۨ هجر ۨ مريب وستوكبو وهنقذن

لِ استوكب وأنقذ أصحاب صحبوا الخلف الهجر مريب، واستوكبوا وأنقذوا

Ja 560 MaMB 222/

السياق: ... عدى أرض عربن لستوكبن وهنقذن أصحب صحبو خلفن هجرن مريب وستوكبو وهنقذن وأخذ همت أسدن أصحبهمو وهنبو ركبهمو وأخذو أسدن أرضن وركبهمو وهوتوهمو عدى هجرن مريب

والمعنى التقريبي: ... نحو أرض الأعراب (=بعثهم الملك نحو أرض الأعراب)، لِ استوكب وأنقذ أصحاب صحبوا (بضواحي الهجر مأرب). وقد استوكبوا وأنقذوا وأخذوا (=أسروا) أولئك الرجال الأصحاب. وهنبوا؟ ركابهم وأخذوا رجال (أرض الأعراب) وركابهم وهأتوهم (=أتوا بهم/أحضروهم/ساقوهم) نحو الهجر مأرب

والمواكبة المقاربة والملاحقة والمسايرة والموافقة واللزوم والملاقاة ...الخ/ والمعنى يبدو أن يلاقيهم ويواجههم

 

 

 

وهرجو وهنقذن أفرسهمو وكل ... وأأبلهمو وحمرتهمو وكل جرح بعم ملك حضرموت ومصرهو

وهرجوا وأنقذوا أفراسهم وكل ... وآبالهم وحمراتهم وكل جريح ب مع ملك حضرموت ومصيره

Ja 643 bis MaMB 316; Sh 15; ZI 72/ هرج= قتل، صرع/ حمرتهمو= حمراتهم [تهذيب اللغة: الحمار العير الأهلي والوحشي، وجمعه الحمير والحمرات]/ جرح: إما جريح أو جرحى/ مصر: من صار، وهو الجيش. ولعل أصل تسمية الجيش بكلمة (مصير) من أن الجيش يصير من أرضه إلى أرض أخرى يغزوها.

 

  

وستنقذنهمو كل أفرسهمو وركبهمو وبعرهمو وحصقهمو

واستنقذنهم : كل أفراسهم وركابهم وبعرهم وحصقهم

Ja 644 MaMB 274; Sh 27; ZI 68/ حصق قد يكون لغة في حسك من التعلق أي ما تعلق من جهاز ومتاع بالدواب [المحكم والمحيط الأعظم: والحَسَكُ من أدوات الْحَرْب، رُبمَا اتخذ من حَدِيد فالقى حول الْعَسْكَر، وَرُبمَا اتخذ من خشب فنصب حوله]

 

 

وأتو كل جيشهمو بوفي ۢ وحمد ۢ ومهرجت ۢ وأخيذت ۢ ونقيذ ۢ أفرس ۢ وركب ۢ وغنم ۢ

وأتى كل جيشهم بوفاء وحمد ومهرجات واخائذات ونقائذ: أفراس وركاب وغُنْم

Ja 665 ZI 68; Sh 30; Ir 39/ فعل (أتو) لغة في فعل (أتى) [مجمل اللغة لابن فارس: أتوتُ الرجل بمعنى أتيتُ/ مقاييس اللغة: وَتَقُولُ الْعَرَبُ: أَتَوْتُ فُلَانًا بِمَعْنَى أَتَيْتُهُ]/أخيذ=أسير/ نقيذ=نقايذ [جمهرة اللغة: وكل شَيْء استرجعته من عدوّك من بعير أَو فرس فَهُوَ نَقيذ، وَالْجمع نقائذ/ تهذيب اللغة : النقائذ من الخيل التي تنقذت من أيدي الناس/ الصحاح : النَقائِذُ: من الخيل: ما أنْقَذْتَهُ من العدو وأخذته منهم]/والغنم الغنيمة [الكليات: الْغنم، بِالضَّمِّ: الْغَنِيمَة].  

 

القرآن

{وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ} [الحج: 73]

الوجيز للواحدي: {لا يستنقذوه منه} لا يستردُّوه منه لعجزهم

 

المعاجم

القاموس المحيط : النقذ: التخليص، والتنجية

تهذيب اللغة : فرس نقذ: إذا أخذ من قوم آخرين.

تهذيب اللغة :  نقذته وأنقذته، واستنقذته وتنقذته، أي: خلصته ونجيته. وقال شمر فيما وجدته بخطه: النقيذة: الدرع المستنقذة من عدو.

كتاب الأفعال: "وأنقذه" أخذه من غيره

أساس البلاغة: وهذا الفرس أو البعير أو غيرهما من النقائذ وهي ما أخذه العدوّ وتملّكه ثم رجعت فأخذته منه وتنقّذته من يده ... تنقّذت منها ...أخذته منها واستخرجته


حامد العولقي